لفلي سمايل

لا ينظر الله يوم القيامة إلى من جر إزاره بطراً

تاريخ الإضافة : 2-1-1431 هـ

لا ينظر الله يوم القيامة إلى من جر إزاره بطراً

 

* الفوائــد:

1- تحريم إسبال الثوب إلى ما دون الكعبين للرجال.

 

2- إسبال الثياب بالنسبة للرجال ينقسم إلى قسمين:

- القسم الأول: أن يجره كبراً وبطراً وخيلاء.

- فهذا عقوبته: لا ينظر الله إليه - ولا يكلمــه - ولا يزكيــه - وله عذاب أليم. لما جاء في الحديث.

- ولقوله صلى الله عليه وسلم: ( ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم: ... وذكر منهم: المسبل ) رواه مسلم.

- القسم الثاني: أن يجر ثوبه ليس كبراً وبطراً.

- فهذا عقوبته أهون من الذي قبله وهي: ما أسفل من الكعبين في النار. لقوله صلى الله عليه وسلم: ( ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار ) رواه البخاري.

( عقوبته لا تعم جميع البدن ، وإنما يختص بما فيه المخالفة وهي ما نزل من الكعبين ).

 

3- أن هذا الحكم وهو تحريم الإسبـــــال خاص بالرجــــــال.

مواضيع ذات صلة

إذا توضأ أحدكم فليجعل في أنفه ماءً ثم لينتثر قرة العين في شرح أحاديث من الصحيحين إذا توضأ أحدكم فليجعل في أنفه ماءً ثم لينتثر
من ظلم قيد شبرٍ من الأرض طوقه الله من سبع أراضين قرة العين في شرح أحاديث من الصحيحين من ظلم قيد شبرٍ من الأرض طوقه الله من سبع أراضين

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (2)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

مصطفى قراف

شكرا على التذكير والفائدة إخواني، ولكن ينبغي التنبيه إلى أن من كان ثوبه أو إزاره أسفل الكعبين من غير بطر ولا كبر ولا خيلاء فلا يدخل ذلك في الحديث، إنما أقصاه في هذه الحال الكراهه، كما ذهب إلى ذلك بعض أهل العلم كالإمام النووي في شرح صحيح مسلم. أما بالنسبة للسراويل فلا يدخل فيها النهي لأن حديثاً آخر مخصص والذي يقول فيه صلى الله عليه وآله وسلم: (الاسبال في الازار والقميص والعمامة من جر شيئا خيلاء لم ينظر الله اليه يوم القيامة). والله أعلم

ابوحمزة

يعطيكم العافيه اخواني وبارك الله فيكم اللهم آمين.