لفلي سمايل

السباق مستمر - صور

تاريخ الإضافة : 12-5-1428 هـ

* بداية الستينيات من القرن العشرين كان معظم الخبراء المحايدين يقولون بتفوق الولايات المتحدة الأمريكية على الاتحاد السوفياتي في تقانيات الفضاء. لذا كان وقع إعلان الاتحاد السوفياتي في 12 نيسان (أبريل) عام 1961 أنه وضع أول إنسان في الفضاء الخارجي صدمة عامة على الصعيد العالمي.

 

* الحرب الباردة:

- كانت الحرب الباردة تباعداً متوتراً بين نظام رأسمالي يضم الولايات المتحدة الأمريكية ودول أوروبا الغربية المتحالفة معها وبين منظومة شيوعية اشتراكية تضم الاتحاد السوفياتي وحلفاء في أوروبا الشرقية. وكان نجاح الرحلة الفضائية المأهولة الأولى تعزيزاً ضخماً للاتحاد السوفياتي ولنظامه السياسي ولأصدقائه الشيوعيين. وقد استقبل الرئيس نيكيتا خروتشيف هذا النبأ بفخر واعتزاز عظيمين.

 

السباق مستمر - صور

رئيس الاتحاد السوفياتي خروتشيف يجتمع بالزعيم الكوبي الرفيق فيدل كاسترو عام 1963.

 

- خلال الحرب الباردة في الستينيات من القرن العشرين كانت روسيا السوفياتية تكراراً تعرض باعتزاز قواتها العسكرية. وكانت الصواريخ البالستية عابرة القارات ذات الرؤوس النووية التي يمكنها بلوغ الجانب الآخر من العالم إحدى الإنجازات المحققة في سباق الفضاء والمحولة للاستخدام في الأغراض العسكرية.

 

السباق مستمر - صور

 

* الرحلة الأولى في الفضاء:

- أطلقت مركبة جاجارين الفضائية، فوستوك/1، بواسطة صاروخ ضخم تُعززه أربعة صواريخ مساعدة مثبتة بأحزمة حواليه. وكان قطر الكبسولة الفضائية 2,3م ووزنها 2,4طن، وكانت مجهزة بالقليل جداً من أجهزة القيادة .. فقد كانت مهمة الرائد في معظمها مجرد مسافر فقط.

- في أعلى نقطة في دورتها الوحيدة كان ارتفاع فوستوك 327 كيلومتراً وسرعتها 27400كم/الساعة.

- في رحلة العودة حرف تدريع المركبة الحرارة الهائلة المتولدة عند دخول المركبة الدِّثار الهوائي حول الأرض بسرعة فاقت 8000كم/الساعة.

- وقد بُطئت سرعة الهبوط النهائي إلى الأرض بواسطة الباراشوت. وقد أعلن الاتحاد السوفياتي في حينه أن جاجارين ظل في مركبته حتى هبطت على الأرض.. والواقع أنه انفصل بمقعده الانقذافي عن المركبة على ارتفاع 6 كيلومترات وهبط بالباراشوت.

- وفي 16 حزيران (يونيو) عام 1963 حملت فوستوك/6 أول امرأة إلى الفضاء الخارجي .. الرائدة فالنتينا ترشكوفا.

 

- بعد رحلته الفضائية عُين جاجارين مديراً لبرامج تدريب رائدات الفضاء السوفيتيات. وكان من المقرر عودته إلى الفضاء، في مركبة من طراز سويوز، لكنه لاقى حتفه في حادث تحطم مقاتلة نفاثة أثناء طلعة تدريب.

 

* مركبة الإطلاق السوفياتية (إي/1) (A-1):

1- انطلاق الصاروخ من المنصة.

2- الصواريخ المُعززة تنفصل.

3- إعمال صاروخ المرحلة الأولى.

4- إعمال صاروخ المرحلة الثانية.

5- الكبسولة تنفصل متخذة مدارها حول الأرض.

6- التدريع الحراري يقي المركبة أثناء عودتها في جو الأرض.

7- ينقذف جاجارين في مقعده من كبسولة العودة ويهبط بالباراشوت.

 

السباق مستمر - صور

كبسولة فوستوك.

 

* الأول في الفضاء:

- كان يوري جاجارين (1934-1968) الطيار سابقاً في القوات الجوية السوفياتية أول شخص يرود الفضاء. وكانت مركبته - الكروية الشكل فوستوك - قد سبق استخدامها في حمل سواتل سبوتنك، ثم جرت تجربتها في عدة رحلات غير مأهولة.

- انطلق جاجارين بمركبته من المركز الفضائي، بيكانور، في 12 نيسان 1961، فدار دورة واحدة حول الأرض، وهبط على مقربة من نهر الفولغا، بعد رحلة استغرقت ساعة وثمان وأربعين دقيقة.

 

السباق مستمر - صور

 

- في العام 1961 أعلن الرئيس جون كنيدي أن هدف الولايات المتحدة الأمريكية الأهم في الفضاء هو إنزال إنسان على سطح القمر وإعادته سالماً إلى الأرض قبل نهاية ذلك العقد.

 

السباق مستمر - صور

 

* رد الولايات المتحدة الأمريكية:

- استثيرت الولايات المتحدة الأمريكية بالنجاحات السوفيتية، وسرعان ما كان لديها فريقها من الرواد.

- ففي العام 1961، حقق هذا الفريق طلعتي فضاء، صعوداً وهبوطاً، قام بهما آلن شبرد في 5 أيار (مايو) وفيرجل غريسوم في 21 تموز (يوليو).

- وفي طلعة ثالثة، أتم جون جلن ثلاث دورات كاملة حول الأرض في 20 شباط (فبراير) عام 1962.

- ومن ثم ركز الاتحاد السوفياتي نشاطاته على بناء محطة فضائية مدارية وإطلاق سوابر غير مأهولة إلى أعماق الفضاء.

- فيما عملت الولايات المتحدة الأمريكية بدورها على تطوير مركباتها الفضائية من الفردية الرواد "مركوري" إلى الثنائية الرواد "جيميني"، ثم إلى الثلاثية الرواد "أبولو" لإرسال رواد إلى القمر.

 

السباق مستمر - صور

قام جون جلن (من مواليد عام 1921) برحلته الفضائية الأولى في مركبة "الفرندشب/7" من طراز مركوري.

وفي العام 1988، وكان أكبر الرواد سناً، انطلق إلى الفضاء ثانية على متن المكوك الفضائي "سبيس شتل".

مواضيع ذات صلة

التصنيع والإنشاءات - صور موسوعة الانجازات التصنيع والإنشاءات - صور

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (2)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

بنت المصلي

جزاكم الله خير وجعله الله في ميزان حسناتكم

شيمو

جزاك الله خيرا