لفلي سمايل

أحاديث ضعيفة و منتشره -6

تاريخ الإضافة : 3-2-1428 هـ

العشر السادسة

 

إعداد: الشيخ إحسان بن محمد بن عايش العتيبي

( من تلاميذ الشيخ الألباني رحمه الله )

 

* الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله , وبعد:

- فهذه ( العشر السادسة ) من الأحاديث الضعيفة والموضوعة وهي منتشرة بين الخطباء والوعاظ ، وفي الصحيح ما يغني المسلم عن الأخذ بالضعيف.

 

50- ( خير الأسماء ما عبِّد وما حـمِّد ). موضوع. "الأسرار المرفوعة" ( 192 ). "اللؤلؤ المرصوع" ( 189 ). "النخبة" ( 117 ).

 

51 - ( اطلبوا العلم ولو بالصين ). موضوع. "الموضوعات" لابن الجوزي ( 1/215 ). "ترتيب الموضوعات" للذهبي ( 111 ). "الفوائد المجموعة" ( 852 ) .

 

52- ( شاوروهن - يعني: النساء - وخالفوهن ). لا أصل له. "اللؤلؤ المرصوع" ( 264 ). "تذكرة الموضوعات" ( 128 ). "الأسرار المرفوعة" ( 240 ).

 

53- ( يدعى الناس يوم القيامة بأمهاتهم ستراً من الله عز وجل عليهم ). موضوع. "اللآلئ المصنوعة" للسيوطي ( 2/449 ). "الموضوعات" لابن الجوزي ( 3/248 ). "ترتيب الموضوعات" ( 1123 ).

 

54- ( السلطان ظل الله في أرضه، من نصحه هدي ، ومن غشه ضل ). موضوع. "تذكرة الموضوعات" للفتني ( 182 ). "الفوائد المجموعة" للشوكاني ( 623 ). "الضعيفة" ( 475 ).

 

55- ( من خاف الله خوف الله منه كل شيء ، ومن لم يخف الله خوفه الله من كل شيء ). ضعيف. "تخريج الإحياء" للعراقي ( 2/145 ). "تذكرة الموضوعات" ( 20 ). "الضعيفة" ( 485 ).

 

56- ( قال الله تبارك وتعالى : من لم يرض بقضائي ويصبر على بلائي، فليتمس رباً سوائي ). ضعيف. "الكشف الإلهي" للطرابلسي ( 1/625 ). "تذكرة الموضوعات" ( 189 ). "الفوائد المجموعة" ( 746 ).

 

57- ( ليس لفاسق غيبة ). موضوع. "الأسرار المرفوعة" للهروي ( 390 ). "المنار المنيف" لابن القيم ( 301 ). "الكشف الإلهي" ( 1/764 ).

 

58- ( إذا مات الرجل منكم فدفنتموه فليقم أحدكم عند رأسه. فليقل: يا فلان بن فلانة! فإنه سيسمع ، فليقل : يا فلان بن فلانة! فإنه سيستوي قاعداً .... اذكر ما خرجت عليه من دار الدنيا: شهادة أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ... الخ ). ضعيف. "تخريج الإحياء" ( 4/420 ). "زاد المعاد" لابن القيم ( 1/206 ). "الضعيفة" ( 599 ).

 

59- ( ما خاب من استخار ، ولا ندم من استشار ولا عال من اقتصد ). موضوع. "الكشف الإلهي" ( 1/775 ). "الضعيفة" ( 611 ).

مواضيع ذات صلة

أحاديث ضعيفة ومنتشره -1 أحاديث ضعيفة ومنتشره أحاديث ضعيفة ومنتشره -1
أحاديث ضعيفة و منتشره -9 أحاديث ضعيفة ومنتشره أحاديث ضعيفة و منتشره -9

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (7)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

فكرى محمد

جزاكم الله خيرا .. فكم نحن بحاجة ماسة إلى من يخبرنا عن الأحاديث المزعمومة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .. فالزمن زمن فتن .. اللهم احفظنا واحفظ إخواننا المسلمين أن نكذب على رسول الله أو ننقل كذبا منسوبا إليه

ابو خالد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اشكرك اخي الفاضل على سلسلتك الطيبة و امل من الله عز وجل ان يعينك وان يجعل منك فارسا من فرسان الدين و جنديا من جنود السنة انت وجميع الاحبة اعضاء و زوار الموقع. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ابوعبدالله

زادكم الله علما وحرصا على دينكم وغفر الله لنا ولكم ولأمة المسلمين وجزاكم الله ألـ1000ــف خير

البندر

جزاكم الله خير

Abu Akram

جزاكم الله خيرا .. فكم نحن بحاجة ماسة إلى من يخبرنا عن الأحاديث المزعمومة عن رسول الله .. فالزمن زمن فتن .. اللهم احفظناواحفظ إخواننا المسلمين أن نكذب على رسول الله أو ننقل كذبا منسوبا إليه

مسعد عبدالعزيز

بارك الله فيكم واكثروا من مثل هذا ففيه تنوير

hiba mohamed

السلام وعليكم ورحمة الله الاخ العزيز في بلادي المغرب عدة طرق الصوفية مما يتسبب في انتشار الاحاديت الضعيفة منها خير الاسماء ماحمدوعبد في الواقع رغم انها احاديت ضعيفة الناس يروجونها بكثرة اشكر كل العيون الساهرة على هذا الموقع والسلام