لفلي سمايل

إيفان بتروفتش بافلوف

تاريخ الإضافة : 26-7-1429 هـ

إيفان بتروفتش بافلوف

 

* ولد في ريازان في روسيا في 14 سبتمبر 1849 وتوفي في لننجراد (سانت بطرسبورج) في 27 فبراير 1936 وعمره 87 سنة.

- درس بافلوف في الأكاديمية الطبية العسكرية في سنات بطرسبورج في روسيا حيث تخرج منها عام 1879، وحصل على دبلوم في الطب من هذه الأكاديمية عام 1883، وبعد عامين سافر إلى ألمانيا لإكمال دراساته وبحوثه في الطب.

 

- وقد عمل بافلوف أستاذاً بالأكاديمية الطبية العسكرية في سانت بطرسبورج في الفترة (1888-1924) وأثناء ذلك عمل أستاذاً للفسيولوجي (علم وظائف الأعضاء) ومديراً لمعهد الطب التجريبي في سانت بطرسبورج وذلك لمدة 45 سنة (1891-1936) كما عمل أستاذاً زائراً في كلية الطب بجامعة وارسو في بولندا.

- وحصل بافلوف على الميدالية الذهبية لجامعة سانت بطرسبورج في روسيا عام 1875، وعلى ميدالية كوبلي من الجمعية الملكية البريطانية عام 1915.

 

- تركزت أعمال بافلوف حول فسيولوجية عملية الهضم وخاصة حول إفرازات الغدد الهضمية، وقام بنشر كتاب حول هذا الموضوع عام 1910 وعنوانه (عمل الغدد الهضمية).

- وقد غير بافلوف المفهوم الذي كان متداولاً حول عملية الهضم وإفرازات الغدد الهضمية.

- وخلال فترة عمله الطويلة قام بافلوف بإجراء تجارب وبحوث حول عمل القلب والدورة الدموية أيضاً، وكذلك حول الانعكاسات الشرطية التي اكتشفها أثناء دراسته لعملية الهضم، ونشر عنها بحثاً بنفس العنوان قامت بنشره دار نشر جامعة أكسفورد بلندن عام 1927.

 

- وقد ربط بافلوف بين البحوث النفسية والانعكاسات الشرطية، وكان يؤمن بآلية السلوك وارتباط كل السلوكيات والرغبات بتلك الانعكاسات الشرطية التي يكونها الدماغ ويتفاعل معها، ولهذا اعتبره بعض مؤرخي العلوم الطبية أحد مؤسسي علم الأعصاب كما اعتبره البعض الآخر أحد مؤسسي علم العلاج النفسي.

مواضيع ذات صلة

كريستان إيكمان C. Eijkman رواد العلم في القرن العشرين كريستان إيكمان C. Eijkman
بول هيرمان ميولر P.H. Muller رواد العلم في القرن العشرين بول هيرمان ميولر P.H. Muller

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (1)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

مصطفى رشيد

من بعد التحية لكم جزيل الشكر على هذه المقالة القيمة عن العالم بافلوف وأرجو التواصل من اجل نشر العلم والمعرفة بين أبنائنا الشباب والقضاء على الجهل والتخلف