لفلي سمايل

توماس جيفرسون Tomas Jefferson

تاريخ الإضافة : 14-4-1438 هـ

توماس جيفرسون Tomas Jefferson

 

* ولد توماس جيفرسون ثالث رئيس للولايات المتحدة وصاحب إعلان الاستقبال في عام 1743 في مدينة شادول في فرجينا.


- وكان والده مساحا ومزارعا ناجحا خلف لولده ضيعة كبيرة درس جيفرسون في جامعة ( وليم وماري ) لمدة سنتين ولكنه لم ينل شهادة جامعية وبعد ذلك درس القانون لمدة عدة سنوات وفي عام 1767 قبل في مهنة المحاماة في فيرجينية وقد قضى السبع سنوات التالية كمحام متمرن ومزارع ثم أصبح عضوا في المجلس التشريعي في الولاية.


- ظهرت له أول رسالة وهي ( وجهة نظر مقتضبة عن أميركا البريطانية ) وفي السنة التالية اختير ممثلا لفيرجينيا في الكونغرس الثاني القاري وفي عام 1776 كتب مسودة (إعلان الاستقلال) وفي أواخر ذلك العام رجع إلى فيرجينية وإلى الهيئة التشريعية حيث لعب دورا رئيسيا في عدة إصلاحات هامة.


- وكان له أراء في التعليم والحرية الدينية ثم دخل الكونغرس وهناك قدم اقتراحا باستعمال النظام العشري في العملة الأمريكية ونال الموافقة أما اقتراحه بشان الأوزان والمكاييل فلم ينل الموافقة ثم قدم اقتراحا بإلغاء العبودية في الولايات الجديدة فهزم الاقتراح بصوت واحد فقط وفي عام 1784 ذهب جيفرسون إلى فرنسا في مهمة دبلوماسية وهنالك أصبح سفيرا للولايات المتحدة في باريس وقد بقي في فرنسا مدة خمس سنوات.


- بعد عودته من فرنسا عام 1789 عين أمينا عاما أول للدولة وحصل صدام بينه وبين وزير الخزانة وقد شكل أنصار جيفرسون حزبا نما وأصبح فيما بعد الحزب الديمقراطي الأميركي الشهير.


- وفي عام 1796 رشح جيفرسون لرئاسة الجمهورية لكنه لم يفز بالانتخابات في ذلك العام بل أصبح نائبا لرئيس الجمهورية.


- وفي عام 1800 دخل الانتخابات مرة ثانية وفي هذه المرة نجح في الوصول إلى سدة الرئاسة.


- وكانت سياسته كرئيس للولايات المتحدة معتدلة وكان يميل إلى المصالحة مع خصومه السابقين وقد قدم بذلك سابقة قيمة لسياسة الولايات المتحدة واكبر حدث في عهده هو شرائه لولاية لويزيانا من فرنسا في عهد نابليون بونابرت الذي بدا بالعرض لبيع تلك الولاية الأمريكية.


- أعيد انتخاب جيفرسون للرئاسة مرتين ولكنه لم يشأ أن يعاد انتخابه للمرة الثالثة.


- كان لجيفرسون عدة مواهب أخرى غير الموهبة السياسية فقد كان ملما بخمس أو ست لغات أجنبية.


- وكان مهتما بالعلوم الطبيعية والرياضيات وكان مزارعا ناجحا استخدم الأساليب الحديثة في الزراعة.

مواضيع ذات صلة

ماكس بلانك Max Planck المائة الأوائل ماكس بلانك Max Planck
توماس جيفرسون Tomas Jefferson المائة الأوائل توماس جيفرسون Tomas Jefferson

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..