لفلي سمايل

أحاديث ضعيفة و منتشره -8

تاريخ الإضافة : 8-3-1428 هـ

العشر الثامنة

 

إعداد: الشيخ إحسان بن محمد بن عايش العتيبي

( من تلاميذ الشيخ الألباني رحمه الله )

 

* الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله , وبعد:

- فهذه ( العشر الثامنة ) من الأحاديث الضعيفة والموضوعة وهي منتشرة بين الخطباء والوعاظ ، وفي الصحيح ما يغني المسلم عن الأخذ بالضعيف.

 

70- ( وقع في نفس موسى: هل ينام الله تعالى ذكره؟ فأرسل الله إليه ملكاً. فأرقه ثلاثاً، ثم أعطاه قارورتين في كل يد قارورة ... ثم نام نومة فاصطفقت يداه وانكسرت القارورتان قال: ضرب الله له مثلاً أن الله لو كان ينام لم تستمسك السماوات والأرض ) ضعيف. "العلل المتناهية" لابن الجوزي. "الضعيفة" ( 1034 ).

 

71- ( النظرة سهم من سهام إبليس من تركها خوفاً من الله آتاه الله إيماناً يجد حلاوته في قلبه ) . ضعيف جداً. "الترغيب والترهيب" للمنذري ( 4/106 ). "مجمع الزوائد" للهيثمي ( 8/ 63 ). "تلخيص المستدرك" للذهبي ( 4/314 ).

 

72- ( يعاد الوضوء من الرعاف السائل ) موضوع. "ذخيرة الحفاظ" لابن طاهر ( 5/6526 )."الضعيفة" ( 1071 ).

 

73- ( ليس الإيمان بالتمني ولا بالتحلي، ولكن ما وقر في القلب وصدقه الفعل... الخ ) موضوع. "ذخيرة الحفاظ" لابن طاهر ( 4/4656 ) . "الضعيفة" ( 1098 ). "تيببض الصحيفة" لمحمد عمرو ( 33 ).

 

74- ( تخرج الدابة، ومعها عصى موسى عليه السلام، وخاتم سليمان عليه السلام ..فيقول هذا: يا مؤمن ، ويقول هذا : يا كافر ) منكر. "الضعيفة" ( 1108 ).

 

75- ( انطلق النبي صلى الله عليه وسلم وأبو بكر إلى الغار، فدخلا فيه فجاءت العنكبوت فنسجت على باب الغار...الخ ) ضعيف. "الضعيفة" ( 1129 ). "التحديث بما قيل لا يصح فيه حديث" لبكر أبي زيد ( 214 ).

 

76- ( وجد النبي صلى الله عليه وسلم ريحاً فقال: ليقم صاحب هذا الريح فليتوضأ. فاستحيا الرجل أن يقوم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ليقم صاحب هذا الريح فليتوضأ فإن الله لا يستحي من الحق، فقال العباس: يا رسول الله أفلا نقوم كلنا نتوضأ؟ فقال: قوموا كلكم فتوضؤوا ) باطل. "الضعيفة" ( 1132 ).

 

77- ( إذا فعلت أمتي خمس عشرة خصلة حل بها البلاء: إذا كان المغنم دولاً والأمانة مغنماً والزكاة مغرماً ........الخ ) ضعيف. "سنن الترمذي" ( 2/33 ). "العلل المتناهية" ( 2/1421 ). "الكشف الإلهي" ( 1/33 ).

 

78- ( حب الدنيا رأس كل خطيئة ) موضوع."أحاديث القصاص" لابن تيمية ( 7 ). "الأسرار المرفوعة" ( 1/163 ). "تذكرة الموضوعات" ( 173 ).

 

79- ( طلب الحلال جهاد، وإن الله يحب المؤمن المحترف ) ضعيف."النخبة البهية" للسنباوي ( 57 ). "الكشف الإلهي" ( 1/518 ). "الضعيفة" ( 1301 ).

 

80- ( لكل شيء عروس وعروس القرآن الرحمن ) منكر. "الضعيفة" ( 1350 ).

مواضيع ذات صلة

أحاديث ضعيفة و منتشره -6 أحاديث ضعيفة ومنتشره أحاديث ضعيفة و منتشره -6
أحاديث ضعيفة ومنتشره -4 أحاديث ضعيفة ومنتشره أحاديث ضعيفة ومنتشره -4

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (4)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

أم محمد

جزاكم الله خيرا .. ونرجو المزيد من الأحاديث الضعيفة لتجنبها

محمد حمودة

الله يفتح عليكم

أشرف عبد القادر

جزاكم الله خيرا

ام جودى

جزاكم الله خيرا علي امدادنا بهذه المجموعات الرائعة من الاحاديث الضعيفة التى منتشرة بين الناس...