لفلي سمايل

إدوارد كالفن كندال مكتشف هرمون الكورتيزول

تاريخ الإضافة : 8-7-1436 هـ
 

إدوارد كالفن كندال E.C. Kendall

 

إدوارد كالفن كندال مكتشف هرمون الكورتيزول

 

* ولد في 8 مارس 1886 في نورفولك بالولايات المتحدة وتوفي في راواي بنيوجيرسي في 4 مايو وعمره 86 سنة.
- درس كندال بجامعة كولومبيا في نيويورك وحصل منها على بكالوريوس العلوم في الكيمياء عام 1908 ثم الماجستير عام 1909 ثم دكتوراه الفلسفة في الكيمياء الحيوية عام 1910.


- عمل باحثا في مؤسسة بارك – دفيز في بترويت (10- 1911) ثم باحثا بمستشفى سانت لوك بنيويورك (11- 1914)، ثم انتقل إلى جامعة منسوتا ليعمل محاضرا ثم أستاذاً للكيمياء الحيوية، وظل هناك لمدة 37 سنة (14- 1951)، حتى وصل إلى سن التقاعد (وعمره 65 سنة).
- عمل كندال بعد ذلك أستاذاً متفرغاً للكيمياء الحيوية بجامعة برنستون وظل كذلك حتى وفاته.


- حصل كندال على العديد من الجوائز والميداليات العلمية منها ميدالية شاندلر من جامعة كولومبيا (1925)، وميدالية سكويب للبحوث المتميزة في علم الغدد الصماء (1945)، وجائزة لاسكار للبحوث الطبية من التجمع الأمريكي للصحة العامة (1949)، وميدالية جون فليبس التذكارية من الكلية الأمريكية للأطباء (1950)، وجائزة البحوث من التجمع الأمريكي للصناعات الدوائية (1950)، وجائزة إدجار سميث من الجمعية الكيميائية الأمريكية (1950)، وجائزة كاميرون من جامعة إدنبرج بأسكتلندا، وجائزة كوبر من التجمع الأمريكي للأطباء (1952)، وجائزة التفرق العلمي من التجمع الطبي الأمريكي (1965).


- يعود إلى كندال الفضل في اكتشاف هرمون الكورتيزول عام 1936، وهو الهرمون الذي تفرزه الغدة الكظرية أو فوق الكلوية (الأدرينالية)، والذي يستخدم بنجاح في علاج العديد من الأمراض. وقد حصل كندال على جائزة نوبل في الطب والفسيولوجيا لعام 1950 (مشاركة مع هينش وريخشتاين) لاكتشافاتهم المتعلقة بهرمونات قشرة الغدة الكظرية من حيث بناؤها (تركيبها) وتأثيرها البيولوجي.


* وكان بداية بحثه في هذا الموضوع بناء على اقتراح من الأستاذ الزائر سنت جورجي عام 1935، وكان هينش أحد العاملين في مجموعة كندال، ولم يأت عام 1943 إلا وكان كندال ومجموعته قد استطاعوا تكوين (تخليق) أكثر من عشرين مركبا من مركبات الكورتيزول. بالإضافة إلى بحوث كندال حول الكورتيزول وقيمته العلاجية فإنه قد تميز بمجموعة من البحوث في موضوع متعددة منها:
- نجاحه المبكر (عام 1915) في عزل هرمون الثيروكسين وهو هرمون رئيسي تفرزه الغدد الدرقية، وكذلك المستخلصات الأخرى لتلك الغدة، وأيضاً بحوثه حول خميرة الأميلاز (Amylase) وهي خميرة في اللعاب والعصارة البنكرياسية تساعد على تحويل النشا إلى سكر.


- من مؤلفات كندال: أول بحث نشره عن هرمون الثيروكسين (1951) بعنوان: عزل مركب يحتوي على اليود من الغدة الدرقية في صورة بلورية نقية – تركيبة وطبيعته الكيميائية والفسيولوجية. ثم البحث الذي اكتشف فيه مادة الكورتيزول ونشره بمجلة الكيمياء البيولوجية (1936) وتلاه ببحث (مشترك مع هينش) نشر عام 1949 بعنوان: تأثير أسيتات الكورتيزول على التهاب المفاصل الروماتزمي والحمى الروماتويدية وحالات أخرى.

مواضيع ذات صلة

إيفان بتروفتش بافلوف رواد العلم في القرن العشرين إيفان بتروفتش بافلوف
برناردو ألبرتو هوساي B. A. Houssay رواد العلم في القرن العشرين برناردو ألبرتو هوساي B. A. Houssay

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..