لفلي سمايل

كريستان إيكمان C. Eijkman

تاريخ الإضافة : 22-10-1431 هـ

كريستان إيكمان C. Eijkman

 

* ولد في نيجرك في هولندا في 11 أغسطس 1858 وتوفي في أوتريخت بهولندا أيضاً في 5 نوفمبر 1930 وعمره 72 سنة.

- درس بجامعة أمستردام في هولندا حيث حصل منها على درجة الدبلوم في الطب عام 1883. ثم ذهب إلى برلين حيث أجرى عدة دراسات وبحوث مع البروفيسور كوخ بجامعة برلين (84 - 1885)، ثم عاد إلى هولندا ليخدم بالجيش الهولندي (86 - 1887) وفي عام 1888 سافر إلى إندونيسيا حيث عمل مديراً للمدرسة الطبية في جاوا، وذلك في الفترت (88 - 1896) وكانت إندونيسيا في ذلك الوقت مستعمرة هولندية.

 

- في عام 1897 عاد إيكمان إلى بلاده ليعمل أستاذاً لكرسي الباثولوجي بجامعة أوتريخت في هولندا وذلك لمدة ثلاثين عاماً (1898 - 1928) أي حتى وصوله إلى سن السبعين.

- حصل إيكمان على عدد من الجوائز والميداليات العملية منها جائزة جون سكونت من فلادلفيا بالولايات المتحدة عام 1923 وغيرها.

- وقد اختير إيكمان عضواً بالأكاديمية الملكية الهولندية للعلوم عام 1907.

 

- تركزت بحوث إيكمان حول مرض البرى برى، الذي يصيب صاحبه بالهزال ، وينشأ هذا المرض عن نقص فيتامين B1.

- وقد كان إيكمان أول من أوضح أن نشأة الأمراض قد تكون نتيجة نقص معين في التغذية، وذلك في تجاربه التي أجراها على بعض الطيور مما أدى إلى فهم السبب المباشر لمرض البرى برى الذي يصيب الإنسان، كما أدى ذلك إلى فهم شروط التغذية الصحيحة وإلى الاهتمام بتطوير الفيتامينات.

 

- وقد حصل إيكمان على جائزة نوبل في الطب والفسيولوجيا لعام 1929 (مشاركة مع السير فردريك هوبكنز) وذلك لاكتشافه الفيتامين المضاد لالتهاب الأعصاب والذي يعرف حالياً باسم الثيامين أو فيتامين B1.

- قام إيكمان أيضاً بدراسات حول التخمر وحول خواص البكتريا العضوية الموجودة بالماء العكر، وله دراسات وبحوث منشورة حول هذه الموضوعات وغيرها، قام بنشرها في الفترة من عام 1901 حتى عام 1907.

مواضيع ذات صلة

وليام باري مورفي W. P. Murphy رواد العلم في القرن العشرين وليام باري مورفي W. P. Murphy
جيرتي رادنيتز كوري H. J. Muller رواد العلم في القرن العشرين جيرتي رادنيتز كوري H. J. Muller

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..