الخميس 24/04/2014 م    الموافق 24/6/1435 هـ
بحث متقدم

 
ارشيف الرسائل / المائة الأوائل

جمس واط James Watt مخترع للآلة البخارية

تاريخ الإضافة : 4/4/1431 هـالزيارات : 27063التعليقات : 3 الرسالة السابقة في قسم [ المائة الأوائل ]الرسالة التالية في قسم [ المائة الأوائل ]حفظ الرسالةارسل لصديقطباعةتقييم


جمس واط James Watt مخترع للآلة البخارية

 

* كان جيمس واط الاسكتلندي الأصل الذي يوصف غالباً بمخترع الآلة البخارية هو الشخصية الأساسية في الثورة الصناعية.

- بالحقيقة أن جيمس واط لم يكن الرجل الأول الذي صنع الآلة البخارية، فقد وصف (هيرو) العالم الاسكندري آلات مشابهة في القرن الأول الميلادي وفي عام 1798 سجل توماس سافري الانكليزي براءة اختراع آلة بخارية استعملت لضخ الماء. وفي عام 1712 سجل الانكليزي توماس نيوكومن نسخة معدلة لتلك الآلة، وكانت آلة نيوكومن هذه ذات مردود قليل جداً حتى أنها كانت تستعمل فقط في ضخ الماء من مناجم الفحم.

 

- بدأ جيمس واط بالاهتمام بالآلة البخارية عام 1764 بينما كان يصلح نموذجاً من اختراع نيوكومن ومع أن جيمس واط كان قد مضى عليه سنة واحدة فقط في التدريب على صنع الآلات إلا أنه كان لديه موهبة الاختراع وقد كانت التحسينات التي أجراها على اختراع نيوكومن هامة جداً حتى أصبح يستحق لقب أول مخترع للآلة البخارية.

- كانت أولى التحسينات التي سجلها في براءة اختراعه في عام 1769 هي إضافة حجرة منفصلة للتكثيف وأنشأ أيضاً الاسطوانة البخارية، وفي سنة 1782 اخترع المحرك المزدوج الحركة ومع تحسينات أخرى أصغر زادت فعالية الآلة البخارية أربع مرات أو أكثر، وعملياً فإن هذه الزيادة في المردود كانت المؤشر للفرق بين الاختراع الذكي، ولكن غير المفيد فعلاً، وبين الاختراع العظيم الفائدة صناعياً.

 

- وقد اخترع واط أيضاً في عام 1781 مجموعة من التروس لتحويل الحركة المتبادلة في الآلة إلى حركة دائرية، وهذا الاختراع زاد من الفوائد المتوخاة من الآلة البخارية. وقد اخترع أيضاً في عام 1788 الأداة المتحكمة الطاردة عن المركز (النابذة) وأضاف عدة تحسينات أخرى.

- ففي عام 1775 اشترك مع ماثيو بولتون الذي كان مهندساً ولكنه كان رجل أعمال ممتاز. وفي خلال خمسة وعشرين عاماً صنعت شركة واط-بولتون عدداً كبيراً من الآلات البخارية وأصبح كلا الشريكين قويين.

 

- ومن الصعب أن نبالغ في أهمية الآلة البخارية فالحقيقة أنه كان هنالك عدة اختراعات لعبت دورها في الانقلاب الصناعي فكان هنالك تحسينات في المناجم وعلم المعادن وفي أنواع متعددة من الآلات الصناعية.

- وقد سبق واط كثير من المخترعين في هذا المضمار مثل (جون كي) الذي اخترع المكوك الطائر وجيمس هارجريفز الذي اخترع آلة الغزل ولكن اختراع واط كان حيوياً بالنسبة للانقلاب الصناعي فلولاه لكن الانقلاب الصناعي مختلفاً جداً عما هو عليه الآن.

 

- ففي السابق كانت مصادر القوة معظمها مأخوذة من عضلات الإنسان التي جعلت القدرة الإنتاجية محدودة ولكن بالعنصر الجديد وهو الآلة البخارية أزيلت عقبة الاعتماد على عضلات الإنسان المحدودة الفعالية وأصبحت هنالك كميات هائلة من الطاقة يمكن الحصول عليها لأجل الإنتاج وهذه الطاقة في تزايد مستمر وأن حظر البترول الذي حصل في عام 1973 جعل الدول الغربية وأميركا تدرك كيف أن النقص في الطاقة يمكن أن يعيق عمل النظام الصناعي وهذه التجربة يمكن أن تعطينا إلى درجة لا بأس بها فكرة عن أهمية اختراعات واط بالنسبة للثورة الصناعية.




الرسالة السابقةالرسالة التالية
 

 
 

 

عمايري سمية

موضوع مفيد جدا مشكورين على المعلومات شكرا جزيلا

ام راكان

اشكر من ساهم في وضع هذا الموضوع قد لا يهم الكثير ولكن بالنسبه الى امثالي فهو شيق وممتع شكرا مره اخرى

بنت سراب

يطيكم العافيه موضوع جميل جدا
 

 

 

 
 

رمز التحقق
CAPTCHA
 

345 136000 0.1337