لفلي سمايل

ادوارد جينر مُكتشف لقاح مرض الجدري

تاريخ الإضافة : 6-2-1439 هـ

ادوارد جينر مُكتشف لقاح مرض الجدري

 

* إن الطبيب ادوارد جينر Edward Jenner كان الرجل الذي حسن و بسط تقنية التلقيح كإجراء وقائي ضد المرض المخيف (الجدري).


- في هذه الأيام و بعد أن أعلنت منظمة الصحة العالمية خلو العالم من مرض الجدري و هذا بفضل الله ثم بفضل جينر فالواجب ألا ننسى كيف كان مرض الجدري مخيفاً و شديد العدوى لدرجة أن أغلبية لا بأس بها من سكان أوربا كانت تصاب بهذا المرض بزمن ما من حياتها فضلا عن أن 10 – 20 في المئة من المصابين كانوا يموتون بسببه بينما كان هذا المرض يترك أثاراً تشويهية على وجوه 10 – 15 بالمئة من الذين ينجون من الموت به.


- ولم يكن الجدري محصوراً بأوربا فحسب بل تفشى في أميركا الشمالية والهند و الصين و عدة أجزاء من العالم وفي كل مكان ظهر به كان الأطفال هم الضحية بأغلبية عظمى. لقد لوحظ أن أولئك الأشخاص الذين نجوا من الموت بعد إصابتهم بالمرض أصبح لديهم مناعة و لم يظهر المرض عليهم ثانيةً و في بلاد المشرق أدت هذه الملاحظة إلى تلقيح الأشخاص الأصحاء بمادة مأخوذة من جسم شخص أصيب بإصابة طفيفة بهذا المرض.


- لقد وصلت هذه المعلومات إلى انكلترا قبل ظهور (جينر) بعدة سنوات و قد لقح جينر ضد الجدري في حوالي الثامنة من العمر و لكن ظهرت نكسات خطيرة لهذه الطريقة إذ تعرض كثيرون من الذين لقحوا بهذه الطريقة ليس للمناعة ضد هجوم هذا المرض بل لهجوم خبيث قاس ترك المصابين وقد تشوهت وجوههم ( ببثور الجدري ) و لهذا ظهرت الضرورة و الحاجة لطريقة أفضل لمنع هذا المرض و إخفاء أثاره.


- ولد جينر في عام 1749 في مدينة بيركلي الصغيرة في مقاطعة جلوشستر في انكلترا و قد تتلمذ وهو في الثانية عشرة على يد طبيب جراح و درس التشريح ثم اشتغل في مستشفى و في منتصف أربعينياته أصبح طبيباً جراحاً مؤهلاً في مقاطعة جلوشستر في انكلترا.


- كان جينر قد سمع بالاعتقاد السائد بين بائعات الألبان والمزارعين في منطقته أن كل إنسان أصابه جدري البقر ( وهو مرض بسيط يصيب الماشية و يمكن أن ينتقل إلى الإنسان ) لم يكن ليصيبه الجدري العادي.


- وقد أدرك ( جينر) إنه لو صح ما تقوله بائعات الألبان فإن تلقيح الإنسان بجدري البقر يجهز طريقة مأمونة لمناعتهم ضد الجدري العادي.


- وقد بحث في القضية بعناية و أخيرا وفي عام 1796 لقح جينر ولدا في الثامنة من العمر بمادة أخذت من بثور جدري البقر الموجود على يد إحدى بائعات الألبان أصيب الولد بجدري البقر كما هو متوقع و لكنه شفي حالاً و بعد بضعة أسابيع لقحه ( جينر) بالجدري العادي و كما كان جينر يتوقع لم يصب الولد بأي من أعراض الجدري العادي.


- وبعد أبحاث أخرى دوّن جينر نتائجه في كتاب صغير نشره على حسابه علم 1798.


- وبعد ذلك كتب مقالات أخرى عن هذا الموضوع و نتيجة لذلك فقد انتشرت طريقة التلقيح ضد الجدري بسرعة في انكلترا و سرعان ما أصبحت إجبارية في الجيش و القوى البحرية.


- وبمرور الزمن اقتبستها جميع دول العالم.


- لم يحاول جينر أن يكسب مالاً من جراء اكتشافه فقد كان يطعم الناس مجاناً و مقابل ذلك منحه البرلمان الانكليزي اعترافاً بفضله و عرفاناً لجميله جائزة قيمتها عشرة آلاف جنيه إسترليني في عام 1802 و بعد بضعة سنوات منحه البرلمان جائزة إضافية قدرها 20 آلف جنيه إسترليني فأصبح ذا شهرة عالمية و قدمت له عدة أوسمة و ألقاب شرف.


- تزوج ( جينر) وأنجب ثلاثة أطفال و قد عاش حتى الثالثة و السبعين و توفي في أوائل عام 1823 في مسقط رأسه في مدينة بيركلي.

مواضيع ذات صلة

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..