لفلي سمايل

القسطنطينية

تاريخ الإضافة : 10-3-1435 هـ

القســــــــم الأول الأديــــــــــان الســــــــــــــماوية

 

 النصـــرانـيـة  Christian

 

* القسطنطينية Constantinople

- تقع القسطنطينية (اسطنبول) على مضيق البوسفور. هي أحد المدن الضخمة القلائل في العالم التي تقع على قارتين أوروبا وآسيا، تم إنشاؤها من قبل المستعمرين اليونانيين وسميت(بيزنطيوم).

- بعد تحالفها ضد الإمبراطور سيبتيموس، تمت محاصرة المدينة وتدميرها بشكل كبير عام 196م. ولكن سرعان ما تم إعادة بناء المدينة واستعادت حيويتها السباقة.

 

- موقعها الجغرافي الاستراتيجي لطالما جذب قسطنطين الكبير وفي عام 324م قام بإعادة تسميتها إلى روما الجديدة وذلك بعد حلم نبوي( بالنسبة له) دعاه إلى تعريف موقع المدينة وجعلها العاصمة الشرقية للإمبراطورية الرومانية عام 324م، وأعاد تسميتها إلى روما الجديدة (نوفا روم) ولكن هذا الاسم فشل بالحصول على الشعبية وسرعان ما أصبحت المدينة تسمى مدينة قسطنطين(constatinople) أو بالعربية (القسطنيطينية).

 

- بسقوط بالإمبراطورية البيزنطية وشيدت فيها أكبر الكنائس في العالم آنذاك كاتدرائية آيا صوفيا ( hajia Sophia). أن موقعها الاستراتيجي كنقطة عبور بين قارتين جعلها تلعب دوراً هاماً في العديد من المجالات السياسية والثقافية والتجارية بين آسيا وأوروبا وشمال إفريقيا وخاصة بين البحر المتوسط والبحر الأسود.

 

- ولطالما بقيت المركز الرئيس للإمبراطورية الأرثوذوكسية البيزنطية وأكبر مدينة أوروبية حتى تم الاستيلاء عليها من خلال الحملة الصليبية الرابعة 1204م؛ ولكنها فشلت في البقاء تحت قبضتها فأعاد احتلالها مايكل الثامن بقوات نيكايين 1261م.

 

القسطنطينية

قسطنطين الكبير

 

القسطنطينية

كاتدرائية أيا صوفيا حولها المسلمون إلى مسجد عند فتحها على يد السلطان محمد الفاتح سنة 1453م، وفي أوائل القرن الماضي قام مصطفى كمال أتاتورك بتحويل المسجد إلى متحف؟.!.

 

القسطنطينية

موقع بيزنطية والتي نقل قسطنطين عاصمته إليها، ثم سميت باسمه

 

- تمهيداً لانتقال العاصمة إلى روما الجديدة (القسطنطينية) اجتمع قسطنطين باريوس حيث يدين أهل القسطنطينية والجزء الشرقي من الإمبراطورية بعقيدته، وإحساساً منه بالحاجة إلى استرضاء سكان هذا القسم أعلن الإمبراطور موافقته لآريوس على عقيدته، وعقد مجمع صور سنة 334م ليعلي من عقيدة آريوس، ويلغي قرارات مجمع نيقية، ويقرر العفو عن آريوس وأتباعه، ولعن أثناسيوس ونفيه، وهكذا انتشرت تعاليم آريوس أكثر بمساندة الإمبراطور قسطنطين.

مواضيع ذات صلة

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..