لفلي سمايل

التقنيات الكهربائية - صور

تاريخ الإضافة : 16-10-1427 هـ

* الكهرباء أنظف وأكثر أشكال الطاقة صلاحية للاستخدام وأوسعها انتشارا. وبها تزود كل المنازل والمباني والمنشآت في البلدان المتطورة. في بداية القرن العشرين لم تكن الكهرباء متاحة لمعظم الناس حتى في المدن الكبرى. فكانوا يستخدمون قناديل الزيت أو الغاز للإنارة ويوقدون الفحم أو الحطب للطبخ والتدفئة. ثم سرعان ما بدأت الأسلاك تنقل الطاقة الكهربائية إلى المكاتب والمصانع والمنازل في كل مكان.

 

التقنيات الكهربائية - صور

حوالي العام 1910م تحولت مصابيح الشوارع من الغاز إلى الكهرباء في كثير من المدن الكبرى.

 

* سوق استهلاكية مزدهرة:

- منذ البداية كانت الكهرباء شكلا من الطاقة مفضلا لنظافته وسهولة بالمقارنة مع الغاز الكريه الرائحة والفحم السناجي المسود. وأتيح للمستهلكين مدى شاسعا من المعدات الكهربائية الجديدة كالآلة الكاتبة الكهربائية (عام1901) والمكنسة الخوائية (بين عامي 1901و1902) والغسالة الكهربائية (عام1908) وحماصة الخبز (عام 1909) والثلاجة المجمدة (عام 1913) وفي العام 1917 ابتكر كلارنس بيردس طريقة ميسرة لحفظ الأطعمة في المجمدات.

 

- وفي العام 1915 حققت شركة البرق والهاتف الأمريكية أول اتصال عبر الأطلسي بين فرجينيا بالولايات المتحدة الأمريكية وبرج إيفل في باريس بفرنسا باستخدام التلفونية الراديوية وهي طريقة اتصالات بواسطة أمواج لاسلكية بدل الاتصالات السلكية.

- وقد استنبط المخترع الأمريكي ر.أ.فساندن عام 1900 أول نموذج ناجح للتلفون اللاسلكي.

 

التقنيات الكهربائية - صور

 

* بداية الالكترونيات:

- في العام 1907 ابتكر المخترع الأمريكي لي دي فورست (1973-1961) نبيطة كهربائية ذات ثلاثة إلكترودات (كاثود وشبكة وأنود) أسماها الترايود. يعمل الترايود كمضخم باستخدام تيارات كهربائية ضئيلة للتحكم بتيارات أكبر بكثير. وبمقدوره كذلك عكس اتجاه التيار الكهربائي أو ذبذبته بسرعة وقوة شديدتين مما يحقق ظروفا مثالية لتوليد الإشارات اللاسلكية.

- هذا التقدم أتاح تحقيق الإتصالات التلفونية الأولى عبر المحيط الأطلسي بين آرلنغتون فرجينيا في الولايات المتحدة الأمريكية وباريس بفرنسا عام 1915.

 

- سمي الترايود (الأنبوب التذبذبي الراديوي أو الأنبوب الخوائي المضخم) صماما لأنه يتحكم في سريان الكهرباء كما يتحكم صمام الحنفية في سريان الماء وبواسطة هذه الصمامات أمكن صنع العديد من أنواع المعدات الكهربائية الجديدة.

 

* قدرة لعامة الناس:

- محطات القدرة الكهربائية تحول شكلا معينا من الطاقة كالطاقة الحرارية الناتجة من حرق الفحم أو النفط أو الغاز إلى شكل آخر من الطاقة هو الكهرباء.

- الطاقة الحرارية تحمي الماء ليغدو بخارا عالي الضغط يسفع الأرياش المروحية الشكل لتربين ضخم فيدومها. عمود إدارة التربين موصل بمولد كهربائي ذي مغنطيسات وملفات سلكية لإنتاج الكهرباء.

 

التقنيات الكهربائية - صور

 

التقنيات الكهربائية - صور

- فرن الطبخ الكهربائي كان أحد الأجهزة الكهربائية الجديدة العديدة. أجهزة الطبخ ذات ألواح التسخين والأفران المحسنة تعود إلى حوالي العام 1919م.

مواضيع ذات صلة

التقنيات الكهربائية - صور موسوعة الانجازات التقنيات الكهربائية - صور
السيارات على الدروب - صور موسوعة الانجازات السيارات على الدروب - صور

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (11)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

عبدالله الهاشمي

شكرا معلومات مفيده جدا الا انه تم استخدتم الطاقه في القرن التاسع عشر الميلادي على ايد اعظم المكتشفين وهم تشالز كولمب والاسندر فولتا واوم

بسام اليماني

موضوع اكثر من رائع يسلموووووووووووووووو

بنت المملكة

شـــــــــكــــــــــــــرا

بنت المصلي

اشكركم ع معلوماتكم

المحب لدين الله

لكم جزيل الشكر والتقدير على هذا العمل أسأل الله أن يجعله فى ميزان حسناتكم

sherko

والله الكهرباء نعمة من نعم الله تعالى بس نحن في العراق محرومة من هذا نعمة بسبب الاحتلال ,وعلى كل هذا اشكرك للمعلومات وجزاك الله

أم الجدايل

شكرا جزيلا معلومات مفيدة.

هفوففو

معلملت جداً مفيدة جزاكم الله خير

سعود

موضوع رائع و الحمدلله على النعمه الكهرباء

همس العيون

تسلم يالغلا علي الموضوع الله يعطيك العافيه دمت بود

mostafa hussien

شكرا على معلوماتكم القيمة