لفلي سمايل

فيرنر هيسينبرغ Werner Heisenberg

تاريخ الإضافة : 13-4-1433 هـ

فيرنر هيسينبرغ Werner Heisenberg

 

* في عام 1932 قدمت جائزة نوبل في الفيزياء إلى فيرنر كارل هيسينبرغ وهو عالم فيزيائي ألماني وذلك لدوره في اكتشاف ميكانيكا الكم وهي إحدى أهم المنجزات في تاريخ العلوم.

- إن علم الميكانيك هو أحد فروع الفيزياء الذي يعالج القوانين العامة التي تتحكم في حركة الأجسام المادية وهو من الفروع الأساسية في الفيزياء التي بدورها (أي الفيزياء) هي أهم فروع العلوم وفي أوائل القرن العشرين أصبح من المعروف تدريجيا إن القوانين المقبولة لعلم المكانيك لم تكن وافية لوصف الأجسام الدقيقة جدا مثل الذرة والجزيئات تحت الذرية وهذه الحقيقة مذهلة وصعبة الحل لأن القوانين المعروفة والمقبولة كانت تعمل بشكل مرض عندما كانت تطبق على الأجسام المجهرية (وهذه الأجسام أكبر بكثير من الذرات).

 

- وفي عام 1925 اقترح فيرنر هيسينبرغ صيغة جديدة في الفيزياء كانت تختلف جذريا في مفهومها الأساسي عن صيغة (نيوتن) الكلاسيكية وهذه النظرية الجديدة (وبعد تعديلات طفيفة على يد خلفاء هيسينبرغ ) نجحت نجاحا باهرا وهي مقبولة اليوم لكونها عملية في جميع الأنظمة الفيزيائية مهما كان نوعها وحجمها.

- ويمكن أن نظهر رياضيا أنه حيثما تكون الأنظمة المجهرية موجودة فأن التنبؤات في ميكانيكا الكم تختلف عنها في الميكانيكا الكلاسيكية بكميات صغيرة لا يمكن قياسها ولهذا السبب فإن المكانيكا الكلاسيكية التي هي رياضيا ابسط بكثير من ميكانيكا الكم لا تزال مستعملة الآن في معظم الحسابات العلمية ومع ذلك حيثما تكون أنظمة الإبعاد الذرية موجودة فإن التنبؤات عن المكانيكا الكم تختلف تماما عن المكانيكا الكلاسيكية وقد أظهرت التجارب أن تنبؤات ميكانيكا الكم هي صحيحة في مثل هذه الحالات.

 

- إن إحدى نتائج نظرية هيسينبرغ هي مبدأ الارتياب الشهير الذي صاغه هو بنفسه في عام 1927 وهذا المبدأ يعتبر عادةً بأنه أحد المبادئ العميقة الجذور في جميع فروع العلوم وأن ما يفعله مبدأ الارتياب هو أن يعين حدود نظرية معينة على مقدرتنا عمل القياسات العلمية.

- ولكن تطورات هذا المبدأ عظيمة فإذا كانت القوانين الفيزيائية الأساسية تمنع العالم من الحصول على المعرفة الدقيقة للنظام الذي يحاول أن يبحثه فمن الواضح أن سلوك هذا النظام في المستقبل لا يمكن التنبؤ به.

- أما طبقا لمبدأ الارتياب فإنه ليس هنالك أي تحسينات في أجهزة القياس سوف تسمح لنا أن نتغلب على هذه الصعوبة.

- إن مبدأ الارتياب يؤكد أن الفيزياء غير قادرة على عمل أكثر من التنبؤات الإحصائية ومن الواضح أنه من وجهة نظرية فنظرية الكم ربما كانت ذات مدى أعظم وأوسع من النظرية النسبية وإنها قد غيرت مفاهيمها الأساسية عن العالم الفيزيائي حولنا.

 

- ومن بين التطبيقات العلمية لهذه النظرية المجهر الكتروني وأشعة الليزر والترانزيستور.

- ولنظرية ميكانيكا الكم تطبيقات واسعة في الفيزياء النووية والطاقة الذرية وتؤلف أساس معرفتنا في علم الطيف وتستخدم في علم الفلك والكيمياء وتركيب النجوم الداخلة والمغناطيس الحديدي وخواص الهليوم السائل وبعض الأبحاث النظرية الأخرى.

- ولد فيرنر هيسينبرغ في ألمانيا في عام 1901 ونال شهادة الدكتوراه في الفيزياء النظرية من جامعة ميونخ في عام 1923 ومن عام 1924 إلى 1927 اشتغل في كوبنهاغن مع الفيزيائي الدنمركي الشهير نيلز بوهر.

- وطبعت أول ورقة له عن ميكانيكا الكم عام 1925 وتم صياغته لمبدأ الارتياب في عام 1927.

- توفي في عام 1976 في الرابعة والسبعين من العمر , وكان قد تزوج وله سبعة أبناء , ويعتقد أن هيسينبرغ هو الشخصية الرئيسية المسئولة عن تطور ميكانيكا الكم.

مواضيع ذات صلة

القديس بولس المائة الأوائل القديس بولس

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..