لفلي سمايل

التصنيع والإنشاءات العمرانية - صور

تاريخ الإضافة : 25-1-1428 هـ

* خلال العشرينيات والثلاثينيات من القرن العشرين تمت بعض أعظم إنجازات التقدم التصنيعية بفضل توفر مواد جديدة كالفولاذ بشتى أنواعه إضافة إلى مختلف أصناف السبائك الفلزية واللدائن والألياف الصناعية الأخرى. هذه المواد أتاحت للمهندسين الصناعيين مدىً شاسعاً جديداً من أنواع التصاميم الممكنة التطبيق.

 

* المَعبَرُ الذهبيّ ( جولدن جيت ):

- أحد أعظم الأمثلة الأخاذة بروعتها والمنجزة باستخدام أنواع الفولاذ الجديدة هو جسر جولدن جيت فوق معبر خليج سان فرنسيسكو في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية. وقد اكسبته جماليَّاته المثيرة شهرة على النطاق العالمي.

- ابتدأ مشروع هذا الجسر عام 1933، لكنه واجه عقبات ومشاكل في تصميم وموقع الأساسات لبرجيه الفولاذيين اللذين بلغ ارتفاعهما 227 متراً. فقد كان من الضروري تثبيت أحد البرجين في كتلة خرسانية ضخمة شُيِّدت في سَدِّ إنضاب على الصخر في قاع المحيط.

- وتم إنجاز الجسر عام 1937، وهو يحمل طريقاً سداسية المسارب وممرين للمشاة. وقد بلغ قطر كبول التعليق في الجسر 93 سنتمتراً وطول بسطته بين البرجين 1280 متراً.

 

التصنيع والإنشاءات العمرانية - صور

 

التصنيع والإنشاءات العمرانية - صور

أقام عمال الفولاذ هذا الممشى السِّقاليّ لنصب كبلي التعليق الرئيسيين على جسر جولدن جيت.

 

* الخرسانة المسلحة:

- رغم أن الخرسانة المسلحة سبق استخدامها في العام 1892، إلا أنها لم تستخدم على نطاق واسع حتى اختراع المصعد ولإقامة ناطحات السحاب في العشرينيات من القرن العشرين.

- تصب الخرسانة في قالب مشبك من قضبان الفولاذ الرفيعة، وتترك حتى تَشُكََّ وتتصلب في بنية مرونة قوية جداً مثالية للمباني الشاهقة.

- هذا وقد يَسَّرت الخرسانة المسلحة للمهندسين المعماريين لإقامة المباني بالشكل الذي يريدون.

 

التصنيع والإنشاءات العمرانية - صور

 

* فولاذ يصب بمختلف الأشكال:

- يمكن صب الفولاذ الصَّهير (المصهور) كُتلاً أو صبباً جامدة تُضغط باردة لاحقاً بين دلافين مُصمتة لصنع شرائح وجوائز وروافد حسب الطلب.

- إن طريقة الدّلفنة على الساخن أو الصب المتواصل المنتبطة حوالي العام 1923، تدفع الفولاذ بين مجموعات عديدة من الدلافين بينما لا يزال شبه سائل فائق السخونة.

- وهذه الطريقة تُنتج شرائح وروافد أطول وأقوى.

 

التصنيع والإنشاءات العمرانية - صور

الدلافين المتباينة الشكل تنتج شرائح وقطعاً فولاذية مختلفة المقطع المستعرض.

 

* أعلى فأعلى:

- بدأ تشييد ناطحات السحاب في الثلاثينيات من القرن العشرين كمعلم عملاقي يرمز إلى المكانة العليا والنجاح المرموق.

- وقد استخدم في بنائها جوائز وروافد وعوارض فولاذية صنعت بطريقة الدّلفنة على الساخن التي كانت قد طورت أوائل العشرينيات من القرن العشرين.

- وفي العام 1930 كانت بناية كرايزلر في مدينة نيويورك أعلى مبنى في العالم إذ بلغ ارتفاعها 320 متراً.

- لكن ذلك الامتياز لم يدم سوى سنة واحدة. ففي العام 1931 تم تشييد مبنى إمباير ستيت الذي بلغ ارتفاعه 381 متراًً، وظل يحمل هذا الامتياز حتى العام 1971 حيث تجاوزه برجا المركز التجاري بارتفاع 412 متراً (قبل تدميرهما) ثم مبنى سيرز بارتفاعع 443 متراً.

 

* إنشاء مبنى بسرعة فائقة:

- لم يكن مبن الإمباير ستيت جديداً بنوعية تقنياته الإنشائية بل كان كذلك بسرعة تشييده المدهشة عام 1931، إذ لم يستغرق بناؤه سوى سنة واحدة و46 يوماً فقط.

- فقد كانت المواد تُسلم يومياً بطريقة "المسار السريع" وبينما كانت هياكل الطوابق العلوية تشد براغيها وتبرشم، كانت الطوابق السفلية قد أنجزت بالكامل.

 

التصنيع والإنشاءات العمرانية - صور

الهيكل الفولاذي لمبنى الإمباير ستيت في تشرين الثاني (نوفمبر) عام 1930م.

 

التصنيع والإنشاءات العمرانية - صور

المبنى منجزاً بالكامل قيد الاستعمال عام 1934.

مواضيع ذات صلة

عصر اللدائن - صور موسوعة الانجازات عصر اللدائن - صور
أفكارٌ كبار موسوعة الانجازات أفكارٌ كبار

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (3)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

عبدالرحيم الزبيدي

الشكر الجزيل موصول لكاتب الرسالة لك اطيب التحايا وخالص الود

بنت المصلي

لكم مني جزيل الشكر والتقدير

محمد العزومى

السلام عليكم انا لا اعارف اشكركم ازاى على هذه الصور الجميلة انتم احسن ناس فى موضوع الصور الجميلة والشيقه واشكركم جزيل الشكر