لفلي سمايل

غريغور مندل الرجل الذي اكتشف قوانين الوراثة الأساسية

تاريخ الإضافة : 11-1-1435 هـ

غريغور مندل الرجل الذي اكتشف قوانين الوراثة الأساسية

 

* يعرف غريغور مندل في هذه الأيام بالرجل الذي اكتشف قوانين الوراثة الأساسية للغرب, وفي أثناء حياته كان يعمل كراهب ولكن أبحاثه اللامعة لم تحظ بالاهتمام من قبل الدوائر العلمية.

- ولد مندل في عام 1822 في مدينة هينزندورف التي كانت في ذلك الوقت ضمن حدود الإمبراطورية النمساوية وفي عام 1843 دخل ديراً نمساوياً في مدينة (برون) وقد سمي كاهناً في عام 1847 وفي عام 1850 قدم امتحاناً للحصول على إجازة في التدريس ولكنه فشل لأن علاماته في البيولوجيا والجيولوجيا كانت قليلة ومع ذالك فقد أرسله الراهب المسؤول في ديره إلى جامعة فيينا حيث درس الرياضيات والعلوم ومع أنه لم يستطع الحصول على إجازة في التعليم إلا أنه عمل من عام 1854 حتى عام 1868 كمعلم وكيل للعلوم الطبيعية في مدرسة برون الحديثة.

 

- وفي أثناء ذالك ابتداء عام 1856 بإجراء تجاربه الشهيرة في تربية النباتات وفي عام 1865 كان قد استنتج قوانين الوراثة الشهيرة وقدمها في ورقة إلى جمعية التاريخ الطبيعي في (برون) وفي عام 1866 نشرت النتائج التي حصل عليها في مجلة الجمعية ومع أن هذه المجلة لم تكن واسعة الانتشار إلا أنها وصلت إلى معظم المكاتب العامة.

- هذا وقد أرسل (مندل ) نسخة من ورقته إلى العالم في علم الوراثة المدعو (كارل نيجيلي) ولكنه لم يدركها وفشل في تقدير الأهمية العظمى لاكتشافات مندل ولذلك فقد تجاهل المجتمع العلمي مقالات مندل لمدة تربو على الثلاثين عاما.

 

- وفي عام 1868 عين مندل رئيسا لدير الرهبان ومن ذلك الوقت فصاعداً لم تترك له أعماله الكهنوتية وقتاً للالتفات إلى تجاربه عن النباتات وعندما توفي عام 1884 في سن الحادية والستين كانت أبحاثه العلمية قد طغى عليها حجاب من النسيان.

- إلا أن عمل مندل لم يعد اكتشافه إلا عام 1900 عندما ظهر ثلاثة علماء في وقت واحد اكتشفوا ما كان قد اكتشفه مندل من قبل ولكن عندما قرأوا مقالات مندل أقروا له بالفضل وعاد له الاعتبار الذي خسره في حياته.

 

- ما هي حقائق نظرية مندل حول الوراثة؟:

أولاً: قال مندل أنه في جميع الكائنات الحية توجد وحدات أساسية تدعى اليوم (المورثات) أو (الجينات) التي بواسطتها تنتقل الخصائص الموروثة من الوالدين إلى الذرية وفي النباتات التي درسها مندل كانت كل واحد من هذه الخصائص مثل لون البذرة أو شكل الورقة تقررها اثنتان من هذه المورثات أو الجينات فالبنية الواحد تدس مورثة (جينة) واحدة من كل زوج من الوالدين وقد وجد مندل أنه إذا كانت الجينيتان الوارثتان لبعض السمات مختلفتين مثلاً إحدى الجينات وارثة للبذور الخضراء والجينة الأخرى وارثة للبذور الصفراء عند ذلك فإن تأثير الجينة الغالبة سوف تظهر نفسها وفي تلك النبتة بمفردها (وفي هذه الحالة تكون البذور الصفراء هي الغالبة) ومع ذلك فإن الجينة المعزولة لا تموت بل يمكن أن تنتقل إلى الأجيال القادمة وقد أدرك مندل أن كل خلية تناسلية تقابل الخلايا المنوية أو البويضات في الكائنات البشرية تحتوي على مورثة واحدة فقط تنتقل على سبيل الصدفة من السلف إلى الخلف.

- و قد بقي قانون مندل (مع بعض التعديلات الطفيفة) نقطة الانطلاق لعلم الوراثة الحديث.

مواضيع ذات صلة

جورج واشنطن George Washington المائة الأوائل جورج واشنطن George Washington
القديس أوغسطين ST. Augustine المائة الأوائل القديس أوغسطين ST. Augustine

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..