لفلي سمايل

جون جوتنبرغ

تاريخ الإضافة : 11-4-1430 هـ

جون جوتنبرغ

 

* يلقب جون جوتنبرغ بمخترع الطباعة ولكن عمله في الحقيقة كان تطوير الطريقة البدائية في استخدام الأحرف المتحركة والآلة الطابعة بطريقة جعلت أنواعاً كثيرة من المادة المكتوبة سهلة الطباعة بسرعة ودقة.

 

- من المعروف أنه ليس هنالك أي اختراع يظهر وهو مكتمل المزايا من عمل إنسان واحد. وهذا ينطبق على الطباعة. فقد كانت الأختام وخواتم التواقيع الكبيرة التي تعمل على نفس مبدأ الطباعة قد عرفت في الصين منذ عدة قرون قبل جوتنبرغ. وقد اكتشف كتاب مطبوع يرجع تاريخه إلى حوالي عام 868م. وعملية الطباعة كانت معروفة في الغرب قبل جوتنبرغ وأن الطباعة بواسطة الكتل الخشبية أو الحجرية جعلت من الممكن إخراج عدة نسخ من كتاب معين ولكن هذه العملية كان لها مساوئها، إذ أنه طالما كان من الواجب عمل قطع خشبية أو ألواح حجرية لكل كتاب جديد، ولذلك كانت هذه الطريقة غير عملية لإنتاج أصناف كثيرة من الكتب المتنوعة.

 

- ويقال أحياناً أن إسهام جوتنبرغ في هذا المضمار هو اختراعه الأحرف المتحركة ومع ذلك فنرى أن الأحرف المتحركة أيضاً قد اخترعت في الصين في حوالي منتصف القرن الثاني عشر على يد رجل يدعى باي شنج وكانت الأحرف التي استعملها مصنوعة من الخزف الذي لم يكن متيناً ولكن جرت تحسينات على هذه الطريقة على يد رجال صينيين وكوريين..

وقبل ظهور جوتنبرغ كان الكوريون يستعملون الأحرف المعدنية وقد وجد أن الحكومة الكورية كانت تدعم مؤسسة لإنتاج أحرف الطباعة في أوائل القرن الخامس عشر وبالرغم من كل هذا فإنه من الخطأ أن نفكر بأن باي شنج هو الذي كان المؤثر في هذا المضمار، فالحقيقة أن أوروبا لم تعلم شيئاً عن الأحرف المتحركة التي كانت مستعملة في الصين ولكنها طورتها بشكل مستقل.

وفي المقام الثاني فإن الطباعة بواسطة الأحرف المتحركة لم تصبح شائعة الاستعمال بشكل عام في الصين نفسها حتى أزمنة متأخرة نسبياً عندما بدأت الطباعة الأوروبية المتطورة تنتشر.

 

- هنالك ثلاث عناصر هامة في عملية الطباعة أولها: الأحرف المتحركة ووضعها في مكانها، ثانياً: الآلة الطابعة بنفسها، ثالثاً: النوع المناسب من الحبر وإيجاد المادة المناسبة أي الورق الذي يطبع عليه.

- وإن فضل جوتنبرغ على الطباعة هو أنه جمع كل العناصر الهامة السابقة ووضعها في نظام فعال ذي مردود في الانتاج. فقد قدم للعالم طريقة الانتاج بالجملة التي هي إحدى السمات المميزة للحضارة العالمية الحديثة.

 

- إن المعلومات عن حياة جوتنبرغ هي بالحقيقة ضئيلة، فمن المعروف أنه ولد حوالي عام 1400م في مدينة مينز في ألمانيا وقد بدأ بالعمل في الطباعة في منتصف القرن الرابع عشر وأن أفضل كتاب طبعه هو ما يسمى توراة جوتنبرغ. ولم يظهر عليه أنه رجل أعمال ناجح فهو لم يستطع أن يكسب مالاً كثيراً من اختراعه. فقد تورط في محاكمات قضائية انتهت إحداها بمصادرة آلة طباعته لمصلحة شريكه جوهان فاست، وقد توفي جوتنبرغ عام 1468م في مينز.

مواضيع ذات صلة

ماكس بلانك Max Planck المائة الأوائل ماكس بلانك Max Planck
جون كالفن John Kalvin المائة الأوائل جون كالفن John Kalvin

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..