لفلي سمايل

بول هيرمان ميولر P.H. Muller

تاريخ الإضافة : 29-2-1435 هـ

بول هيرمان ميولر P.H. Muller

 

* ولد في أولتن بسويسرا في 12 يناير 1899 وتوفي في بازل بسويسرا في 12 أكتوبر 1965 وعمره 66 سنة.

- درس ميولر بجامعة بازل بسويسرا وحصل منها على درجة الدكتوراه في الكيمياء الصيدلية عام 1925، وقد تخللت دراسته خدمته بالجيش أثناء الحرب العالمية الأولى، وذلك في الفترة (17- 1919).

- بعد حصوله على الدكتوراه عمل ميولر باحثا بشركة جايجي للأدوية في بازل بسويسرا لمدة 40 عاماً (17- 1965) أي حتى وفاته.

 

- وعمل خلال ذلك أستاذاً للكيمياء الصيدلية بجامعة بازل لمدة 15 سنة (50 - 1965).

- حصل ميولر على جائزة نوبل في الطب والفسيولوجيا لعام 1948 لإعادة اكتشاف مادة الـ D. D.T ومعرفة تأثيرها الفعال كقاتل ومبيد للعديد من الحشرات.

- وكانت تلك المادة واسمها بالكامل (دايكلورو دايفنيل ترايكلورو إيتان) وبالإنجليزية (Dichloro Dipheny Trichloro ethane)، قد اكتشفت لأول مرة عام 1873، ولم يكن أحد يعلم خواصها أو تأثيراتها البيولوجية، وتم إهمالها إلى أن جاء ميولر وأعاد اكتشافها من جديد، وقام بتركيبها كيميائيا، علم خواصها المبيدة للحشرات وغيرها، وكان ذلك عام 1939.

 

- وكانت البحوث الأساسية التي بدأ ميولر عام 1935 هي بحوثه على الصبغات النباتية، والمراد الطبيعية المستخدمة في الدباغة (تلوين الجلود) وقادته تلك البحوث إلى دراسة المواد المطهرة من الحشرات والجراثيم (disinfectants) والمواد المبيدة للذباب والطحالب (Pesticides)، وأدى ذلك إلى عادة اكتشاف مادة الـ D. D.T. وفعاليتها كمبيد حشري (Insecticide) وذلك عام 1939.

- وفي عام 1942 بدأ إنتاج هذه المادة بصورة تجارية في الولايات المتحدة الأمريكية، ومع نهاية الحرب العالمية الثانية بدأ استخدام الـ D. D. T. في الأغراض الطبية والزراعية أيضاً.

 

- وقد استخدمت تلك المادة عام 1943 (أثناء الحرب العالمية الثانية) في المناطق الاستوائية في مكافحة بعض الأمراض مثل الملاريا والتيفوس وذلك بالقضاء على الحشرات التي تنقل تلك الأمراض.

- وقد نشر ميولر بحثاً قيماً حول تركيب وفعالية المبيد الحشري D. D. T. بالمجلة الكيميائية عام 1944 وهو أشهر بحوثه على الإطلاق.

مواضيع ذات صلة

ألفار جولستراند A. Gullstrand رواد العلم في القرن العشرين ألفار جولستراند A. Gullstrand
إميل أدولف فون بهرنج رواد العلم في القرن العشرين إميل أدولف فون بهرنج

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..