لفلي سمايل

فردريك جرانت بانتنج F. G. Banting - مكتشف الإنسولين

تاريخ الإضافة : 26-12-1430 هـ

فردريك جرانت بانتنج F. G. Banting - مكتشف الإنسولين

 

* ولد في أونتاريو بكندا في 4 نوفمبر 1891 وتوفي في نيوفونلاندا بكندا في 21 فبراير 1941 في حادث طائرة وعمره 50 سنة.

- درس بانتنج في كلية فيكتوريا بكندا حيث حصل منها على درجة البكالوريوس في الطب عام 1916، ثم عمل في الخدمة العسكرية كطبيب برتبة ضابط، وذلك أثناء الحرب العالمية الأولى (16-1919).

- عاد بانتنج إلى كندا بعد الحرب حيث عمل باحثاً بجامعة أونتاري (20-1921)، وحصل على درجة الدكتوراه في الطب من جامعة تورنتو بكندا عام 1922. وأصبح أستاذاً بجامعة تورنتو عام 1923 واستمر كذلك حتى وفاته عام 1941.

- وكان بانتنج أول أستاذ للبحوث الطبية بجامعة تورنتو حين أنشئت هذه الدرجة عام 1923.

 

* حصل بانتنج على عدد من الميداليات والجوائز العلمية الرفيعة منها:

- الميدالية الذهبية لجامعة تورنتو 1922، ميدالية ريزنبرجر الذهبية من جامعة شيكاغو 1924، جائزة كاميرون من جامعة أدنبرج بإسكتلندا 1927،، ميدالية الجمعية الملكية بكندا 1931.

- كما اختير عضواً بالجمعية الملكية بكندا عام 1926 وعضواً بالجمعية الملكية بلندن عام 1936، وحصل على لقب سير عام 1934.

- حصل بانتنج على جائزة نوبل في الطب والفسيولوجيا لعام 1923 بالاشتراك مع مكليود وكان عمره آنذاك 30 عاماً، ويعتبر بذلك من أصغر العلماء الذين حصلوا على الجائزة وهم في تلك السن المبكرة.

 

- وجاء في حيثيات حصوله على الجائزة أنه حصل عليها بالاشتراك مع جون مكليود، وذلك نظراً لاكتشافهما هرمون الأنسولين وقيامهما بعزله من غدد لانجرهانز في البنكرياس، وكذلك لاكتشاف أثر هذا الهرمون في علاج السكر (البول السكري).

- وقد بدأ الفريق الذي قام بالكشف عن الأنسولين بحوثه حول هذا الموضوع عام 1921 وكان يتكون من بانتنج ومكليود وساعدهما في هذه البحوث الباحث الشاب آنذاك تشرلز بست، وقد أعلن بانتنج وبست عن نجاحهما في الكشف عن الأنسولين في فبراير عام 1922 بعد ثمانية أشهر من البحث المضني، وذلك في بحث نشراه بمجلة الطب المعملي والإكلنيكي (Journalof Laboratory and Clinical Medicine) .

 

- وفي بحث ثان نشر في مارس 1922 بمجلة تجمع الطب الكندي، نشر بانتنج ومكليود وبست مقالاً عن استخدام الأنسولين كمستخلص من البنكرياس في علاج مرض السكر، وقام بانتنج ومعاونوه بنشر مقالين آخرين حول نفس الموضوع في سبتمبر ونوفمبر من نفس العام 1922.

- وقد ساهم مع بانتنج في تلك البحوث الكيميائي جيمس كوليب الذي قام باستخراج كمية مناسبة من الأنسولين وقام بتنقيتها لاستخدامها في علاج مرض السكر.

- وتوفي بانتنج في حادث سقوط طائرة فوق نيوفونلاند بكندا أثناء قيامه برحلة تتعلق بأبحاثه العلمية، وكان عمره آنذاك لم يتجاوز الخمسين.

مواضيع ذات صلة

إميل تيودور كوخر رواد العلم في القرن العشرين إميل تيودور كوخر
هيرمان جوزيف مولر H. J. Muller رواد العلم في القرن العشرين هيرمان جوزيف مولر H. J. Muller

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (1)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

ابوحمزة

يعطيكم العافيه اخواني علي هذه المعلومات الجيده