لفلي سمايل

نقصان عقل المرأة + التفت إلى نفسـك + أطفال أكثر سعادة وذكاء

تاريخ الإضافة : 1-4-1431 هـ

نقصان عقل المرأة

 

* معنى نقصان عقل المرأة:

- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: ( ما رأيت ناقصات عقل ودين أخلب للبِّ الرجل من إحداكنَّ ....) الخ.

- والمراد بنقصان عقولهن عن الرجال أن العاطفة النسوية لدى المرأة تغلب على عقلانيتها وزخمها الفكري وما أظن أن في الناس من يجهل هذا والذي أعرف أن علماء النفس جميعاً متفقون على هذه الحقيقة.

- والمهم أن تعلمي أن هذا الواقع لا يشين المرأة كما أن نقصان العاطفة عند الرجل لا يشينه هو الآخر بل إن سعادة كل من الرجل والمرأة بالآخر رهن بهذا الواقع فنقصان العاطفة لدى الرجل تتممه المرأة وذلك سر سعادته بها ونقصان الزخم العقلاني لدى المرأة يتممه الرجل وذلك هو سعادتها به.

 

- ولو ابتلي الرجل بزوجة تتمتع بعقلانية متفلسفة فذة على حساب ما كان ينبغي أن يتوفر فيها من العاطفة النسوية المشبوبة لشقي بها منذ الأسابيع الأولى ولما صبر عليها ، ولو ابتليت المرأة بزوج رقيق العاطفة غض العقلانية والتفكير لمجته ولملته ولما ملأت رجولته الشكلية منها قلباً ولا عيناً.

 

إسلاميات

السعودية اليوم

 


أطفال أكثر سعادة و ذكاء

 

* كيف ننشئ أطفالاً أكثر سعادة و ذكاء ؟

- يشعر العديد من الآباء و الأمهات بالعجز عندما يتعلق الأمر بتعزيز و دعم النمو الذهني والعقلي لأبنائهم. فمعظمهم يعتقدون أن تحقيق هذا الهدف لا يأتي إلا من خلال تشجيع أطفالهم على الدراسة. والحقيقة انه في إمكان الأهل فعل الكثير إذا أرادوا التأثير بشكل ايجابي في تعليم أبنائهم و نموهم. و من أجل ذلك عليهم إتباع الخطة التالية ، و هي خطة في غاية البساطة يمكن للجميع تطبيقها ، كما أنها تخلق مناخـاً صحياً صالحــاً للتعلــم ، وهي أيضاً أساس لتنشئة طفل أكثر سعادة و ذكاء:

 

أولا: ساعديه على الانفراد بنفسـه:

- ساعدي طفلك على أن يخصص وقتاً معيناً يمكنه من خلاله الانفراد بنفسه وخططي لأن يكون هذا الوقت خلال أي ساعة على مدار اليوم، فهذا الوقت يساعد الأطفال على تعلم الابتكار والاعتماد على النفس ويسمح لهم بالانفتاح على أفكار جديدة ، فإذا أردت لصغيرك أن يكتسب بعض الصفات مثل .. الطموح والفضول وروح المبادرة ، فاحرصي على أن ينفرد بنفسه ما لا يقل عن ساعة أو ساعتين يومياً في جو هادي ملئ بالابتكـار.

- تحكي إحدى الأمهات عن تجربتها قائله: ( كان أطفالي يذهبون إلى الفراش أبكر من زملائهم الذين في أعمارهم و هذا يعني بأنهم سوف يستيقظون في الصباح في وقت أبكر من الذي أستيقظ فيه أنا وأبوهم ، و كنا لا نسمح لهم بإيقاظنا فقد كان مسموح لهم بفعل أي شي باستثناء مشاهدة التلفزيون ، و كان هذا النظام يجعل في إمكانهم تخصيص بضع ساعات لأنفسهم يومياً ، فأظهروا قدرة عالية على الابتكار خلال هذا الوقت ، وكانت ابنتي وهي اليوم مؤلفه محترفه تقضي وقتها في قراءة الكتب وأحياناً تلعب مع أخيها ويؤلفان حوارات خياليه بينما ابني وهو الآن مهندساً مدنياً كان يقضي وقته في رسم المباني والمنازل ).

 

ثانيــاً: ساعديه على إكتشاف مواهبـه:

- يحتاج الأطفال إلى أن يعرفوا أنهم يمتلكون الذكاء وصفات التفرد ، و جميل أن تقولي لطفلك انه مختلف عن الآخرين ، ولكنك في حاجه أيضاً لان تبرهني له على ذلك مراراً وتكراراً منذ سن مبكرة.

 

ثالثاً: ابدئي التعليـم مبكـــراً:

- من ضمن الأفكار النمطية المتوارثة أن الرضع والأطفال لا يمتلكون سوى قدرة محدودة جداً على التعلم ، حتى يصلوا إلى سن المدرسة وأنهم لا يجيدون سوى اللهو بلعبهم والاستماع إلى القصص البسيطة ، وكنتيجة لتلك الأفكار ، لا يطمح معظم الآباء والأمهات إلى تعليم أبنائهم في هذه السن ، ولا يحاولون حتى ذلك ، فهم يفترضون أن أبنائهم لم يكتسبوا بعد قدره حقيقية على التعلم.

- والحقيقة أننا جميعاً نملك هذه القدرة منذ اللحظة التي ولدنا فيها. فإن تعليم الأطفال القراءة في سن مبكرة  يمنحهم الوسيلة التي تمكنهم من شغل أوقات فراغهم ، ولا يعد من الأهمية في شي ماذا يقرأ الطفل طالما أن ما يقرأه يثير اهتمامه ، فالمهم في هذا الأمر هو ممارسة عادة القراءه.

- فأي نوع من القراءات يثري  قاموس الصغير اللغوي وينمي تجربته.

 

رابعـاُ: احرصي على تنمية حس التعجب لديـه:

- " لمــــــاذ ؟؟ "  كلمة يتلفظ بها الأطفال مراراً وتكراراً ، فنفوسهم تضج بالأسئلة ، وهم في حاجه لمنحهم جميع أنواع الفرص ليقوموا بطرح هذه الأسئلة.

 

خامســاً: لا تفسري الإخفـاق سلبـــاُ:

- الإخفاق سمه أساسيه من سمات حياة الطفل في سنوات عمره الأولى ، فالطفل يتمنى الكثير ويحاول الكثير ، يحاول الوقوف فيسقط ويقف مرة أخرى ،  ثم يخفق و يبدأ من جديد .....الخ.

- وهو أيضا لا يلقى بالاً لاستخدام كلمات دون معنى عند تواصله بالآخرين بل ويستمر في استخدام هذه الكلمات حتى يعرف اللفظ الصحيح ، فهو يتعلم على مبدأ التجربة الخطأ. فإذا لم ينجح في الوصول إلى مبتغاة عليك أن تمديه بالثقة والتشجيع ، لأن الأطفال الذين يخفقون وتواجه إخفاقاتهم بالنقد المتواصل من قبل المحيطين ، يفقدون حب المغامرة ويكرهون المخاطرة ، فيتوقفون عن طرح الأسئلة وخوض التجارب الجديدة.

 


التفت إلى نفسـك

 

* وقفة تربوية:

- ما الذي يجعل الكثير من الناس يمارس معصية ( الغيبة ) ولا يشعر بوخز الضمير، أو أي أثر لتلك الكبيرة، بل لا يحلو له الحديث إلا بأكل لحوم إخوانه؟

 

- أحد أهم الأسباب نسيان الشخص عيوب نفسه أو استصغارها، وعدم محاسبته إياها، وجرد سيئاته، ونقاط ضعفه، بل يزين له الشيطان أعماله، حتى يصل إلى درجة اليقين بأنه إنما يمارس عملية الإنكار على الآخرين، ويقوم بدوره كداعية إلى الله، بالرغم مما به من عيوب ونواقص واضحة للعيان، ولا تحتاج إلى فراسة المتفرسين، وإذا ما أخطأ أو وقع في المعصية استصغرها وأوجد لها المبررات، حتى يرفع عنه لوم الناس، وهذا من أكبر العيوب التي يغفل عنها الكثير من الناس.

- وهذا لا يعني أبداً الترغيب بترك الإنكار على أصحاب المعاصي، إنما يعني عدم الغفلة عن عيوب النفس أثناء ممارسة الإنكار على الآخرين، فالإنكار لن يؤثر ما لم يخرج من قدوة يطبق على نفسه قبل أن ينكر على الآخرين.

 

مجلـة المجتمـــــع

 


وقفـة تــدبـّـر

نقصان عقل المرأة + التفت إلى نفسـك + أطفال أكثر سعادة وذكاء

* قال تعالى: ( وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الأَمْرُ إِنَّ اللّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدتُّكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ إِلاَّ أَن دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلاَ تَلُومُونِي وَلُومُواْ أَنفُسَكُم مَّا أَنَاْ بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِن قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ).

 

مع التحية لـ

g g

مواضيع ذات صلة

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (6)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

ABDO

موضوعات رائعة و جميلة و مفيدة , نرجو المزيد من هذه الموضوعات و جزاكم الله خيرا

خالد

نقصان عقل المرأة موضوع رائع للغايه

وليد بن خالد قرملي

بارك الله فيمن نشر هذا وعمل به، وأقول لكم أنه رائع ومؤثر جدا

ابوحمزة

يعطيكم العافيه اخواني علي هذا الطرح الجميل

نزار عبد الله الاعرج

السلام عليكم .. جزاكم الله خيرا .. هل هناك فرق في البنية الدماغية للرجل والمرأة ام ان الامر يعود للاكتساب في اختلاف ماهو مهيئ له من الاعمال .. ولو عكسنا الاعمال هل يحصل تغير ام لا سامحونا .. مشكورين جدا

أبو محمد

عن أبي سعيد الخدري: (خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في أضحى، أو فطر، إلى المصلى، فمر على النساء، فقال: يا معشر النساء تصدقن فإني أريتكن أكثر أهل النار. فقلن: وبم يا رسول الله؟ قال: تكثرن اللعن، وتكفرن العشير، ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن. قلن: وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله؟ قال: أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل. قلن: بلى، قال: فذلك من نقصان عقلها، أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم. قلن: بلى، قال: فذلك من نقصان دينها) أخرجه البخاري في صحيحه.. وبوركتم