لفلي سمايل

جون لوك John Locke

تاريخ الإضافة : 6-12-1433 هـ

جون لوك John Locke

 

* كان جون لوك أول كاتب يجمع شتات الفكرات الأساسية للديمقراطية الدستورية وقد أثرت أفكاره على مؤسسي الولايات المتحدة وعلى كثير من الفلاسفة في حركة التنوير الفلسفية الفرنسية في القرن الثامن عشر.

- ولد جون لوك في عام 1632 في رنجتون في إنجلترا وقد تعلم في جامعة اوكسفورد وكان في شبابه مهتما بالعلوم وانتخب وهو في السادسة والثلاثين عضوا في الجمعية الملكية وقد تصادق مع إسحاق نيوتن.

- ولقد حدثت نقطة تحول في حياة جون لوك عندما تعرف على (الايرل شافتسبري) الذي كان يعتنق ويؤيد الأفكار السياسية الحرة وقد قاسى بسبب هذه الأفكار إذ سجنه الملك شارل الثاني بسبب نشاطه السياسي الحر وقد هرب إلى هولندا.

 

- إن الكتاب الذي سبب شهرة جون لوك هو (مقالة عن المفهوم الإنساني) ناقش به أصل وطبيعة وحدود المعرفة الإنسانية وكانت وجهات نظر لوك تجريبية محضة وظهر على أفكاره بوضوح تأثير فرانسيس باكون وديكارت وقد أثرت أفكاره بدورها على كثير من المفكرين فيما بعد أمثال جورج بيركلي ودافيد هيوم وعمانوئيل كانت ومع أن كتاب (المقالة) كان الكتاب الأكثر أصالة من مؤلفات جون لوك وهو من أهم الكتب الكلاسيكية في الفلسفة إلا انه كان اقل أهمية على التطورات التاريخية من كتاباته السياسية وفي كتابه (رسالة عن سياسة التسامح الديني) أكد لوك لا أن الدولة لا يجب أن تتدخل في ممارسة الطقوس الدينية وكان استمرار لوك على طرح هذه الأفكار سببا في نمو تأييد الرأي العام لهذه الفكرة وقد وسعى لوك فكرة التسامح الديني لتشمل غير المسيحيين أيضا فقد قال: لا الوثنيون ولا المسلمون ولا اليهود يجب أن يستثنوا من الحقوق المدنية بسبب أديانهم ولكنه كان قد استثنى الكاثوليك لكونهم يدينون بالولاء إلى حاكم أجنبي (البابا) وكذلك الملحدين.

 

- وبفضل كتابات لوك فقد امتد التسامح الديني حتى إلى تلك الجماعات التي استثناها لوك.

- وتتمتع بنفس الأهمية والشهرة أيضا مقالاته عن (الحكومة) اللتان ظهرتا عن عام 1689 وقد اظهر بهما الأفكار الرئيسية الكامنة الديمقراطية الدستورية الحرة وقد كان تأثير ذلك عظيما وعميقا فقد اعلن نلوك أن كل إنسان يملك حقوقا طبيعية لا تشمل فقط حقه في الحياة ولكن حريته الشخصية وحرية التملك الشخصي وأكد أن واجب الدولة هو أن تحمي حرية وأملاك رعاياها.

- رفض لوك حق الملك إلاهي ( الذي كان سائدا في أوربة) وأعلن أن الحكومات تستمد سلطتها من موافقة الشعوب التي تحكمها.

 

- وكان لوك يؤمن بمبدأ فصل السلطات واعتقد أن السلطة التشريعية يجب أن تكون أعلى من السلطة التنفيذية وأعلى من السلطة القضائية التي اعتبرها جزءا من السلطة التنفيذية ولذلك فقد عارض في إعطاء المحاكم حق الاعتراض على القوانين التشريعية واعتبارها غير دستورية.

- ومن الواضح أن جون لوك كان له الأثر العظيم على الثورة الأمريكية قبل قرن من حدوثها وكان له تأثير على جيفرسون وعلى مفكري فرنسا قبل الثورة الفرنسية مما يجعل له اثر غير مباشر في اشتعال الثورة الفرنسية.

مواضيع ذات صلة

سيمون بوليفار Simon Bolevar المائة الأوائل سيمون بوليفار Simon Bolevar
غوتاما بوذا المائة الأوائل غوتاما بوذا

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..