لفلي سمايل

إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جَهدَها فقد وجب الغسل

تاريخ الإضافة : 6-7-1432 هـ

إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جَهدَها فقد وجب الغسل

 

* الفوائــد:

1- الحديث يدل على وجوب الغسل بالإيلاج ولو لم يكن هناك إنزال ، ويدل لذلك رواية مسلم:( وإن لم ينزل ).

 

2- فإن قال قائل: ما الجواب عن حديث:( إنما الماء من الماء ) ؟

- ( إنما الماء ) أي ماء الغسل. ( من الماء ) أي خروج المني.

- الجواب عنه من وجهين:

أ‌. أنه منسوخ بحديث الباب.

ب‌. أنه محمول على الاحتلام.

 

3- موجبات الغسل:

أولاً: الإيلاج وإن لم ينزل. لحديث الباب.

ثانياً: خروج المني دفقاً بشهوة.

عن أم سلمة قالت:( جاءت أم سليم ـ امرأة أبي طلحة ـ إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله ، إن الله لا يستحي من الحق ، هل على المرأة من غسل إن هي احتلمت ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: نعم ، إذا رأت الماء ) متفق عليه.

- قال النووي: وقد أجمع المسلمون على وجوب الغسل على الرجل والمرأة بخروج المني.

ثالثاً: انقطاع دم الحيض والنفاس. قال تعالى:﴿ ولا تقربوهن حتى يطهرن ﴾.

- وقال صلى الله عليه وسلم لفاطمة بنت أبي حبيش:( ... فإذا أقبلت حيضتك فدعي الصلاة ، وإذا أدبرت فاغتسلي وصلي ) متفق عليه.

مواضيع ذات صلة

طعام الاثنين كافي الثلاثة وطعام الثلاثة كافي الأربعة قرة العين في شرح أحاديث من الصحيحين طعام الاثنين كافي الثلاثة وطعام الثلاثة كافي الأربعة
لا ينظر الله يوم القيامة إلى من جر إزاره بطراً قرة العين في شرح أحاديث من الصحيحين لا ينظر الله يوم القيامة إلى من جر إزاره بطراً

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (1)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

حبة البركة

اول مرة اعرف وش شعبها الاربعة