لفلي سمايل

أحاديث ضعيفة ومنتشره -2

تاريخ الإضافة : 3-1-1428 هـ

إعداد: الشيخ إحسان بن محمد بن عايش العتيبي

( من تلاميذ الشيخ الألباني رحمه الله )

 

* الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله , وبعد:

- فهذه ( العشر الثانية ) من الأحاديث الضعيفة والموضوعة وهي منتشرة بين الخطباء والوعاظ ، وفي الصحيح ما يغني المسلم عن الأخذ بالضعيف.

 

11- ( الخير فيَّ وفي أمتي إلى يوم القيامة ).

- قال ابن حجر: لا أعرفه . "المقاصد الحسنة" للسخاوي ( ص 208 ). وهو في "تذكرة الموضوعات" للفتني ( 68 ). وفي "الأسرار المرفوعة في الأخبار الموضوعة" للقاري ( ص 195 ).

 

12- ( من نام بعد العصر ، فاختُلس عقله، فلا يلومنَّ إلا نفسه ). أورده ابن الجوزي في "الموضوعات" ( 3/69 ). والسيوطي في "اللآلئ المصنوعة" ( 2/279 ). والذهبي في "ترتيب الموضوعات" ( 839 ).

 

13- ( من أحدث ولم يتوضأ فقد جفاني ...... ). قال الصغاني: موضوع. "الموضوعات" ( 53 ) . والألباني: موضوع."الضعيفة" ( 44 ).

14- ( من حج البيت ولم يزرني . فقد جفاني ). موضوع. قاله الذهبي في "ترتيب الموضوعات" ( 600 ) . والصغاني في "الموضوعات" ( 52 ) . والشوكاني في "الفوائد المجموعة" ( 326 ).

 

15- ( من حج، فزار قبري بعد موتي، كان كمن زارني في حياتي ). قال ابن تيمية: ضعيف . "قاعدة جليلة" ( 57 ) . قال الألباني: موضوع. "الضعيفة" ( 47 ). وانظر "ذخيرة الحفاظ" لابن القيسراني ( 4/5250 ).

 

16- ( اختلاف أمتي رحمة ). موضوع. "الأسرار المرفوعة" ( 506 ). "تنزيه الشريعة" ( 2/402 ). وقال الألباني: لا أصل له. "الضعيفة" ( 11 ).

 

17- ( أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم ). وفي لفظ: ( إنما أصحابي مثل النجوم فأيهم أخذتم بقوله اهتديتم ).قال ابن حزم : خبر مكذوب موضوع باطل لم يصح قط."الإحكام في أصول الأحكام"( 5/64 ) و ( 6/82 ). وقال الألباني: موضوع. "الضعيفة" ( 66 ). وانظر "جامع بيان العلم وفضله" لابن عبد البر ( 2/91 ).أحاديث ضعيفة ومنتشره -2

 

18- ( من عَرَفَ نفسهُ فقد عرف ربَّه ).موضوع."الأسرار المرفوعة" ( 506 ). و "تنزيه الشريعة"( 2/402 ). "تذكرة الموضوعات" ( 11 ).

19- ( أدَّبني ربي. فأحسن تأديبي ). قال ابن تيمية: لا يعرف له إسناد ثابت ."أحاديث القصاص" ( 78 ). وأورده الشوكاني في "الفوائد المجموعة" ( 1020 ). والفتني في "تذكرة الموضوعات" ( 87 ).

 

20- ( الناس كلهم موتى إلا العالمون، والعالمون كلهم هلكى إلا العاملون والعاملون كلهم غرقى إلا المخلصون والمخلصون على خطر عظيم ). . قال الصغاني : هذا الحديث مفترى ملحون والصواب في الإعراب: العالمين والعالمين ."الموضوعات" ( 200 ) . وأورده الشوكاني في "الفوائد المجموعة" ( 771 ). والفتني في "تذكرة الموضوعات" ( 200 ).

مواضيع ذات صلة

أحاديث ضعيفة و منتشره -9 أحاديث ضعيفة ومنتشره أحاديث ضعيفة و منتشره -9
أحاديث ضعيفة ومنتشره -5 أحاديث ضعيفة ومنتشره أحاديث ضعيفة ومنتشره -5

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (7)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

محمد يوسف الجزائر

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على محمد وعلى آله وصحبه ... جزاكم الله خيرا على هذا التمحيص ....لان سمعنا الكثير من المتشدقين المتفيهقين يرددون ويحتجون بهذه الاحاديث ولكن أمام الذين يجهلون دراجات الحديث.....والسلام عليكم

عاشقة العلم

جزاكم الله خيراً وأنار قلوبكم بنور الإسلام.

محمد

جزاكم الله خيرا"

mohamad

جزاكم الله خيرا

nana

حقا دمتم للاسلام ذخرا ولنا قدوة جزاكم الله خير الجزاء. ولكم كل الحب والتقدير والاحترام على تواصلكم معى.

مسلمه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والله افدتني كثيييييييرا وهي فعلا منتشره وارجوا المزيد من هذه الايملات وجزاكم الله خيرا

montashira

جزاكم الله خير الجزاء واسكنكم فسيح جناته امين يارب العالمين