لفلي سمايل

خشب الأنبياء + الصندل

تاريخ الإضافة : 20-6-1434 هـ

خشب الأنبياء

خشب الأنبياء + الصندل

 

* الوصف: أشجار يبلغ طولها 10 أمتار دائمة الخضرة أزهارها زرقاء تثقب القشور بأداة خاصة وتقشر.. تسيل المواد الراتنيجية التي يتم فصلها بالغليان في ماء مالح فيتم جمعه.

الموطن: فنزويلا، كولومبيا.

 

* الموسم: يتم جني المفرزات خلال الموسم الصيفي.

 

* الخواص: رائحته عطرية وطعمه حاد.

 

* الأجزاء المستخدمة: راتنج خشب الأنبياء للروماتيزم.

 

* الجواهر الفعالة: يحتوي المفرز على راتنج أهم مكوناته: guaicic acid 2%, guaiconic acid 70%, guaiaretic acid 11% ، وراتنج جواياك.

 

* الاستخدام الطبي: كمنبه موضعي ولعلاج الروماتيزم بتدليك المفاصل، ويدخل في تركيب الأقراص السكرية، وكصبغة للكشف عن إنزيم الأوكسيداز.

- لمعالجة التهابات المفاصل والنقرس تمزج ملعقتان من البذور مع ملعقة صغيرة من خشب الأنبياء ثم تضاف منه 1-2 ملعقة صغيرة إلى كوب ماء مغلي.

 


الصندل

خشب الأنبياء + الصندل

 

الاسم النباتي لشجرة الصندل (Santalum album)، شجرة الصندل هي شجرة دائمة الخضرة وتنمو إلى ارتفاع يصل إلى 30 قدم في جنوب شرق آسيا وعلى وجه الخصوص في شرق الهند.

 

- وشجرة الصندل لها أغصان متدلية ولحاء داكن اللون وخشب له رائحة عطرة، وأوراقها تأخذ شكل التضاد ويوجد بها زهور لونها قرنفلي كما يوجد بها ثمار مستديرة غضة ذات لون قرنفلي مائل إلى اللون الأسود، ويستخدم الخشب في صنع العديد من الأشياء لسهولة تشكيله.

 

* أصل خشب الصندل:

- خشب الصندل له رائحة عطرة والإنسان يستفيد منه منذ قديم الأزل حيث كان يلعب دوراً هاماً في الطقوس الدينية عند الهندوس والبوذيين والفرس وكان يتم حرقه في هذه الطقوس كنوع من الاحتفالات. أما في الدول الأخرى مثل الهند والصين ومصر فيستخدم خشب الصندل في صنع الراوائح والمكياج وأيضاً في صنع الأثاث ويبنى في الهند العديد من المعابد بهذا الخشب العطر.

 

* الزيت العطري لخشب الصندل:

- يستخرج زيت خشب الصندل من خشب شجرة الصندل من التقطير بالبخار وله رائحة الخشب الدافئة العطرة، ويستخدم كمحفز ومهدئ وهذه هي منافعه المتعددة:

- يعطي الشعور بالراحة والاسترخاء.

- يهدئ الجسم ويرطبه.

- يخفف من الهرش والاستثارة.

- له خواص إعطاء النعومة.

- يستخدم كمهدئ طبيعي لعلاج الصداع والاكتئاب والتوتر.

- مضاد للتشنجات.

- يستخدم في التهاب الشعب الهوائية، السعال، الغثيان، شكوى الجلد.

 

* استخدامات زيت خشب الصندل:

- يستخدم زيت خشب الصندل للاستنشاق والمساج.

- يستخدم في الكمادات الدافئة لإعادة النشاط للجلد الجاف.

- والزيت العطري لخشب الصندل ممتاز لأغراض الاسترخاء.

 

* خشب الصندل لحماية بشرتك من الشمس:

- هل تعرفين أن لخشب الصندلخواص طبية تساعد في علاج كثير من مشكلات البشرة دون أن يترك لها أثراً؟ فهو مثلاً يوفر حماية رائعة لبشرتك من حرارة الشمس وأشعتها الضارة.

- ولكن هذا لا يعني أن تقومي بدهان وجهك بزيت خشب الصندل ولكن جربي هذا القناع من خشب الصندل وماء الورد مرة أو مرتين أسبوعياً، للحصول على حماية دائمة ومستمرة من الشمس.

- ورغم أن خشب الصندل مرتفع الثمن جداً إلا أن قطعة صغيرة منه قد تعيش معك لسنوات إذا استخدمتها بحرص. وخشب الصندل متوفر لدى العطار ومحلات بيع مستلزمات الهنود.

مواضيع ذات صلة

خـطمي وردي + شجرة البوهينيا (خف الجمل) تسعين عشبة في بيت العطار خـطمي وردي + شجرة البوهينيا (خف الجمل)
الشيح - Astemisia تسعين عشبة في بيت العطار الشيح - Astemisia

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..