سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

  • تاريخ الإضافة:24/6/1432 هـ
  • الزيارات:32425
  • التعليقات:12
  • التقييم:
  • print
  • save
  • backward
  • forward
  • Bookmark and Share

سوريا ( قارة آسيا )

 

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

 

* العاصمة: دمشق.

 

* مساحة البلد: 185,180كم2.

 

* موقع البلد: تقع سورية في قارة آسيا في الجزء الشمالي الشرقي للبحر المتوسط، تحدّها من جهة الشمال تركية، ومن جهة الشرق تحدّها العراق، ومن جهة الجنوب الأردن، ومن جهة الجنوب الغربي تحدّها فلسطين ولبنان.

 

* وحدة النقد: الليرة السورية.

 

* الحكم: جمهوري رئاسي.

 

* عدد السكان: قدر عدد سكان سورية يقدر بجوالي بـ (22,505,000) نسمة.

 

* اللغة: يتكلم السكان في سورية اللغة العربية وهناك أقليات تتكلم لغاتها كالآرامية والكردية والسريانية.

 

* الديانة: 92% من السكان مسلمون أما الباقي منهم نصارى أو ينتمون إلى طوائف ومذاهب متنوعة.

 

* أهم المدن:

دمشق.

- حلب.

حمص.

- حماه.

 

* المنظمات التي تنتمي إليها الدولة: الأمم المتحدة، الجامعة العربية، الاتحاد الآسيوي، دول عدم الانحياز.

 

* العلم: عبارة عن ثلاثة خطوط أفقية هي على التوالي من الأعلى الأحمر والأبيض والأسود وفي القسم الأبيض هناك نجمتان خضراوان.

 

* أهم المنتجات:

- الزراعة: الحبوب والأسماك والحمضيات والفواكه والماشية.

- الصناعة: أقمشة، منتجات النفط، جلود، منتجات كيميائية وكهرباء.

- التعدين: النفط والفوسفات والملح والإسفلت والجبس.

 

* نبذة تاريخية:

- انطلقت الهجرات من شبه الجزيرة العربية باتجاه سورية منذ عام 3500ق.م وقد خضعت سورية قديماً للسومريين والأكاديين والحثيين نحو 300ق.م، كما خضعت للفراعنة المصريين في حدود 1500ق.م وللبابليين والآشوريين وأخيراً إلى الكلدانيين بقيادة نبوخذ نصّر... بعدها وقعت في يد الفرس ثم الرومان والبيزنطيين حتى جاء العهد الإسلامي.

- بدا الفتح الإسلامي للبلاد على يد أبي بكر الصديق رضي الله عنه بقيادة خالد بن الوليد رضي الله عنه. وفي ظل الحكم الأموي أصبحت دمشق عاصمة الإسلام والعالم قاطبة وفي العصر العباسي أصبحت مهملة من قبل خلفاء بني العباس.

- في عام 969 م احتل سورية القائد الفاطمي جوهر الصقلي واستمر حكم الفاطميين حتى عام 1070 حيث دخلها السلاجقة.. وقد اتخذ نور الدين الزنكي حلب عاصمة لدولته النورية عام 1146م وقد أسس صلاح الدين الأيوبي رحمه الله الدولة الأيوبية عام 1174م وبدء جهاده للاستيلاء على طبرية، توفي صلاح الدين سنة 1193 وانتهت الدولة بموته.

 

- تمكن سيف الدين قطز من طرد المغول من بلاد الشام وقد حكم المماليك سورية ثم حكمها العثمانيون مدة 400 سنة حتى مطلع القرن العشرين.

- بدأت الأطماع الأوروبية في سورية منذ القرن السادس عشر لكنها تأججت مع مطلع القرن العشرين، وبخروج العثمانيين من سورية، دخلت فرنسا بقيادة الجنرال غورو دمشق عام 1920 وانتهى بذلك الحكم السوري الذي دام عامين لتبدأ الدولة مرحلة جهاد ضد الاستعمار الفرنسي دام عشرين عاماً لم يهنأ للشعب بال ولا نامت عينه وقامت الثورات في أعوام 1925 و 1936 و 1943 والنتيجة جلاء المستعمر عن أراضي سورية في 17 نيسان عام 1946 فكانت سورية أول دولة عربية تتحرر من براثن المستعمرين.

 

- واجهت سورية بعد الاستقلال صعوبات داخلية منها الانقلابات العسكرية التي تتابعت بعد حرب 1948 لتحرير فلسطين، وبعد مواجهة سورية لهذه المشكلات اتجهت إلى الوحدة مع مصر عام 1958، إلا أن الأمور لم تسر كما أريد لها فألغيت الوحدة إثر انقلاب عسكري في عام 1961.

- تولى الفريق حافظ الأسد الحكم في سوريا وانتخب رئيساً لها عام 1971، وجدد انتخابه للمرة الخامسة عام 1999 , ثم وافته المنية عام 2000 وتولى ابنه الرئيس بشار الأسد الرئاسة بعده.

 

* مقدمة للثورة السورية:

- بعد انتشر موجة الثورات والمظاهرات المطالبة بالديمقراطية التي عمت الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، قام مواطنون سوريون بالتظاهر مطالبين بالإصلاح في بلادهم وخاصة في مدن درعا وبانياس وحمص. غير أن تلك المظاهرات السلمية جوبهت بعنف من قبل الحكومة السورية فتم نشر قطاعات عسكرية بأسلحة ثقيلة في تلك المدن ما أدى لمقتل المئات من المتظاهرين.

- أدت هذه الحوادث إلى فرض عقوبات على الإدارة السورية من قبل الولايات المتحدة، كما دعت دول أوروبية إلى استصدار قرار من قبل مجلس الأمن الدولي ينص على عقوبات على الحكومة السورية مشابهة لتلك التي فرضت على ليبيا.

- هي انتفاضة شعبية انطلقت يوم الثلاثاء 15 آذار/مارس عام 2011 م ضد القمع والفساد وكبت الحريات بحسب منظميها وتلبية لصفحة على الفيسبوك في تحد غير مسبوق لحكم بشار الأسد متأثرة بموجة الاحتجاجات العارمة التي اندلعت في الوطن العربي مطلع عام 2011 م وبخاصة الثورة التونسية وثورة 25 يناير المصرية اللتين أطاحتا بالرئيس التونسي زين العابدين بن علي والرئيس المصري حسني مبارك.

- قاد هذه الثورة الشبان السوريون الذين طالبوا بإجراء إصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية ورفعوا شعار: "حرية ... حرية", لكن قوات الأمن والمخابرات السورية واجهتهم بالرصاص الحي فتحول الشعار إلى "إسقاط النظام".

- في حين أعلنت الحكومة السورية أن هذه الحوادث من تنفيذ متشددين وإرهابيين من شأنهم زعزعة الأمن القومي وإقامة إمارة إسلامية في بعض أجزاء البلاد.

 

* أسباب الثورة السورية قد نوجزها في ثلاث أسباب رئيسية:

 

1- الأسباب السياسية للثورة:

1- قانون الطوارئ وسوء معاملة: تم فرض قانون الطوارئ في سوريا منذ ما يقارب 50 عاماً وتحديداً عام 1963 م عند استلام حزب البعث للسلطة إثر انقلاب قام به وعـُرف باسم ثورة 8 آذار/مارس. واستمر النظام منذ ذلك الحين في تطبيقه ليحكم قبضته على السلطة ويقمع أي شكل من أشكال المعارضة.

 

2- المعتقلون السياسيون: تقدر دوائر حقوقية بما بين 3000 و4000 عدد المعتقلين السياسيين في سوريا.

- علماً أنه لا تتوفر إحصائيات دقيقة عن عدد معتقلي الرأي أو السجناء السياسيين والحقوقيين في سوريا، لكن منظمة العفو الدولية قالت إن "نظام الأسد المعتمد على حالة الطوارئ في حكم سوريا، توسع في اعتقال المواطنين وأصحاب الرأي والزج بهم في سجون تفتقر لأبسط المقومات الإنسانية، والحكم عليهم عبر محاكمها الاستثنائية بأحكام جائرة".

 

3- الدولة البوليسية وعدم سيادة القانون: تمتلك سوريا أكثر الأجهزة الأمنية قمعية في الوطن العربي وهذه الأجهزة هي:

- أجهزة أمنية تابعة للجيش: إدارة المخابرات الجوية, شعبة المخابرات العسكرية, الأمن العسكري.

- أجهزة أمنية تابعة للداخلية: إدارة الأمن العام, أمن الدولة, إدارة الأمن السياسي, الشرطة.

 

4- احتكار حزب البعث للسلطة: استلم حزب البعث السلطة في سوريا منذ حوالي 50 عاماً إثر انقلاب عـُرف باسم ثورة 8 آذار/مارس. ورفع الحزب أهدافاً تتمثل بالحرية والعدالة الاجتماعية لكنه طيلة سنوات حكمه الـ 50 لم ينفذ أياً من تلك الأهداف, بل على العكس قام بحكم البلاد بشكل منفرد وأزاح منافسيه وعمل على تقييد الحريات واعتقال كل من يخالفه بالرأي وقام بتعديل الدستور فأصبحت المادة 8 منه تنص على أن حزب البعث هو القائد للدولة والمجتمع مما أدى إلى شلل الحياة السياسية, كما انتشر الفساد في كل مفاصل الدولة التي يسيطر عليها الحزب بشكل مطلق وأصبحت الرشوة روتيناً يومياً.

 

5- انتهاكات حقوق الإنسان: قالت هيومن رايتس ووتش (مراقبة حقوق الإنسان) أن السلطات السورية كانت من الحكومات الأسوأ في انتهاكات حقوق الإنسان عام 2010 م، حيث سجنت المحامين وعذبت المعارضين واستخدمت العنف ضدهم وأحياناً قتلهم.

 

6- العائلة القابضة على الدولة: تحكم أسرة الأسد سوريا منذ أكثر من 40 سنة واللاعبون الرئيسون في هذه العائلة الصغيرة التي تحيط بالرئيس وتمسك بكل مفاصل الحياة في الدولة هم:

- أخوه الأصغر ماهر الأسد الذي يترأس الحرس الجمهوري (أقوى وحدة عسكرية في الجيش).

- صهره الجنرال آصف شوكت نائب رئيس أركان الجيش.

- ابن خاله رامي مخلوف الملياردير المسيطر على الاقتصاد السوري والمالك لشبكة الهاتف المحمول والمشغّل لأموال عائلة بشار الأسد, وهو أحد أغنى رجال العالم.

- ابن خاله العقيد حافظ مخلوف رئيس قسم التحقيق في جهاز أمن الدولة (يقال أنه هو من يحكم سوريا داخلياً).

- قامت هذه الأسرة بالتسلط على المواطنين وسلبت منهم المواطنة كما نزعت منهم حقوقهم وواجباتهم. وعملت على تسمية الدولة باسمها فأصبحت وسائل الإعلام الرسمية تسمي الدولة باسم: "سوريا الأسد" في انتهاك صارخ للدستور وحقوق الشعب السوري. واعتمدت هذه العائلة في حكمها للبلاد على دعم من أقليات أخرى، الدروز والمسيحيين تحديدا, وسيطرت على الأغلبية السنية بيد من حديد معتمدة على الفساد والرعب.

 

7- كبت الحريات العامة: تتفق المنظمات الحقوقية الدولية والسورية على أن إصرار نظام بشار الأسد على مواصلة العمل بقانون الطوارئ والأحكام العرفية الساريين منذ عام 1963 م، أدى إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين المدنية، وإلى هيمنة السلطة التنفيذية على السلطتين التشريعية والقضائية وتسلط الأجهزة الأمنية على مؤسسات الدولة والمجتمع.

 

8- التعذيب والقتل: قالت اللجنة السورية لحقوق الإنسان أن سلطات الطوارئ تجاوزت صلاحياتها الاستثنائية في توقيف الأفراد احتياطيا إلى اعتقال المواطنين وتعذيبهم حتى الموت في كثير من الأحيان، واعتقال أعداد هائلة من المواطنين في السجون لأكثر من ثلاثة عقود دون مبرر، بالإضافة إلى اعتقال الأطفال والقاصرين والمسنين على حد سواء.

 

9- دولة الرعب: يبدو الجو العام في سوريا بأنه، ظاهريا، بلد مرحب بزواره حيث يختلط مزيج جذاب من القديم والحديث. لكن ما قد لا يلاحظه السائح هو الوجود الاستخباراتي المشئوم والمكثف في كل مكان المتمثل في الشرطة السرية وحزب البعث الذي يقوده الرئيس بشار الأسد الذي وجد نفسه، بعد وفاة والده حافظ الأسد وأخيه باسل، على غير توقع منه قائدا للجمهورية العربية السورية. ومثل سكان العراق وألمانيا الشرقية والاتحاد السوفيتي يعيش السوريون فيما يعرف ببيت المرايا، يتساءلون مَن مِن جيرانهم جواسيس للحكومة.

 

10- توريث السلطة: عند وفاة الرئيس حافظ الأسد في حزيران/يونيو 2000 م استلم ابنه بشار الأسد الحكم وكأن الدولة هي مملكة وليست جمهورية. لكن سن الرئيس بشار الأسد كانت وقتها 34 عاماً والدستور ينص على أن السن المطلوبة هي 40 عاماً.

- فأجرى مجلس الشعب في سوريا تعديلاً على الدستور خفّض بموجبه السن المطلوبة وجعلها 34 عاماً. وكانت تلك الجلسة التي أجري فيها التعديل أسرع جلسة لتعديل الدستور في العالم , حيث لم تستغرق أكثر من 15 دقيقة.

- ومما يذكر أنه عندما بلغ الرئيس بشار الأسد سن 40 عاماً أعيدت تلك المادة من الدستور ليصبح العمر المطلوب للرئيس 40 عاماً.

 

11- التعامل بقسوة مع المعارضة: النظام الحاكم في سوريا لا يسمح بوجود أي شكل من أشكال المعارضة. كما أنه تعامل بوحشية مع حركات المعارضة التي كانت في السبعينيات (كما حدث في مجزرة حماة). وكل الأحزاب الموجودة في سوريا الآن منضوية تحت مظلة الجبهة الوطنية التقدمية بقيادة حزب البعث الحاكم, وأي حزب لا تتوافق مبادئه مع سياسة حزب البعث يتم حظره ولا يسمح له بممارسة نشاطه.

 

12- تركُّز السلطات في أيدي أقلية: تتركز في سوريا معظم السلطات والصلاحيات في أيدي الأقلية من الطائفة العلويةبحاجة لمصدر التي ينتمي إليها الرئيس بشار الأسد نفسه، وهي فرع من المذهب الشيعي. وقد أثار هذا الواقع امتعاض واستياء العديد من أفراد الأكثرية من الطائفة السنية في البلاد. ولا تشكل الأسرة العلوية التي ينتمي لها الرئيس الأسد سوى 6% من الشعب السوري, وهذا ما دعا الكثيرين ليشككوا بأن الأسد سيوفي بوعوده بالإصلاح لأنه وقتها سرعان ما ستفقد تلك الطائفة قوتها فيما لو تحولت سوريا للنظام الديمقراطي. علماً أن هنالك معارضون للنظام ينتمون للطائفة العلوية مما يوضح أن الشعب السوري ليس طائفياً لكن النظام السوري هو ذو الطبيعة الطائفية.

 

13- المجازر المتكررة: ارتكب النظام السوري عدة مجازر منذ استلام حزب البعث للسلطة حيث قام بقمع كل أشكال المعارضة بطريقة وحشية. ومن هذه المجازر:

- مجزرة حلب: في 16 حزيران / يونيو عام 1979 م.

- مجزرة جسر الشغور: في 10 آذار / مارس عام 1980 م.

- مجزرة سجن تدمر: في 27 حزيران / يونيو عام 1980 م.

- مجزرة حماة: في 2 شباط / فبراير عام 1982 م.

- مجزرة القامشلي: في 12 آذار / مارس عام 2004 م.

- مجزرة سجن صيدنايا: في 5 تموز / يوليو عام 2008 م.

 

2- الأسباب الاقتصادية والاجتماعية:

1- الفساد في سوريا ونهب المال العام: ضرب الفساد أطناب النظام السوري في كافة المجالات وارتبط بشكل وثيق بالأسرة الحاكمة المتنفذة، وباتت الرشوة روتينا يوميا.

 

2- عدم قيام بشار الأسد بالإصلاح الموعود: عندما استلم الرئيس بشار الأسد السلطة عام 2000 م تعهد بإجراء إصلاحات على كافة الأصعدة (سياسية واقتصادية..). لكن الشعب السوري خلال 11 عاماً من حكم بشار الأسد لم ير تلك الإصلاحات الموعودة, بل إن الرئيس ادعى خلال لقائه مع القناة التركية أنه لم يعد أبداً بإجراء تلك الإصلاحات.

- وصحيح أن هنالك بعض الإصلاحات الاقتصادية أجريت والتي وصفت بالخجولة كالمصارف الخاصة وسوق الأوراق المالية, إلا أن تلك الإصلاحات أتت لخدمة العائلة الضيقة المحيطة بالرئيس.

 

3- فرض ديانة عبادة الفرد: دأب النظام السوري على إجبار الشعب على اتباع عبادة الفرد المتمثل بشخص الرئيس وعائلته.

- فأينما تجولت في سوريا تجد صور بشار الأسد (الذي وعد منذ 11 سنة بإلغاء هذه الظاهرة لكنه لم يفعل), وصور أبيه حافظ الأسد, وصور أخيه باسل الأسد. حتى باتت سوريا كلها مختصرة في عائلة الرئيس فقط.

 

4- سياسة التجويع: تعتبر سوريا من الدول الغنية بمواردها الاقتصادية (النفط, الغاز, الزراعة, السياحة, الموقع الاستراتيجي,...), ومع ذلك يعاني السوريون من الفقر والبطالة والهجرة للخارج طلباً للرزق. والسبب سياسة التجويع التي يتبعها النظام تجاه المواطنين.

 

5- الأوضاع المعيشية البائسة: كارتفاع معدلات البطالة, وغلاء أسعار المواد الغذائية الأساسية بصورة هائلة, وارتفاع الضرائب, وانخفاض دخل الفرد , وضرب الفساد أطناب النظام في كافة المجالات وارتبط بشكل وثيق بالأسرة الحاكمة المتنفذة.

 

3- السبب المباشر:

1- اندلاع موجة الثورات العربية مطلع عام 2011 م: اندلعت مطلع عام 2011 م موجة احتجاجات عارمة شملت كثير من الدول العربية, أشعل شرارتها المواطن التونسي محمد البوعزيزي الذي أحرق نفسه احتجاجاً على الأوضاع السيئة في تونس.

- وجاء من بعدها الثورة المصرية. وكان الشبان هم من يقودون تلك الثورات العربية خصوصاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي على الانترنت كالفيسبوك وتويتر, للمطالبة بإصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية.

- وحققت الثورة التونسية والثورة المصرية نجاحات كثيرة أهمها الإطاحة برئيسي البلدين زين العابدين بن علي وحسني مبارك ونظامهما.

 

2- اعتداء الشرطة بقسوة على مواطنين بدمشق: في يوم الخميس 17 فبراير/شباط 2011 م انهال رجال من الشرطة بالضرب على الأخوين عماد وعلاء نسب وهما ابنا مالك أحد المحلات في منطقة الحريقة في دمشق. أثارت هذه الحادثة سخط الناس في المكان الذين تجمعوا على الفور وخرجوا بمظاهرة لم يكن مخططاً لها من قبل, حيث قـُدّر عدد المتظاهرين بـ 4000 شخص رددوا خلالها: "الشعب السوري ما بينذل". أدت هذه المظاهرة إلى مجيء وزير الداخلية السوري سعيد سمور الذي تحاور مع المحتجين وسألهم عن مطالبهم، ثم وعد بإجراء تحقيق بشأن ما حدث للشابين، وانفضت المظاهرة بعد 4 ساعات من ذلك. لكن المفاجأة كانت بتحميل فيلم على موقع يوتيوب يبين المظاهرة, مما أربك القيادة السورية وأضاء الأمل للشعب السوري حيث حقق المقطع نسبة مشاهدة عالية.

 

الشهيد حسين الزعبي 25-5-2011 واعتقل عند جسر صيدا و عاد بهذا الشكل

 

3- اعتقال أطفال درعا بتهم سياسية: في 6 مارس/آذار 2011 م بحسب زعم شهود عيان، خرج أطفال مدارس متوسطة في مدينة درعا لا تتجاوز أعمارهم 14 سنة يقلدون ما يشاهدونه في تلفزيونات الدول العربية، ويرددون هتافات بصورة أقرب للتسلية، مثل هتاف "الشعب يريد إسقاط النظام". فجاء الأمن وألقى القبض على 15 طفلا وتم إيداعهم فرع الأمن السياسي في درعا حيث تم ضربهم وتعذيبهم (إلى حد قلع الأظافر).

- وبعد أيام على اعتقالهم ذهب الأهالي إلى الضابط في الأمن السياسي عاطف نجيب (ابن خالة الرئيس بشار الأسد) وطالبوه بالإفراج عن أبنائهم، لكنه هددهم باعتقالهم واعتقال نسائهم.

- أغضبت اعتقال الأطفال أهالي درعا فكانوا السبّاقين في تأجيج الثورة حيث قاموا بتوزيع منشورات في مركز المدينة والقرى التابعة لها من أجل القيام بثورة سلمية بعد صلاة الجمعة تنطلق من المسجد العمري في المدينة.

 

الشهيد الطفل حمزة علي الخطيب و الذي استشهد تحت التعذيب 25-5-2011

 

* وختاما فإن التداعيات والمشاهد التي تنشر على الإنترنت مستمرة في ثورة سوريا حتى الانتهاء من إعداد هذا التقرير صباح الجمعة 24 جمادى الآخرة 1432هـ - 27 مايو 2011م.

 

نسأل الله أن يرفع الظلم عن جميع المسلمين وعن أهلنا في الشام وفي اليمن وفي ليبيا وفي الأهواز وفي فلسطين خاصة ويلطف بهم

وينصر المستضعفين وينتقم للمظلومين في شتى بقاع الأرض اللهم آمين.

 

شعار سوريا

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

 

Dimashq دمشق العاصمة

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

 

As Suwayda السويداء

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

 

Hims حمص

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

 

Al Ladhiqiyah اللاذقية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

 

Ar Raqqah الرقة

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

 

Dayr az Zawr دير الزور

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

 

Halab حلب

تاريخ حلب عبر العصور القديمة - صور

صور حلب القديمة

صورة الثقافة الإسلامية في عمارة حلب

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

 

Hamah حماة

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

 

Tartus طرطوس

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

سوريا معلمات وصور + أسباب الثورة السورية

تابعوا جديد مجموعة لفلي سمايل

  • facebook
  • twitter
send
CAPTCHA
فضلا اكتب ما تراه في الصورة
send

تعليقات الزوار (12)

icon audio most
post image

mohamd

الله ينصر اخواننا في سوريا

post image

Rafah

المقال أكثر من رااائع سلمت أيدي كل من شارك بكتابته ,, فعلا انه واقع سوريا للأسف ! ولكن سيكون المستقبل أفضل إن شاء الله ^^

post image

د.بذرة امل

المعلووووماات صحيحة 100% واشكرك اخي جزيل الشكر و بأذن الله النصر للثووار لانني اولا مؤمنة بعدل الله و ثانيا مؤمنة بهذا البيت: اذا الشعب يوما اراد الحياة فلابد ان يستجيب القدر تحياتي

post image

مرية الخباز

اتمنى من الله ان تكون هذه الثوراة عبرة لكل الحكام ولتصلح كل الامور وان تكف الحكومة بقتل وقمع كل من يتكلم عن الحق ويطلب الحقوق فالا احد يخشى الموت او يخاف التعذيب اما ان يقوم كل رئيس بالواجب نحوى شعبه والشعب نحوى وطنه او يتصدى الشعب لكل ظالم بنفسه

post image

المشتاقة الى الله

والله يشهد انكم يا أهل سوريا جمعاء بان لكم معزة خاصة في قلوبنا يا شعب الثورة ياشعب سوريا مهما كنت من انصار الثورة اولا يحن القلب لرؤيتكم وتدمع العيون لرؤية ما يحصل بكم حفظكم الله وحماكم من كل كيد عدو

post image

نور الهدى

سوريا بلد كتير حلوة وما تستاهل لي ينعمل فيها كان يمكن تكون احسن

post image

أم يوسف

حسبي الله ونعم الوكيل في كل حاكم يظلم شعبه ويقتله لأنه يطالب بحريته وكرامته ومعيشه كريمة ... اللهم أنصر المسلمين في كل مكان اللهم آمين.

post image

مواطن سوري

بداية ارغب بشكر القائمين على هذا الموقع جزيل الشكر لمن اعد هذا التقرير المفصل ووصف الثورة السورية بشكل صحيح رغم محاولات الاعلام الرسمي السوري تزييفها وتخوين المتظاهرين ملاحظة بسيطة هي ان مسميات الصور المرفقة تحتاج لبعض التدقيق بالمجمل بذلتم جهود واضحة في اعداد هذا التقرير .... شكرا جزيلا.

post image

nadia

لا حول ولا قوة الا بالله نظام غادر وظالم بكل المعيير ولا انسانية عنده سبقوا كل انظمة العالم بالتعذيب ولكن الله لهم بالمرصاد وان شاء الله عن قريب سنتخلص منهم ومن حكمهم وظلمهم وفساده وهنيئا لشهدائنا جنان الخلد

post image

Amer

أحترم جداً المواضيع العلمية والتاريخية والجغرافية التي تقدمونها، أما بعد فإنكم وضعتم هذه المعلومات عن سوريا و لكني أعتقد بل أجزم أنكم لم تتحروا الدقة من الناحية الساسية لست من أنصار الأوضاع الحاليه في سوريا، ولكني قطعاً لن أكون من أنصار أي معلومات مغلوطة أو مغرضة تمس بشكل أو بآخر من قريب أو من بعيد الوضع الداخلي السوري كلي رجاء لمجموعتكم الموقرة تحري الدقة في نقل الخبر، وأتمنى لكم كل التوفيق.

post image

sum

شكرا على اهتمامكم في شعب سوريا الوفي الصادق الشجاع..بس مين قال عنا ثورة ,أصلا كل المظاهرات اللي صارت في بقية البلاد يقال عنها ثورة إلا اللي صارت في سوريا فيقال عنها مؤامرة خارجيه و تلعب بها أيادي سوريه.. صحيح اننا عانينا من زمان و بدنا اصلاح بس اذا كان بمساعدة الخونه و أمريكا واسرائيل فلهون و بس لأنه نحن أوعى بكتيييير من اللي عم يخرب باسم الآصلاح والآسلام و عم يكسر و يقلع و باسم الاصلاح و عم يقتل و ينهب و باسم الآصلاح فنحن هنا نقف جانبا و نطلب من قوى الأمن والجيش الدفاع عنا.

post image

محمد كمال

جزاكم الله خيرا .. ولكن اين المنارة البيضاء بدمشق التي سوف ينزل عليها المسيح عيسي بن مريم صلي الله عليه وسلم