لفلي سمايل

جيرتي رادنيتز كوري H. J. Muller

تاريخ الإضافة : 16-11-1434 هـ

جيرتي رادنيتز كوري H. J. Muller

 

* ولدت في براج بتشكوسلوفاكيا في 15 أغسطس 1896 وتوفيت في سانت لويس بميسوري في الولايات المتحدة في 26 أكتوبر 26 أكتوبر 1957 وعمره 61 سنة.

- زوجة العالم البيولوجي كارل كوري (منذ أغسطس 1920) وشريكته في بحوثه العلمية، والحائزة معه ومعهما هوساي لجائزة نوبل في الطب والفسيولوجيا بعد 47 عاماً من إنشاء الجائزة.

- كانت يهودية الديانة ودرست بالجامعة الألمانية في براج حيث كانت زميله دراسة لكارل كوري، وتخرجت معه في نفس العام (1920) حاصلة على دبلوم الطب، وتزوجا بعد تخرجهما بشهور.

- عملت باحثة بمستشفى الأطفال في فيينا النمسا في الفترة (20- 1922) ثم هاجرت مع زوجها إلى الولايات المتحدة لتعمل باحثة بمعهد دراسات الأمراض الخبيثة في بافلو بنيويورك (22- 1931)، ثم انتقلت إلى جامعة واشنطن في سانت لويس لتعمل أستاذا للبيولوجيا (علم الأحياء) في الفترة (1931- 1957) أي حتى وفاتها.

- أصبحت جيرتي كوري مع زوجها مواطنين أمريكيين حين حصلا على تلك الجنسية عام 1928. حصلت على ميدالية سكويب من الجمعية الكيميائية الأمريكية 1947، وجائزة بحوث السكر من الأكاديمية القومية للعلوم 1950، وجائزة بوردين من تجمع كليات الطب الأمريكية.

 

- حصلت جيرتي كوري على جائزة نوبل في الطب والفسيولوجيا لعام 1947 مع زوجها كارل كوري (بالاشتراك مع برناردو هوساي) وذلك لاكتشافهم عمليات التحول التحفزي لمادة الجليكوجين في الحيوان إلى سكر ممكن استخدامه، وعزلهما إنزيم الفوسفوريلاز اللازم لإتمام تلك العملية، وهي أول سيدة تحصل على جائزة نوبل في الطب والفسيولوجيا في تاريخ تلك الجائزة.

- وقد قام الزوجان أيضاً بدراسات هامة مشتركة في موضوعات متعددة منها عمليات الإفادة من السكر وتأثير هرموني الأنسولين والأبينفرين، وعمليات التمثيل الكربوهيدراتي (تمثيل المواد الكربوهيدراتية في جسم الإنسان)، ودراسة مستخلصات الغدة النخامية (أي هرموناتها).

 

* من بحوثهما:

1- تكوين أسترات الهكسيزوفوسفات في العضلات مع كارل كوري (مجلة كيمياء البيولوجية عام 1936).

2- إنزيم الفوسفوريلازالعضلي البلوري - مجلة الكيمياء البيولوجية 1943(مع كارل كوري).

3- التحول الإنزيمي للفسفوريلاز (مع كوري)- مجلة الكيمياء البيولوجية (1945).

4- تركيب الجليكوجين والنقص و الإنزيمي في أمراض تخزين الجليكوجين، مع كوري (1952).

مواضيع ذات صلة

جيرتي رادنيتز كوري H. J. Muller رواد العلم في القرن العشرين جيرتي رادنيتز كوري H. J. Muller
إميل تيودور كوخر رواد العلم في القرن العشرين إميل تيودور كوخر

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..