لفلي سمايل

العلوم الطبية - صور

تاريخ الإضافة : 23-10-1427 هـ

* في العام 1895، وفي مختبر للفيزياء في ورزبورغ بألمانيا تم مصادفة اكتشاف غيَّر أساليب الطب إلى الأبد. فقد اكتشف العالم الألماني ولهلم رونتجن أشعة جديدة قوية أسماها أشعة إكس (الأشعة السينية) لأنها غامضة وغير مرئية. ونحن لانزال حتى اليوم نطلق عليها هذا الاسم.

 

العلوم الطبية - صور

في مدى أسابيع معدودة من اكتشاف أشعة إكس أخذ رونتجن يعمل مع فريق من الأطباء لتقصي استخداماتها في المجالات الطبية.

 

* أنبوب كهربي:

- كان رونتجن يجري اختبارات على أنبوب خوائي وهو نبيطة كهربائية ذات وعاء زجاجي أفرغ منه الهواء بالكامل. فأمر رونتجن تياراً كهربائياً قوياً جداً بين ملامسين (إلكترودين) داخل الأنبوب فكان هذا الأنبوب الخوائي السليف البدائي للصمام، ولأنبوب الأشعة الكاثودية، ثم في العشرينيات من القرن العشرين لجهاز التلفزيون.

 

* بلورات متوهجة:

- لاحظ رونتجن أن قطعة من الورق المطلي بمادة كيماوية معينة تتوهج كلما تُفتح دارة الأنبوب الخوائي وأن هذا التوهج يستمر حتى عندما توضع صفحة رقيقة من معدن فازي بينها وبين الأنبوب. فاستنتج رونتجن أن نوعاً من الأشعة القوية يخترق الصفحة الفلزية.

 

العلوم الطبية - صور

عام 1901 منح رونتجن (1845-1923) أولى جوائز نوبل للفيزياء لاكتشافه الأشعة السينية.

 

* مفيدة لكن مؤذية:

- بعد أقل من ثلاثة شهور على اكتشاف رونتجن للأشعة السينية استخدمت هذه الأشعة لتقصي العظام المكسورة والأشياء المبتلعة والأورام المختلفة ومشاكل أخرى داخل الجسم. فقبل اكتشاف أشعة إكس كان لابد من شق جسم المصاب بحثا عن تلك المشاكل.

- ثم منذ العام 1902 بدأت الشكوك تساور الناس حول سلامة استخدام هذه الأشعة. فبعض الذين تعرضوا لها أصيبوا بأمراض سرطانية ومشاكل صحية أخرى.

- وفي الخمسينيات من القرن العشرين أظهرت التجارب أن التعرض لكميات كبيرة من أشعة إكس قد يعود بالضرر لذا صارت تستخدم بحذر واحتراس أكثر.

 

العلوم الطبية - صور

عرض أوائلي لفاعلية أشعة إكس.

 

* فحص دواخل الجسم:

- تساءل رونتجن عما إذا كان باستطاعة الأشعة السينية اختراق الجسم البشري. وبالتجربة الفعلية أظهرت صورة بالأشعة السينية ليد زوجته أن الأشعة اخترقت العضلات والدم والأجزاء اللينة الأخرى لكنها لم تخترق العظام. وهكذا غدت أشعة إكس الطريقة الأعجوبية لمشاهدة أجزاء الهيكل العظمي لشخص حي.

 

العلوم الطبية - صور

استخدمت وحدات من أشعة إكس محمولة في شاحنات مقفلة لفحص إصابات الجنود على مقربة من ساحة المعركة، في الحرب العالمية الأولى.

 

* مكنة الأشعة السينية:

- الأشعة السينية جزء من مدى واسع من الأمواج والأشعة المعروفة بالطيف الكهرمغنيطي الذي يتألف من طاقة كهربائية ومغنطيسية. وهذا الطيف يتضمن أيضاً الأشعة الضوئية والأمواج الراديوية والصغرية.

- تولد الأشعة السينية بإطلاق إلكترونات بسرعة فائقة على هدف من صفيحة فلزية. ويستخدم فلز الرصاص الثقيل والكثيف جداً كدرع مغلف.

 

العلوم الطبية - صور

مواضيع ذات صلة

السباق إلى الفضاء - صور موسوعة الانجازات السباق إلى الفضاء - صور
من أقاصي الفضاء - صور موسوعة الانجازات من أقاصي الفضاء - صور

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (7)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

spd

شكراً على المعلومات القيمة لأنها فعلاً مهمة

الحزينه

معلومات حقا مفيدة واتمنى من الجميع الاستفاده منها .. جزاك الله خيرا كثيرا

رفيرا

الف شكر على المعلومات الجميله والمفيده لاهنت اخوي لا تحرمنا من جديدك

همس العيون

مشكور يا الغلا علي المعلومات الطيبه.. دمت بود

عبدالرؤف

جزاكم الله خيرا انها حقا معلومات رائعة

اريج

شكرا كتير على المعلومات الحلوة وياريت اذا فى معلومات بصريه (بصريات او عيون)

محمد مصطفى

معلوماات ممتازه شكرا لكم