لفلي سمايل

ثواب الانشغال بالله + لابتسامة مشرقة + لو كان للذنوب رائحة

تاريخ الإضافة : 7-2-1435 هـ

من نصائح السلف الصالح

 

- من أصبح حزيناً على الدنيا أصبح ساخطاً على ربه عز وجل.

- ومن جالس غنياً فتضعضع له [أي خضع وذل] ذهب ثلثا دينه.

- ومن أصابته مصيبة فشكا إلى الناس فإنما يشكو ربه عز وجل.

 

رسـالة الإسلام

 


 

ثواب الانشغال بالله

 

- إذا أصبح العبد و أمسى و ليس همّه إلا الله وحده تحمّل الله سبحانه حوائجه كلها ، و حمل عنه كل ما أهمّه ، و فرّغ قلبه لمحبته ، و لسانه لذكره ، و جوارحه لطاعته.

 

- وإن أصبح و أمسى و الدنيا همّه حمّله الله همومها و غمومها و أنكادها ، و وكـّـله إلى نفسه ، فشغل قلبه عن محبته بمحبة الخلق ، و لسانه عن ذكره  بذكرهم ، و جوارحه عن طاعته بخدمتهم و أشغالهم ، فهو يكدح كدح الوحش في خدمة غيره ، كالكيـر ينفخ بطنه و يعصر أضلاعه في نفع غيره . فكل من اعرض عن عبودية الله و طاعته و محبته بُـلِـي بعبودية المخلوق و محبته و خدمته قال تعالى:{ وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَاناً فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ } الزخرف 36.

 

الفـوائـــــد

ابن قيّم الجوزيــة

 


 

لابتسامة مشرقة

 

* استخدامك للفرشاة بعد الأكل هي أفضل طريقة ثم اتبعي التالي:

- تجنبي الأغذية اللزجة وأي أطعمه يمكن أن تلتصق بقاياها بالأسنان، والتي تشكل وليمة للبكتيريا تدوم عدة ساعات بعد الوجبة.

 

- حاولي تناول المشروبات الغازية وعصائر الفواكه بالماصة. لأن هذه المرطبات تحتوي على أحماض تتآكل بسببها مينا الأسنان. وباستخدام الماصة يقل أثر هذه المشروبات على الأسنان.

 

- حاولي استخدام أوراق التنشيف لمسح الأسنان يدويا. وهذه الطريقة تزيل الصفائح البكتيرية وبقايا الطعام. وقد قام بعض المصنعين بصنع "مناشف أسنان " لمسحها بعد الأكل.

 

- مضمضي فمك بالماء وتناول الكثير من المياه بعد الأكل. لأنها تساعد في إبعاد بقايا الطعام التي تتغذى عليها البكتيريا. كما أن الماء يغسل المشروبات الغازية وبقايا عصائر الفواكه التي تحوي أحماضا تهاجم مينا الأسنان. (هذه إحدى فوائد المضمضة مع كل وضوء كما أمرنا ديننا الحنيف).

 

- استخدمي العلك قليل السكر، فهو منشط للغدد اللعابية: يسيل اللعاب الذي يعتبر الغسول الطبيعي للفم. كما يرفع اللعاب معدل حموضة الفم "pH" ، ويعادل الأحماض البكتيرية.

 

- كما لا ننسى السواك، قال الرسول صلى الله عليه وسلم:( لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة )، السواك وفوائده غني عن التعريف لكن نذكر هنا أن جميع الأبحاث العالمية والمحلية التي تمت عن السواك، تشيد بفوائده ولا تحصيها فنحن بصدد اكتشاف جديد كل يوم. فاحرصي على أن يكون لديك مسواك في جيبك.

 

- ستحصلين على ابتسامه جميلة صحية باستخدام هذه الأفكار رغم كل الصعوبات.

 


 

لو كان للذنوب رائحـة ..!!

 

* من رحمته سبحانه وتعالى بنا أن يسترنا بعد المعصية ، تخيل لو فضحنا بعد المعصية .. تجد على باب بيتك شرحاً لما فعلته من معصية ، فلان عصى و فعل كذا و كذا و كذا و تخيل لو كان للذنوب رائحة ..!! فكلما ارتكبت معصية خرجت منك  رائحة ...يا الله .. فلن يطيق أحد منا الآخر

ولكن من رحمته بنا أنه يسترنا ..

سرق أحد الرجال فأخذوه إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، فقال الرجل : أقسم بالله هذه أول مرة ، فقال عمر : كذبت إن الله لا يفضح عباده من أول مره..

 

حقاً ...إنه قانون الرحمة يعلمنا إيـــاه أمير المؤمنين عمر بن الخطاب: ( إن الله لا يفضح عباده من أول مره ).

 


 

وقفـة تــدبـّـر

ثواب الانشغال بالله + لابتسامة مشرقة + لو كان للذنوب رائحة

* قال تعالى: { الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلَّا اللَّمَمَ إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنشَأَكُم مِّنَ الْأَرْضِ وَإِذْ أَنتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ فَلَا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى }.

 

مع التحية لـ

g g

مواضيع ذات صلة

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..