لفلي سمايل

البربارين - Berberis vulgaris

تاريخ الإضافة : 9-7-1439 هـ

البربارين - Berberis vulgaris

 

* هو شجيرة معمرة تصل إلى 10 أقدام لها لحاء رمادي ناعم وأشواك طويلة، عناقيد معلقة من أزهار صفراء لامعة تزهر في الربيع.
- في إحدى الدراسات أثبتت مادة البربرين وهي المادة الفعالة في البربارين أثراً مضاداً للبكتيريا أقوى من أثر الكلورامفينيكول الذي يعد مضاداً حيوياً دوائياً قوياً.


* استخدامات العشبة العلاجية:


* العدوى:
- للبربرين خواص ملحوظة مضادة للعدوى، أظهرت الدراسات أنها تقتل الجراثيم التي تسبب عدوى الجروح (العقودية والسبحية)، والإسهال (السالمونيلا والشجيلا)، والدونستاريا (إنتامبيا هستوليتيكا)، والكوليرا وعدوى الجهاز البولي والعدوى الفطرية للمهبل (الكانديدا البيضاء).

* تحسين المناعة:
-
قد يحارب البربارين العدوى عن طريق تنبيه الجهاز المناعي فقد أظهرت الدراسات أنه ينشط كريات الدم البيضاء التي تفترس الكائنات الدقيقة الضارة.

* تلف الكبد:
- أعطى العلماء الباكستانيون كميات كبيرة من الاسيتامينوفين للحيوانات المعملية لإحداث تلف في الكبد والذي ظهر عن طريق الزيادة الواضحة في معدل إنزيمات الدم ثم تم علاج بعض الحيوانات بواسطة مستحضر البربارين، استمرت معدلات إنزيمات الكبد المرتفعة في الحيوانات التي لم تعط البربارين بينما انخفض في الحيوانات التي تناولته إلى معدلاتها الطبيعية.
- كان التعليق من الباحثين: هذه الدراسة تعطي أساساً علمياً للاستعمال التقليدي للبربارين في أمراض الكبد.

* الصدفية:
- قام الباحثون الألمان بتأكيد الاستخدام التقليدي للبربارين كعلاج لأمراض الجلد عن طريق دراسة استمرت 4 أسابيع وتضمنت 82 مصاباً بالصدفية كل مشارك تم إعطاؤه زجاجتين من الدهان إحداهما تحتوي على البربارين والأخرى بدونه ميزت الأنابيب إلى يمين ويسار ووجه الأشخاص إلى وضع كل دهان على الجهة المقابلة من جسدهم، أظهر دهان البربارين تقلصاً ملحوظاً في الطفح الجلدي.

* التهاب الملتحمة:
- يستخدم في ألمانيا حيث يطلق على تركيبة الباربارين أو فيثول Ophthiole ويوصف لعلاج حساسية العين، التهاب الجفن، التهاب الملتحمة، فإذا كان هذا المركب غير متوفر في بلدك فضمادة من منقوع العشب قد تفيد.

* ارتفاع ضغط الدم:
- يحتوي الباربارين على مواد كيميائية قد تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع عن طريق توسيع الأوعية الدموية.

- لتحضير مغلي العشبة: اغل نصف ملعقة صغيرة من مسحوق لحاء الجذر في كوب ماء لمدة 15 -30 دقيقة، ثم صفه إذا أحببت ذلك، مذاقه لاذع نسبياً يمكن تخفيفه بإضافة العسل أو خلطه مع شراب عشبي آخر.

- لا تعط البربارين لأطفال أقل من السنتين والبالغين فوق 65سنة ابدأ بمستحضرات قليلة التركيز ثم زد التركيز إذا تطلب الأمر، وهذا عشب قوي ويجب على البالغين استخدامه بحرص شديد وإذا سبَّب هذا العشب اضطراباً بسيطاً في المعدة أو الإسهال فيجب تقليل الجرعة أو الامتناع عن تناوله نهائياً وكذلك عندما يحدث دواراً أو إغماءً.
- إذا أخذ بجرعات كبيرة قد يسبب غثياناً أو قيئاً أو انخفاضاً خطيراً في ضغط الدم وهبوطاً في ضربات القلب والتنفس.

- مرضى القلب والجهاز التنفسي المزمنين يجب ألاّ يتناولوا هذا العشب إلاّ بعد موافقة الطبيب.

- قد ينشط البربارين انقباضات الرحم لذلك يجب على الحوامل أو المقبلات على الحمل عدم استخدامه وكذلك المرضعات.

مواضيع ذات صلة

الزعتر أو الصعتر - Thyme تسعين عشبة في بيت العطار الزعتر أو الصعتر - Thyme
القيصوم (ارطميسيا) - Marrubium vulgare تسعين عشبة في بيت العطار القيصوم (ارطميسيا) - Marrubium vulgare

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..