لفلي سمايل

المجموعة رقم 222

تاريخ الإضافة : 7-6-1428 هـ

الموضوع الأول

 

قصة نجاح

 

الملياردير السعودي سليمان الراجحي

 

المجموعة رقم 222

 

* أسئلة كثيرة تدور حول الثروة الكبيرة التي رزق بها رجل الأعمال الشيخ سليمان الراجحي، وفيما إذا كان قد ورثها عن آبائه وأجداده ولكن الحقيقة أن هذه الثروة كان رأسمالها الحقيقي العصامية والجلد والصبر التي هي من أهم أدوات الاقتصادي الناجح كما يقول الراجحي.

 

- ويضيف أن مرحلة البداية كانت طويلة وشاقة، فالراجحي باع صفائح الغاز وحملها على رأسه طوال اليوم عام 1360هـ ثم امتهن حرفة الطباخة في حائل وباع البطيخ وطيارات الورق للأطفال بعد أن صنعها بنفسه ثم عمل في دكان والده في الرياض، وتولى بعد ذلك الإشراف على العمال في بديع نخل الأمير مساعد بن عبد الرحمن حيث كان أخوه صالح يبني بيتا من الطين، وبعدها اشتغل عند محمد بن سلمة ينقل الراتب لقصر الملك عبد العزيز، ثم عمل مع محمد بن سلمة لمدة شهر بريال ثم اشتغل عند المرشد في خرف النخل بستة ريالات، ثم كلف الملك عبد العزيز لجنة وأعطاها أربعين ألف ريال لبناء مسجد واختاروا للمسجد رمادين لجلب في زنابيل الخوص واشتغل الراجحي معهم رمادا براتب عشرة ريالات وكان الحريم لا تعطيه الرماد الا بعد كنس المطبخ وكان عمره آنذاك 13 سنة ثم اشتغل طباخا في أحد القصور براتب ستين ريالا في الشهر، وأشار الراجحي أيضا إلى أنه قبل كل ذلك كان يمارس تجارة القرطاسية في المدرسة بالنهار وبالليل يشتغل حمالا في المقبرة بالرياض، وكان يحمل في الحملة الوحدة بنصف قرش، وكان يلقط الجلة (روث الإبل) ويجمعه للاستفادة منه ويبعيه، كما كان يركض خلف البعارين ويسابق غيره لكي يجمع روثها الذي يستخدم في المطبخ والتدفئة.

 

- وذكر الراجحي بأنه قد أدخل مرة يده في مؤخرة البعير لاستخراج (الدمن) لبيعه، ثم فتح دكانا في شارع السويلم ووفق فيه وجمع منه 1500 ريال وكانت ثروة كبيرة بمقاييس ذلك الزمان، ولم يتجاوز عمره 15 عاما.

- وبعد هذا المشوار الطويل من الصبر والجد والعمل في عمر الشيخ سليمان الراجحي، فإنه أضحى ضمن قائمة المليارديرات العرب حسب المسح الذي أجرته مجلة (فوربس) الأمريكية عن أغنياء العالم.

 

مع التحية لـ

aryam jacop


 الموضوع الثاني

 

كلمة وكليمة

 

للأديب الرافعي ـ رحمه الله تعالى ـ

 

1- مثلُ مذهب الاشتراكية في وهم توزيع المال ومذهب الإسلام في الزكاة، مثل رجلين مر أحدهما بغريق يتخبط في اللُّج، فاستغاثه الغريق، فنظر، فإذا حبل مُلقى على الشاطئ، ولكنه صاح بالهالك: أنت والله في نفسي أكبر منزلة من أن أُخرجك بالحبل، فأنا ذاهب أبحث لك عن زورق... ومر الثاني فألقى له الحبل فنجا.

2- ابن المرأة العجوز عجوز حتى في الطفولة، وابن الشابة شاب حتى في الكهولة؛ فيا لضيعة الإنسانية من تأخير الزواج!

 

3- الفرق بين كاتب متعفف وبين كاتب مُتعهِّر أن الأول مثقل بواجب، والآخر مثقل به ذلك الواجب.

4- تمام بعض اللذات في الحرمان من بعض اللذات.

5- كُن ِ الرجلَ في معانيه القوية فلن تجد المرأة معك إلا في أقوى معانيها.

 

6- كان عمر بن الخطاب ـ وفي يده الدنيا ـ يشتهي الشهوة من الطعام ثمنها درهم، فيؤخرها سنة. يُثبت لنفسه بذلك أنها نفس عمر.

7- ليس الذي ينتحر هو صاحب النفس العاملة المؤمنة بإيمانها؛ فإن هذا تنتحر شهواته،ومطامعه، وخسائسه.

8- يكبر بعض الأدباء من صِغر المحيطين بهم؛ قالوا: بعرت شاة حول قطعة من حجر، فنطقت بعرة فقالت للحجر: يا ما أعظمك أيها الجبل الشامخ.

 

9- لو كنتُ قاضيا ورفع إليّ شاب يجرأ على امرأة فمسها أو احتك بها أو طاردها أو أسمعها، وتحقق عندي أن المرأة كانت سافرة مدهونة مصقولة متعطرة متبرجة ـ لعاقبتُ هذه المرأة عُقوبتين؛ إحداهما بأنها اعْتدت على عفة الشاب...، والثانية بأنها خرقاء كشفت اللحم للهِّر.

10- دجاجة القفص امرأة متحجبة في نظر الثعلب؛ وحجابها جهل وحماقة ورجعية وتخلف عن زمن الثعالب.

 

11- أصوب الصواب عند المأفون غلطة تجلب له الشهرة.

12- ما أعجب تناقض المرأة! هي تريد أن تستقل فتخرج عن طاعة الرجل، وهي لا تسعد إلا حين تجد رجلا تشعر من حبه بوجوب طاعته.

13- إذا رأيت شباب أمة يتنبلون بالثياب والزينة، فاعلم أنها أمة كذب ونفاق: يغطون الحقيقة الرخيصة بالثوب الغالي، ويكذبون حتى على الأعين.

 


الموضوع  الثالث

 

أنا السببْ

 

لافتة لأحمد مطر

 

أنا السببْ.

في كل ما جرى لكم

يا أيها العربْ.

سلبتُكم أنهارَكم

والتينَ والزيتونَ والعنبْ.

أنا الذي اغتصبتُ أرضَكم

وعِرضَكم ، وكلَّ غالٍ عندكم

أنا الذي طردتُكم

من هضْبة الجولان والجليلِ والنقبْ.

والقدسُ ، في ضياعها ، كنتُ أنا السببْ.

 

نعم أنا .. أنا السببْ.

أنا الذي لمَّا أتيتُ : المسجدُ الأقصى ذهبْ.

أنا الذي أمرتُ جيشي ، في الحروب كلها

بالانسحاب فانسحبْ.

أنا الذي هزمتُكم

أنا الذي شردتُكم

وبعتكم في السوق مثل عيدان القصبْ.

أنا الذي كنتُ أقول للذي

يفتح منكم فمَهُ:

' شَتْ أب '

 

نعم أنا .. أنا السببْ.

في كل ما جرى لكم يا أيها العربْ.

وكلُّ من قال لكم ، غير الذي أقولهُ ،

فقد كَذَبْ ..

فمن لأرضكم سلبْ ..؟!

ومن لمالكم نَهبْ .؟!

ومن سوايَ مثلما اغتصبتكم قد اغتَصبْ .؟!

أقولها

صريحةً ،

بكل ما أوتيتُ من وقاحةٍ وجرأةٍ ،

وقلةٍ في الذوق والأدبْ.

أنا الذي أخذتُ منكم كل ما هبَّ ودبْ.

ولا أخاف أحداً ، ألستُ رغم أنفكم

أنا الزعيمُ المنتخَبْ .!؟

 

لم ينتخبني أحدٌ لكنني

إذا طلبتُ منكم

في ذات يوم ، طلباً

هل يستطيعٌ واحدٌ

أن يرفض الطلبْ .؟!

أشنقهُ ، أقتلهُ ،

أجعلهُ يغوص في دمائه حتى الرُّكبْ.

فلتقبلوني ، هكذا كما أنا ، أو فاشربوا ' بحر العربْ '.

ما دام لم يعجبْكم العجبْ.

مني ، ولا الصيامُ في رجبْ.

ولتغضبوا ، إذا استطعتم ، بعدما

قتلتُ في نفوسكم روحَ التحدي والغضبْ.

وبعدما شجَّعتكم على الفسوق والمجون والطربْ.

وبعدما أقنعتكم أن المظاهراتِ فوضى ، ليس إلا ،

وشَغَبْ.

وبعدما علَّمتكم أن السكوتَ من

ذهبْ.

وبعدما حوَّلتُكم إلى جليدٍ وحديدٍ وخشبْ.

وبعدما أرهقتُكم

وبعدما أتعبتُكم

حتى قضى عليكمُ الإرهاقُ والتعبْ.

يا من غدوتم في يديَّ كالدُّمى وكاللعبْ.

 

نعم أنا .. أنا السببْ ..

في كل ما جرى لكم

فلتشتموني في الفضائياتِ ، إن أردتم ،

والخطبْ.

وادعوا عليَّ في صلاتكم وردِّدوا:

' تبت يداهُ مثلما تبت يدا أبي لهبْ '.

قولوا بأني خائنٌ لكم ، وكلبٌ وابن كلبْ ..

ماذا يضيرني أنا ؟!

ما دام كل واحدٍ في بيتهِ ،

يريد أن يسقطني بصوتهِ ،

وبالضجيج والصَخبْ .؟!

أنا هنا ، ما زلتُ أحمل الألقاب كلها

وأحملُ الرتبْ.

أُطِلُّ ، كالثعبان ، من جحري عليكم فإذا

ما غاب رأسي لحظةً ، ظلَّ الذَنَبْ .!

فلتشعلوا النيران حولي واملأوها بالحطبْ.

إذا أردتم أن أولِّيَ الفرارَ والهرب.

 


الموضوع  الرابع

 

مواعـــظ

 

* جاء في الأثر: إذا ظفر إبليس من ابن آدم بإحدى ثلاث خصال لا أطلب غيرها قال:

- إعجابه بنفسه.

- واستكثاره عمله.

- ونسيانه ذنوبه.

 

* وقال الأحنف بن قيس لولده: يا بني إذا أردت أن تواخي رجلاً فأغضبه، فإن أنصفك فالزمه وإلا فاحذره، فالإنصاف وقت الغضب من شيم الأكرمين.

 

مجلة المجتمع.


الموضوع  الخامس

 

حديث شريف

 

* قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من تعار من الليل - أي إستيقظ وأراد النوم بعده - فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له , له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير, والحمد لله , وسبحان الله , ولا إله إلا الله , والله أكبر , ولا حول ولا قوة إلا بالله , ثم قال اللهم اغفر لي , أو دعا استجيب له , فإن توضأ وصلى قبلت صلاته ). صحيح البخاري , كتاب التهجد.

مواضيع ذات صلة

المجموعة رقم  204 المجموعات المجموعة رقم 204
المجموعة رقم 312 المجموعات المجموعة رقم 312

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (8)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

مؤمن عللوه

جزاك الله خيرا

أبو مهاب المصري

أحسن الله إليكم والله نتعلم الكثير هاهنا لا حرمتم الأجر

محمد الغامدي

الله يزيدهـ خير

بنت المصلي

بارك الله فيكم على هذه المواضيع ووفقكم الله

علياء البحيرى

بدون تعليق خاص منى على اي من الموضوعات ولكنها جميعها جيدة جدا وشيقة جدا

norall

بارك الله فيكم ، دائما ارقى المواضيع تشهد بنجاح هذه المجموعة ، جعلها الله في ميزان حسناتكم

محمود

شكرا وجزاكم الله خير

nonazain

بارك الله فيكم على هذه المواضيع وجعل استفادتنا منها فى ميزان حسناتكم