لفلي سمايل

ماكس بلانك Max Planck

تاريخ الإضافة : 2-8-1434 هـ

ماكس بلانك Max Planck

 

* في كانون الأول عام 1900 أدهش الفيزيائي الألماني ماكس بلانك العالم العلمي بفريضته الجريئة أن الطاقة الضوئية ( أي طاقة أمواج الضوء ) لا تسير بانسياب مستعمر ولكن تتألف من ذبذبات دعها كواتنم ( الكم) وهذه الفرضية التي كانت تتعارض مع النظريات الكلاسيكية في الضوء والكهراطيسية جهزت نقطة الانطلاق لنظريات الفيزياء الثورية المتطورة وأعطت صورا أعمق لفهم طبيعة المادة والإشعاع.

- ولد بلانك في عام 1858 في كييل في ألمانيا ودرس في جامعتي برلين وميونيخ وقد نال شهادة الدكتوراه في الفيزياء من جامعة ميونيخ عندما كان في الحادية والعشرين من العمر وقد درس في هذه الجمعة مدة من الزمن ثم أصبح أستاذا في جامعة برلين وبقي في ذلك المنصب حتى تقاعد وهو في السبعين في عام 1928.

 

- كان بلانك مهتما بموضوع (إشعاع الأجسام السوداء) وكان هذا هو الاسم الذي أطلق على الإشعاعات المنبثقة عن جسم أسود فاحم عندما يسخن (ويعرف الجسم الأسود الفاحم بأنه الجسم الذي لا يعكس أي ضوء بل يمتص كل الأضواء الساقطة عليه).

 

- وقد كان الفيزيائيون التجريبيون قد قاموا بقياسات دقيقة للإشعاعات المنبعثة من هذه الأجسام السوداء ولكن أول مأثرة لبلانك هو أنه صاغ معادلة جبرية تصف بشكل صحيح إشعاعات الأجسام السوداء ولكن هذه المعادلة كانت تتعارض مع القوانين المقبولة في الفيزياء في ذلك الوقت فكر بلانك بهذه المشكلة وأخيراً اهتدى إلى نظرية جديدة لحل تلك المشكلة وهي أن الطاقة الإشعاعية تنطلق فقط بمضاعفات تامة دقيقة للوحدات البدائية التي سماها بلانك (الكم) أو (كوانتم) وطبقا لنظرية بلانك فان كمية الكم الضوئي تعتمد على تذبذب الضوء أو لونه وتعتمد أيضا على الكمية الفيزيائية التي اختصرها بلانك بالحرف (هـ) ولكنها تدعى الآن (ثابت بلانك ) وكنت هذه النظرية عكس النظريات الفيزيائية المعروفة ومع ذلك فعندما استعملها استطاع أن يحل مشكلة الأجسام السوداء.

 

- لقد كانت نظرة بلانك ثورية لدرجة أنه كادت أن تنطفئ جذوتها وتزول لولا سمعة بلانك وصلابته فقد اعتبرها العلماء أولاً كخرافة فيزيائية ولكن بعد بضعة سنوات ظهر أن من الممكن تطبيق نظرية الكم في ظواهر فيزيائية متعددة فضلاً من الإشعاعات الضوئية فقد استعملها اينشتين في عام 1905 لتفسير نتائج التصوير الكهربائي واستعملها بوهر في عام 1913 في تفسير نظريته على بنية الذرة.

- وفي 1918 وعندما نال بلانك جائزة نوبل كان من الواضح أن فرضيته صحيحة مئة بالمئة وأنها ذات أهمية أساسية في النظريات الفيزيائية.

 

- لقد كانت معارضة بلانك للحكم النازي في ألمانيا سبباً في تعرضه لخطر عظيم أثناء حكم هتلر لألمانيا فقد أعدم ولده عام 1945 لدوره في مؤامرة الضباط ضد هتلر أما بلانك نفسه فقد توفي عام 1947.

- إن تطور الميكانيك (الكم) هو أعظم حدث فيزيائي في القرن العشرين وهو أهم حتى من نظرية اينشتين النسبية.

مواضيع ذات صلة

ماكس بلانك Max Planck المائة الأوائل ماكس بلانك Max Planck
شارلز داروين Charles Darwin المائة الأوائل شارلز داروين Charles Darwin

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..