الموضوع الأول
* عَنِ عَائِشَةَ رَضِيَ الله عَنْهَا، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( إِذَا أَصَابَ أَحَدَكُمْ هَمٌّ أَوْ لأْوَاءٌ فَلْيَقُلْ: اللَّهُ، اللَّهُ رَبِّى لاَ أُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا ) أخرجه الطبراني وحسنه الألباني.
- ( لأواء ): شدة وضيق معيشة.
- قال المناوي في فيض القدير بشرح الجامع الصغير: ( فليقل الله الله ) وكرره استلذاذاً بذكره واستحضاراً لعظمته وتأكيداً للتوحيد فإنه الاسم الجامع لجميع الصفات الجلالية والجمالية والكمالية ( ربي ) أي المحسن إليّ بإيجادي من العدم وتوفيقي لتوحيده وذكره والمربي لي بجلائل نعمه والمالك الحقيقي لشأني كله ثم أفصح بالتوحيد وصرح بذكره المجيد فقال ( لا أشرك به شيئاً ) والمراد أن ذلك يفرج الهم والغم والضنك والضيق إن صدقت النية وخلصت الطوية.
الموضوع الثاني
ثروة الرئيس الراحل (جمال عبد الناصر) عند وفاته
* بعد وفاة الرئيس جمال عبد الناصر قامت الأجهزة الرسمية بحصر أمواله وممتلكاته كما قامت بالبحث عن أموال باسمه في الخارج فلم تجد شيئا وسجلت الحقائق التالية:
* تفاصيل ثروة وممتلكات رئيس الجهورية العربية المتحدة جمال عبد الناصر حسين سلطان:
- مرتبه الشهري 500 جنيه.
- بدل التمثيل 125 جنيه.
- الإجمالي 625 جنيه.
- الصافي الذي يتقاضاه 395 جنيها و60 قرشا و7 مليم.
* ثروته يوم وفاته في 28 سبتمبر 1970 كانت كالآتي:
- 3718.273 جنيه مصري في حسابه رقم 64226 99 بنك مصر.
- 200 سهم شركة كيما.
- 5 أسهم شركة مصر للألبان.
- سند واحد بنك عقاري.
- 600 جنيه شهادات إستثمار.
- 10 أسهم في بنك الإتحاد التجاري.
- 100 سهم في الشركة القومية للأسمنت.
- 30 سندات تأمين.
- 100 جنيه قرض إنتاج.
- 18.70 جنيه أسهم في شركة النصر لصناعة أقلام الرصاص.
- شهادات استثمار بمبلغ 600 جنيه في شركة الحديد والصلب.
أغلب قيمة هذه الأسهم رمزية
- وثيقة تأمين على الحياة - قوات مسلحة - 1500 جنيه.
- وثيقة تأمين على الحياة - الشرق للتأمين - 1000 جنيه.
- وثيقة تأمين على الحياة - مصر للتأمين - 1000 جنيه.
- وثيقة تأمين على الحياة - الأهلية للتأمين - 2500 جنيه.
- وثيقة تأمين على الحياة - القاهرة للتأمين - 2500 جنيه.
- سيارة أوستين - التي كان يمتلكها قبل الثورة.
* أما ممتلكاته الشخصية فقد قامت رئاسة الجمهورية بحصرها بعد الوفاة في سجلات رسمية وكانت كما يلي:
- ثمانية أزواج أحذية.
- ثلاث ماكينات كاميرا للتصوير.
- آلة عرض سينما.
- عشرة بدل ومجموعة كرافتات.
- وتضمن التسجيل أن عبد الناصر استبدل من معاشه الشهري مبلغ 35 جنيها (بما يعادل 3500 جنيها) لتجهيز زيجات ابنتيه، وكان في جيبه يوم رحيله يوم 28 سبتمبر 1970 مبلغ 84 جنيها وترك الدنيا وأسرته لا تملك مسكناً خاصاً وليس لزوجته دخل خاص غير معاشها من زوجها الراحل.
هذه هي كل ثروة الرجل الذي قاد الثورة وحكم مصر 18 عاما.
* والسؤال المطروح ..
هل قامت الأجهزة الرسمية بحصر أموال وممتلكات الرؤساء الذين حكموا مصر بعد عبد الناصر ورجالاتهم من المسؤولين وكبار الشخصيات السياسية وتفتيش بيوتهم؟ وهل قامت بالبحث عن أموالهم في الخارج؟
الموضوع الثالث
ما الفرق بينكم وبيننا
مناظرة رائعة بين الشيخ كشك ودكتور نصراني
ذكر الدكتور المبدع محمد العوضي هذه المناظرة في برنامجه "بيني وبينكم".
* يقول الشيخ عبد الحميد كشك:
- حضر لدينا في هذا المسجد أستاذ في جامعة (كورنلكوليك) بولاية أيوا بأمريكا، وهذا الدكتور اسمه (ويليم شيبر)، أستاذ متخصص في علم مقارنة الأديان.. وجلس معي من بعد صلاة العصر إلى أن أذن المغرب يُناقشني في الإسلام.
- وقال لي: ما الفرق بينكم وبيننا؟
هو نصراني أمريكي، ونحن مسلمون موحدون بالله.
- فقلت له: إن الفرق بيننا وبينكم في أمور أساسية؛ فنحن موحدون وأنتم مثلثون. نحن نقول لا إله إلا الله، وأنتم تقولون باسم الأب والابن وروح القدس إله واحد.
- قال لي: وأي شيء في التثليث؟
- قلت له: لكي نفهم ما تقولون لا بد لنا أن نُلغي عقولنا؛ فكيف تكون الثلاثة واحداً يا هذا!؟ كيف يكون الأب والابن وروح القدس واحداً!؟ إن تعدد الذوات يدل على تغايرها، والتغاير يدل على التعدد، فكيف يكون الثلاثة واحداً!؟
- فقال لي: اضرب لي مثلاً..
- فقلت له: إذا أحضرتُ لك قدحاً من الشاي وقدحاً من اللبن وقدحاً من الماء وقلت لك كم هؤلاء؟ فإن قلتَ لي إنها شيء واحد قلتُ لك اسمح لي بأن أحولك إلى مستشفى العباسية قسم الأمراض العصبية والنفسية. وإن قلتَ لي أنها ثلاثة قلتُ لك كيف تكون الثلاثة واحداً!؟
- فقال لي: إنها واحداً كأصبع اليدين، فإن الإصبع مكوّن من ثلاث عُقد ومع ذلك فهو إصبع واحد..
- قلت له: قلي يا دكتور، أهذا الإصبع مركب أم بسيط؟
- فقال لي: مركب..
- قلت: إذا كان الإله مركباً فمن الذي ركَّب الإله قبل أن يكون مركباً وهو خالق كل شيء...!؟
- فقال لي: إنه هو الذي ركَّب نفسه..
- فقلت له: وكيف كان حاله قبل التركيب!؟
- قال: لم يكن مركباً..
- قلت له: فإذا ركب بعد التركيب، وإذا ركب بعد ذلك صار حادثاً لأن التغيير دليل الحدوث والحدوث يقتضي أن يكون سبق وجوده عدم، فمن الذي أخرج الإله من العدم إلى الوجود، وهو الأول الذي لا شيء قبله، والآخر الذي لا شيء بعده، والظاهر الذي لا شيء فوقه، والباطن الذي لا شيء دونه...!؟
- فهمس في أذني قائلاً: أشـهد أن الله واحد..
- ثم سأل وقال: ما ذنب الذين لم تصلهم دعوة محمد..؟
- فقلت له: يا دكتور، الناس من حيث الدعوة ثلاثة أقسام: قوم وصلتهم الدعوة فآمنوا: فهؤلاء ناجون من عذاب الآخرة..، وقوم وصلتهم الدعوة فلم يؤمنوا: فهؤلاء داخلون النار..، وقوم لم يصلهم شيء: وهذا أمر يبدو مستحيلاً في عصر الذرة وغزو الفضاء فأمرهم إلى علم الله تعالى.. إن علم أنهم سيقبلون دعوة محمد إن وصلتهم فهم من أهل الجنة..، وإن علم أن قلوبهم مُصرة على العِناد وعدم الإيمان بمحمد فمصيرهم إلى غير ذلك..
- ثم سألته فقلت له: لِمَ لَمْ تؤمنوا بسيدنا محمد؟؟؟
- فقال لي: إنني أؤمن به..
فقلت له: إذن ما الفرق بين عيسى ومحمد عندكم؟؟؟
- فقال: أنا أؤمن بعيسى على أنه ابن الله، وأؤمن بمحمد على أنه نبي الله..
- فسألته: البنوة التي بين الله وبين عيسى أهي بنوة بيولوجية عضوية أم أنها بنوة رحمة على أنه من خلق الله تعالى؟؟؟
- فسكتَ قليلاً ثم قال: أعد السؤال..
وطلبت من المترجم الذي كان بيننا أن يُعيد له السؤال بأسلوب واضح: البنوة التي بين الله وبين المسيح كيف تمت!؟ كيف ولد الله!؟ كيف جاء عيسى من الله!؟ ومن الذي كان يُسّير الملك قبل عيسى!؟ وإذا كان عيسى هو ابن مريم..!! فمن الذي خلق مريم قبل أن تلد عيسى!؟ فإن قلتَ أنه هو الذي خلق أمه قبل أن تلده فهذا يعني أن عيسى خلق أمه قبل أن تلده هي... قلتَ لك هذا محال؛ لأن كونه خالقاً يقتضي أن يكون متقدماً في الزمان، وكونه مخلوقاً يقتضي أن يكون متأخراً في الزمان.. فكيف يكون الشيء الواحد متقدماً ومتأخراً في نفس الوقت!؟ في وقت واحد يكون متقدماً على أنه خالق ويكون متأخراً على أنه مخلوق!!!؟؟؟ هذا تناقض يا دكتور!!!
- فهمس في أذني قائلاً: أشهد أن عيسى عبداً من عباد الله..
- قلت له: عند هذا الحد اتفقنا...
- وودعني الرجل وانصرف، وأخذتني الحسرة على ما سار عليه حال المسلمون؛ دكتور من ولاية أيوا بأمريكا يقطع آلاف الأميال ليبحث عن محمد صلى الله عليه وسلم يقطع آلاف الأميال جرياً وراء الحقيقة...
- وقلت له: ختام كلمتي يا دكتور: لقد آمنا بعيسى نبياً ورسولاً، وآمنا بمحمد نبياً ورسولاً.
اسمح لي أن أضرب لك هذا المثل لحاخام يهودي وقسيس نصراني وإمام مسلم هو الإمام محمد عبده:
جلس الثلاثة في حضرة الخديوي في قصر عابدين فقال لهم الخديوي مصر أنتم الثلاثة تُمثلون الأديان الثلاثة، وأريد أن يُثبت كل واحد منكم أنه وأتباعه هم الذين سيدخلون الجنة:
قال حاخام اليهود: ليتكلم البطريرك أولاً..
وقال البطريرك: لتيكلم الإمام أولاً..
فقال الخديوي: تكلم يا إمام..
فقال الإمام: يا خديوي إذا كان اليهود سيدخلون الجنة فنحن داخلوها لأننا آمنا بموسى، وإذا كان النصارى سيدخلون الجنة فنحن داخلوها لأننا آمنا بعيسى، وإذا كنا داخليها فلن يدخلها هؤلاء ولا أولئك لأنهم لم يؤمنوا بمحمد صلى الله عليه وسلم... فإيماننا إيمان شامل كامل.
أسأل الله أن يُثبت قلبي وقلوبكم على دينه
* * *
* عن عبدالله بن عباس وعمرو بن ميمون رضي الله عنهما عن رسـول الله صلى الله عليـه وسـلم قال:( اغتنم خمسا قبل خمس : حياتك قبل موتك ، و صحتك قبل سقمك ، و فراغك قبل شغلك ، و شبابك قبل هرمك ، و غناك قبل فقرك ) صحيح الجامع.
مع التحية لـ
abunaser52
الموضوع الرابع
ماذا يفعل المصلي إذا أخطأ في قراءته أو نسي آية؟
* السؤال: عندما أكون اقرأ القرآن في الصلاة أخطئ أحيانا أو أنسى بسبب عدم تركيزي ثم أقول "استغفر الله" ثلاث مرات وابدأ في قراءة السورة أو الآية مجددا فهل هذا صحيح؟ أم أن علي أن أبدأ في سورة جديدة؟
* الجواب: من نسي من قراءته شيئا أو أخطأ فيها في الصلاة: فإن كان في الفاتحة فلابد من تصحيح قراءتها؛ لأنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها، فمن نسي منها شيئا أو أخطأ فيها خطأ يغير المعنى فلا تصح صلاته إلا بعد تصحيحها.
وإن كان الخطأ في غير الفاتحة فصلاته صحيحة؛ لأن القراءة بعد الفاتحة سنة.
* قال علماء اللجنة الدائمة للإفتاء:
- "من نسي السورة بعد الفاتحة في الصلاة فلا شيء عليه سواء كان إماما أو مأموما أو منفردا، وسواء كانت الصلاة فرضا أو نفلا، وذلك في أصح قولي العلماء" انتهى.
- ومن أخطأ في قراءة السورة أو نسي شيئا منها لم يشرع في حقه الاستغفار؛ وإنما يحاول تصحيح الخطأ وتذكر المنسي، فإن لم يستطع فله أن يتجاوز الآية إلى التي تليها أو يترك هذه السورة ويستفتح سورة أخرى، أو يركع، فإذا فعل أي شيء من ذلك فلا حرج عليه.
- ولكن يشرع له أن لا يقرأ في الصلاة إلا ما يجيد حفظه لئلا يكثر عليه الالتباس.
* وسئل الشيخ ابن باز رحمه الله:
- إذا قرأ الإمام في الصلاة ما تيسر من القرآن ثم نسي تكملة الآية، ولم يعرف أحد أن يرد عليه من المصلين، فهل يكبر وينهي الركعة أم يقرأ سورة غيرها؟
- فأجاب: "هو مخير إن شاء كبر وأنهى القراءة، وإن شاء قرأ آية أو آيات من سورة أخرى، على حسب ما تقتضيه السنة المطهرة في الصلاة التي يقرأ فيها إذا كان ذلك في غير الفاتحة. أما الفاتحة فلا بد من قراءتها جميعها ؛ لأن قراءتها ركن من أركان الصلاة".
* وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:
- إذا كنت أصلى وحدي وأخطأت في قراءة آية ولم أستطع أن أكملها واختلطت علي بآية أخرى فماذا علي أن أفعل وأنا في الصلاة؟
- فأجاب: "لك أن تفعلي واحداً من أمرين: إما أن تنتقلي إلى الآية التي بعدها، وإما أن تركعي، لأن الأمر في هذا واسع" انتهى. والله أعلم.
من موقع الإسلام سؤال وجواب
الموضوع الخامس
الوزير والكلاب
* يقال أن ملك أمر بتجويع 10 كلاب لكي يضع كل وزير يخطئ معها في السجن ..
فقام أحد الوزراء بإعطاء رأي خاطئ فأمر برميه للكلاب ..
فقال له الوزير أنا خدمتك 10 سنوات وتعمل بي هكذا .. أمهلني 10 أيام ..
فقال له الملك لك ذلك ..
- فذهب الوزير إلي حارس الكلاب فقال له أريد أن اخدم الكلاب فقط لمدة 10 أيام ..
فقال له الحارس وماذا تستفيد فقال له الوزير سوف أخبرك بالأمر مستقبلا فقال له الحارس لك ذلك ..
فقام الوزير بالاعتناء بالكلاب وإطعامهم وتغسيلهم ووفر لهم جميع سبل الراحة.
- وبعد مرور 10 أيام جاء تنفيذ الحكم بالوزير وزج به في السجن مع الكلاب ..
والملك ينظر إليه والحاشية فاستغرب الملك مما رآه .. وهو أن الكلاب جاءت تبصبص تحت قدميه
فقال له الملاك ماذا فعلت للكلاب ..
- فقال له الوزير خدمت هذه الكلاب 10 أيام فلم تنسى الكلاب هذه الخدمة ..
وأنت خدمتك 10 سنوات فنسيت كل ذلك ..
طاء طاء الملك رأسه .. وأمر بالإعفاء عنه
يعني معناتها إذا واحد سوا ليك خدمة لا تنساه
العزة والدوام لله ولا يبقي للانسان سوى عمله وسيرته
الله يبارك ودائما الى الامام الزعيم جمال عبدالناصر كان رجلا بمعنى الكلمه و مع احترامى له ولشخصه الكريم كان له بعض السلبيات ولكن ما فعله من خير للبلد جعل الشعب يتناسى سلبياته ويتذكر ايجابياته .. اللهم ارحمه واسكنه الفردوس الاعلى امين يا رب العالمين
التاريخ يسجل اسم القائد العربي الكبير جمال عبد الناصر طول الحياة ولن يتكرر شخص مثله ابدا رحمك الله يا جمال يا قائد المشرقين العربي والاجنبي
الله ربي لا أشرك به شيئا