لفلي سمايل

جوجليلمو ماركوني Guglielmo Marconi مخترع الراديو

تاريخ الإضافة : 10-1-1433 هـ

جوجليلمو ماركوني Guglielmo Marconi مخترع الراديو

 

* ولد جوجلجيلمو ماركوني مخترع الراديو في بولونيا في ايطاليا في عام 1874 وكانت عائلته ميسورة الحال وقد تثقف على أيدي أساتذة خصوصيين وفي عام 1894 وعندما كان في العشرين من العمر قرأ ماركوني عن التجارب التي أجراها هنريخ هرتز قبل بضعة سنوات وهذه التجارب أظهرت وجود بعض الأمواج الكهراطيسية تتحرك خلال الهواء بسرعة الضوء.

- وقد التهب خيال ماركوني في الحال بفكرة وهي أن هذه الموجات يمكن أن تستعمل في إرسال إشارات عبر مسافات شاسعة دون الحاجة للأسلاك وهذا سيقدم إمكانيات واسعة للمواصلات التي لم يكن التلغراف صالحا لإجرائها مثل إرسال الرسائل إلى السفن في عرض البحر.

- وفي عام 1896 وبعد عمل سنة واحدة نجح ماركوني في تسجيل اختراعه الجديد في إنجلترا وفي السنة التالية استطاع إن يرسل رسائل لاسلكية عبر القنال الانكليزي ومع إن الاختراع الرئيسي للاسلكي لم يسجل إلا في عام 1900 إلا إن ماركوني دأب على تسجيل اختراعات تحسينية هامة وأخيرا وفي عام 1901 نجح في إرسال رسالة لاسلكية عبر المحيط الأطلسي من إنكلترة إلى (نيو فوند لاند ).

 

- وقد ظهرت أهمية اختراع ماركوني بشكل درامي في عام 1909 عندما أشرفت الباخرة (الجمهورية) على الغرق بعد اصطدام مع باخرة أخرى فأرسلت إشارات النجدة اللاسلكية جلبت المساعدة من بقية السفن التي كانت تبحر في عرض البحر قرب تلك الباخرة وأنقذ جميع الأشخاص الذين كانوا على ظهر تلك الباخرة ماعدا ستة أشخاص.

- وفي التالية نجح في إرسال الرسائل اللاسلكية من ايرلندة إلى الأرجنتين وهي مسافة تقدر بألفي ميل.

- وكانت جميع هذه الرسائل ترسل حسب قانون (مورس) في التلغراف أي (-0) شخطة - نقطة وكان من المعروف إن الصوت يمكن إن ينتقل بواسطة الراديو ولكن لم ينقل الصوت إلا بعد عام 1915 عند ذلك تمت شهرة الراديو وشعبيته بسرعة فائقة.

- إن اختراع ماركوني واخذ حقوق وبراءة الاختراع سبب له بعض المتاعب القضائية في المحاكم فقد ادعى غيره أسبقية الاختراع ولكن المحاكم أخيرا قضت إن ماركوني هو الأسبق وبذلك اعترف بماركوني وأسبقيته وفضله رسميا وفي أواخر أيامه قام بعدة أبحاث هامة حول الأمواج القصيرة (والموصلات في الأمواج الدقيقة في الثغر) وقد توفي في روما عام 1937.

 

- اشتهر ماركوني كمخترع فقط وشهرته ترتكز على أهمية الراديو ( فماركوني لم يخترع التلفزيون ) ولكن اختراع الراديو كان السلف للتلفزيون ولهذا فيبدو من العدل إن يحصل ماركوني على جزئ من شرف تطوير التلفزيون أيضا ومن الواضح أن الاتصال اللاسلكي هام جدا في العصر الحديث فهو يستعمل في نقل الأخبار والتسلية والأغراض العسكرية والبحث العلمي وفي عمل الشرطة فضلا عن الأغراض الأخرى.

- ومع أن التلغراف الذي كان قد اخترع قبل الراديو بنحو نصف قرن تقدم فينفس المضمار إلا إن الراديو لا مثيل له ولا يمكن أن نجد له بديلا فهو من الممكن إن يصل إلى السيارات والسفن في عرض البحر والطائرات في السماء وحتى سفن الفضاء ولهذا يعتبر الراديو أهم من الهاتف لان الرسالة المرسلة بواسطة الهاتف يمكن أن ترسل بواسطة الراديو ولا يمكن إرسالها بواسطة الهاتف.

- ولا شك أن تأثير ماركوني على العالم يفوق كثيرا من الرجال السياسيين الذين وضعوا في مرتبة أدنى منه وهذا حق.

مواضيع ذات صلة

كنفوشيوس المائة الأوائل كنفوشيوس
أغسطس قيصر Augustus المائة الأوائل أغسطس قيصر Augustus

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..