لفلي سمايل

دخول النصرانية إلى مصر وإفريقيا

تاريخ الإضافة : 27-1-1435 هـ

القســــــــم الأول الأديــــــــــان الســــــــــــــماوية

 

 النصـــرانـيـة  Christian

 

* دخول النصرانية إلى مصر وإفريقيا:

- دخلت النصرانية إلى مصر على يد القديس مرقس حوالي عام 60م، وربما كانت هناك جماعة نصرانية موجودة بالفعل عندما وصل القديس مرقس، فمن المحتمل أن النصارى الأوائل كانوا من سكان الإسكندرية اليهود.

 

- ترجع أقدم نسخة لنص من العهد الجديد ( إنجيل القديس يوحنا) عثر عليها في مصر إلى أوائل القرن الثاني، لكن المخطوطات النصرانية من القرنين الأولين نادرة لدرجة يصعب معها تتبع مدى انتشار النصرانية في هذا البلد. وتمدنا سلسلة سير بطاركة الإسكندرية، المكتوبة بالقطبية والمترجمة فيما بعد إلى العربية، ببعض المعلومات عن تاريخ الكنيسة المبكر وإن كانت ذات قيمة محدودة بالنسبة للمؤرخين.

 

- بدأ البطريرك ديمتريوس في أواخر القرن الثاني تنظيم كنيسة مصر، فقد فقد كان أول من قام بسيامة ( رسم) في عهد الإمبراطور سبيتموس سفيروس في بداية القرن الثالث، واستطاع يفضل سلطة هؤلاء الأساقفة أن يرسي دعائم كنيسة موحدة.

 

دخول النصرانية إلى مصر وإفريقيا

مراحل دخول النصرانية إلى إفريقيا عبر أطوار التاريخ

 

دخول النصرانية إلى مصر وإفريقيا

دخول النصرانية إلى إفريقيا في القرون الثلاثة الأولى

 

دخول النصرانية إلى مصر وإفريقيا

كنيسة مارمرقس ( مرقص ) في الإسكندرية

 

* كنيسة مارمرقس( مرقس):

- إن الكنيسة القبطية مبينة على تعاليم القديس مارمرقس، الذي بشر بالنصرانية في مصر، خلال فترة حكم الحاكم الروماني" نيرون" في القرن الأول، بعد حوالي عشرين عاماً من انتهاء بشارة المسيح عليه السلام وصعوده إلى السماوات، وقد كان أول شخص آمن بالمسيح عليه السلام في مصر إسكافياً ذهب القدديس مرقس بمجرد وصوله إلى مصر لإصلاح حذائه الذي اهترأ من السفر، فصرخ الإسكافي إلى الله عندما دخلت الإبرة التي يعمل بها في يده، وهنا بدأ القديس مرقس يشرح له من هو الله؟.!. وكيف أتى المسيح لخلاص البشر؟. فآمن الإسكافي وأهل بيته!.

 

- إن الكنيسة القبطية ـ وهي عمرها الآن أكثر من تسعة عشر قرناً من الزمان ـ كانت موضوع العديد من النبواءات في العهد القديم. ويقول إشعياء النبي في إصحاح 19، الآية 19: " وفي ذلك اليوم، يكون مذبح للرب في وسط أرض مصر، وعمود للرب عند تخمها. وبالرغم من الإتحاد والإندماج الكامل للأقباط، فقد إستمروا ككيان ديني قوي، وكونوا شخصية نصرانية واضحة في العالم. والكنيسة القبطية تعتبر نفسها مدافعاً قوياً للإيمان النصراني. وإن قانون مجمع نيقية الذي تقره كنائس العالم أجمع، كتبه أحد أبناء الكنيسة القبطية العظماء: وهو البابا أثناسيوس.

 

دخول النصرانية إلى مصر وإفريقيا

كنيسة مارجرجس داخل المدينة القبطية في القاهرة القديمة

 

دخول النصرانية إلى مصر وإفريقيا

كنيسة بيت جرجس كنيسة منحوتة في الصخر في لاليبلا بإثيوبيا

 

دخول النصرانية إلى مصر وإفريقيا

رسومات منقوشة على جدران أحد الكنائس الأثيوبية

 

دخول النصرانية إلى مصر وإفريقيا

راهب أثيوبي

مواضيع ذات صلة

القسطنطينية أطلس الأديان القسطنطينية
أرض كنعان Land of Canaan أطلس الأديان أرض كنعان Land of Canaan

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (1)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

usaegy

السلام عليكم ، جزاكم الله خيرا على مجهودكم