لفلي سمايل

شاك أوجست كروج S.A. Krogh

تاريخ الإضافة : 14-7-1430 هـ

شاك أوجست كروج S.A. Krogh

 

* ولد في جوتلاند بالدنمرك في 15 نوفمبر 1874 وتوفي في كوبنهاجن بالدنمرك في 13 سبتمبر 1949 وعمره 75 سنة.

- التحق بجامعة كوبنهاجن عام 1893 ليدرس الفيزياء ولكنه غير مساره ودرس علمي الحيوان والفسيولوجي (وظائف الأعضاء)، وفي عام 1899 أنهى دراسته حاصلاً على الدبلوم في علم الحيوان من جامعة كوبنهجن، ثم أكمل دراسته ليحصل على دكتوراه الفلسفة في علم الفسيولوجيا من نفس الجامعة عام 1903.

 

- عمل كروج محاضراً لعلم فسيولوجيا الحيوان (Zoo- Physiology) بجامعة كوبنهاجن منذ عام 1899 حتى عام 1908 حين أنشئ كرسي لهذا العلم بالجامعة وأصبح هو أستاذاً لكرسي علم فسيولوجيا الحيوان بجامعة كوبنهاجن وقام بإنشاء معمل لعلم وظائف الأعضاء الحيواني بالجامعة عام 1910، وظل هناك حتى عام 1945 حين وصل إلى سن 70 سنة.

- حصل كروج على جائزة الجراحة من أكاديمية فيينا للعلوم بالنمسا عام 1906، وميدالية بالي من الكلية الملكية للأطباء بلندن عام 1945، كما اختير عضواً من الخارج بالجمعية الملكية البريطانية عام 1937.

- وحصل أيضاً على درجة الدكتوراه الفخرية (أو الشرفية) في العلوم من حوالي ثماني جامعات أجنبية (خارج بلاده).

 

- تميز كروج ببحوثه على الخواص الشعرية للأوعية الدموية وهي ذلك الجزء من الجهاز الدوري في جسم الإنسان الذي يمر فيه الدم، وتتصل مع بعضها البعض في حلقة مغلقة متكاملة، وتتكون من الشرايين والأوردة والشعيرات الدموية.

- والشرايين هي أوعية دموية يتجه فيها الدم من القلب إلى الجسم بينما يتجه الدم في الأوردة من الجسم إلى القلب، أما الشعيرات الدموية (Capillaries) فهي أوعية دموية دقيقة مجهرية تنتشر في الفراغات بين خلايا جميع أنسجة الجسم ووظيفتها التبادل السريع للمواد بين الدم وخلايا أنسجة الجسم المختلفة نظراً لرقة جدارها.

 

- وقد بحث كروج في دور الشعيرات الدموية في عملية سريان الدم، وأدت دراساته حول هذا الموضوع إلى اكتشاف أن الشعيرات الدموية للعضلات تنتفخ خلال الأعمال العضلية، وتنغلق جزئياً خلال فترة الراحة.

- وفي عام 1912 وبمشاركة جوهانزلندهارد، اكتشف كروج طريقة أكسيد النيتروز لقياس معدل سريان الدم في الإنسان.

- وحصل كروج على جائزة نوبل في الطب لعام 1920 لاكتشافه تنظيم الآلية الحركية للشعيرات الدموية والتي كان قد نشرها عام 1918.

- ولكروج أيضاً دراسات حول أهمية التحكم الشعيري على أعضاء الجسم، وحول دور العضلات والهرمونات في التحكم الشعري (Capillary Control) ومن أهم مؤلفات كروج كتاب نشره عام 1923 بعنوان (تشريح وفسيولوجيا الشعيرات الدموية).

مواضيع ذات صلة

هربرت سبنسر جاسير H. s. Gasser رواد العلم في القرن العشرين هربرت سبنسر جاسير H. s. Gasser
هانز سبيمان H. Spemann رواد العلم في القرن العشرين هانز سبيمان H. Spemann

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (2)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

ابوحمزة

يعطيك العافيه اخوي وبصراح دااااااااااااااااااائمآ تتحفونا بالمعلومات المنوعه وهذا ما يميزكم

صفاء

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته طبعا اني اهنيكم على هذا الموقع واشكركم على المعلومات القيمة التي ترسلونها ولكم مني فائق الشكر والتقدير والاحترام