الخميس 24/04/2014 م    الموافق 24/6/1435 هـ
بحث متقدم

 
ارشيف الرسائل / من دول العالم

البوسنة والهرسك معلومات وصور

تاريخ الإضافة : 25/11/1427 هـالزيارات : 70831التعليقات : 34 الرسالة السابقة في قسم [ من دول العالم ]الرسالة التالية في قسم [ من دول العالم ]حفظ الرسالةارسل لصديقطباعةتقييم


البوسنة والهرسك معلومات وصور 

البوسنة والهرسك معلومات وصور

 

* العاصمة: ساراييفو.

 

* مساحة البلد: 51.129 كم2.

 

* موقع البلد: تقع البوسنة والهرسك في قارة أوروبا وفي وسطها بالتحديد، تحدّها من جهتي الشمال والغرب كرواتيا، ومن جهة الشرق تحدّها صربيا، ومن جهة الجنوب الشرقي تحدّها المونيتنيغرو.

 

* وحدة النقد: مارك.

 

* الحكم: جمهوري يخضع لنظام تعدد الأحزاب.

 

* عدد السكان: قدر عدد سكان البوسنة والهرسك عام 1998 بـ ( 4.648.000 ) نسمة يتوزعون بنسبة 36% سكان مدن و 64% سكان ريف.

 

* اللغة: معظم سكان البوسنة يتحدثون لغة تسمى اللغة الصربية الكرواتية وهم يكتبون بأحرف اللغة الروسية.

 

* الديانة: يعتنق البوسنيون منذ القديم الديانة الإسلامية وهناك أقليات صربية تعتنق الأرثوذكسية وأقليات كرواتية تعتنق الكاثوليكية.

 

* أهم المدن:

- ساراييقو وعدد سكانها ( 530.000 ) نسمة.

- بانيالوكا وعدد سكانها ( 200.000 ) نسمة.

- زينيكا وعدد سكانها ( 150.000 ) نسمة.

- توزلا وعدد سكانها ( 135.000 ) نسمة.

 

* المنظمات الدولية التي تنتمي إليها الدولة: الأمم المتحدة.

 

* العلم: علم أبيض بترس أزرق في الوسط، وللترس خطوط مائلة بيضاء وتفصل ست زهرات إلى قسمين وفي كل منهما ثلاث زهرات.

 

* أهم المنتجات:

- الزراعة: الأبقار والكرز والعنب والذرة الشامية والخوخ والكمثرى والبرقوق والبطاطس وفول الصويا والتبغ والجزر والقمح.

- الصناعة: الآلات الزراعية والأقمشة.

- التعدين: خام الحديد.

 

* نبذة تاريخية:

- جاء بعض ملوك المجر وفرضوا سيطرتهم على معظم أراضي البوسنة والهرسك في الفترة ما بين القرن الثاني عشر والخامس عشر الميلاديين، وكانت هوم التي هي الآن الهرسك تحت الحكم الصربي أو المجري من القرن الثني عشر حتى سنة 1326م ثم سيطرت عليها البوسنة من سنة 1326م حتى سنة 1448م عندما أعلن الحاكم المحلي استقلاله وتلقب بلقب الهرسك. ثم جاء الأتراك العثمانيون وفتحوا معظم البوسنة عام 1463.

 

- ظلت البوسنة والهرسك جزءاً من الإمبراطورية العثمانية حتى مؤتمر برلين الذي عقده زعماء الدول الأوروبية الكبرى سنة 1878م.. وبعد انتهاء الحرب العالمية الأولى أصبحت البوسنة والهرسك تحت اسم مملكة الصرب والكروات وسلوفينيا. ثم أعيدت تسمية هذه المملكة حيث أصبح اسمها يوغوسلافيا سنة 1929م..

- وفي أثناء الحرب العالمية الثانية احتلت دول المحور بزعامة ألمانيا وإيطاليا يوغوسلافيا، وأصبحت كرواتيا دولة مستقلة لفترة قصيرة ولكنها في واقع الأمر كانت تحت سيطرة ألمانيا. وبعد انتهاء الحرب استولى الشيوعيون على الحكم وأصبحت يوغوسلافيا دولة فدرالية أي دولة تكون فيها السلطات مشاركة بين الحكومة المركزية والجمهوريات.

 

- كانت البوسنة تمثل دائماً نقطة يشتد حولها النزاع بسبب اختلافها الثقافي والديني عن بقية الجماعات السكانية الأخرى التي تعيش فيها.. تنازل الشيوعيون عام 1990 عن انفرادهم بالسلطة فبدأت تتكون أحزاب سياسية في البلاد، وفي تلك السنة عقدت البوسنة والهرسك انتخابات حرة لأول مرة، وفازت الأحزاب غير الشيوعية بمعظم المقاعد في المجلس التشريعي.

 

- وفي 1991 بدأت يوغوسلافيا في الانقسام على نفسها بعد أن أعلنت كل من كرواتيا وسلوفينيا استقلالهما ثم تم الإعلان عن الاستقلال في البوسنة والهرسك عام 1992 إثر استفتاء، فعارض عدد كبير من الصرب الذين يعيشون في البوسنة والهرسك إعلان الإستقلال، وبدأ الصرب الذين كان يساندهم الجيش اليوغوسلافي القومي حرباً ضد كل من لم يكن صربياً. وانتهجوا سياسة التطهير العرقي.

 

- في عام 1992 بدأت الولايات المتحدة في رفع تقارير عن بعض حوادث انتهاكات حقوق الإنسان في البوسنة وأفادت تلك التقارير أن صرب البوسنة قد عذبوا وقتلوا كثيراً من مسلمي البوسنة والكروات في بعض معسكرات الاعتقال..

- وبالرغم من القصف المدفعي غير المنقطع الذي يقوم به الصرب لعاصمة البوسنة والهرسك سراييفو وغيرها من المدن، فإن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة منع توصيل السلاح لمسلمي البوسنة وفرض حصاراً على الصرب كان غير ذي جدوى.

- وبقيت الأمور في اضطراب حيث كان الصربيون يخترقون أي هدنة تعقد بوساطة آخرين وكانت الدول الإسلامية ترسل إمدادات الغذاء والدواء إلى أولئك المحاصرين من المسلمين من قبل الصرب.

 

- وبالرغم من هجمات حلف شمال الأطلسي على المواقع الصربية بقيت الحرب الدامية مستمرة عام 1995 بين البوسنيين والكرواتيين الذين عقدوا اتفاقية تعاون لصد الهجمات الصربية وبين الصربيين من طرف آخر.

 

- وانتهت الحرب بدخول القوات الدولية إلى البوسنة والهرسك ومن ثم إلى كوسوفو بعد اندلاع الصراع العرقي فيها أيضاً.

 

البوسنة والهرسك معلومات وصور






























































الرسالة السابقةالرسالة التالية
 

 
 

 

قيس عبه

بلاد جميله والاجمل وجود الاسلام فيه

tàrek Nino

شكرا على هذا الموضوع و الصور الرائعة , و نتمنى ان نزور البوسنة و الهرسك قريبا ان شاء الله

tarek meya

تلاشت من ذاكرتها كل الذكريات

سالم سلطان

موضوع طيب ومجهود اطيب نتمنى ان نزور البوسنه والهرسك هذه السنه

بنت الكويت

اهلا الصور حلوه والبوسنا جميله

عاشقه فلسطين

شكرااع هاد المعلومات الله ينصر المسلمين في كل مكان اللهم آمين.

عواطف

موضوع ومجهود رائع ومن امنياتي زيارة البوسنة والهرسك والله يكتبلي ان شاء الله

عبد الكريم السامرائي

بارك الله فيكم على جهودكم الطيبة ولكن كيف يتم السفر الى هذا البلد الجميل الذى سبق وان عشت به سنتان وارغب بزيارته مجددا لا بل العيش قيه

سالي

اشكركم جدا على الموضوع (احلي شي)

امل

صور روعة .. شكرا على المجهودات

ahmed salim khodja

بسم الله الرحمن الرحيم .. لقد تتبعنا احداث ومأسي اخواننا في البوسنة والهرسك خلال الحرب المفروضة عليهم حيث كانت فلوبنا تتمزق وعيوننا تدمع الما لما اصابهم من تقتيل وابادة جماعية وتدمير كامل للأنسان المسلم لكونه مسلم لم نجد ما نقدمه الا الدعاء لاخواننا بالنصر والأن الحمدلله لقد انتصرت البوسنة والهرسك

احمد

لاحول ولا قوة الا بالله .. اللهم يا حنان يا منان انصر الاسلام في كل مكان في العراق وافغانستان والبوسنه وفلسطين اللهم آمين. قال صلى الله عليه وسلم: (تتداعى عليكم الامم كما تتداعى الاكلة الى قصعتها) او كما قال علية الصلاة والسلام

أم السنافي

ما شاء الله .. ربنا ما خلقت هذا باطلا فقنا عذاب النار .. اللهم اعفوا عنهم وارحمهم اللهم آمين.

wsam

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. شكرا على هده المعلومات االرائعة والصور الجميلة وادعو الله ا يفرجها على كل مسلم ومسلمة فى اى مكان فى الكون ..

الطالب المغربي

بسم الله الرحمن الرحيم اولا تحية اسلامية لاخواننا في الضفة الاخرى ثانيا اشكركم على المعلومات المفيدة والصور الرائعة .. شكرا

تقي

صور جميلة جدا و البلد تحفة

العاشقة

شكركم على عرض هذه الصور الجميلة من خلالها فعلت عرض البور بوينت للمعلمة ولكم جزيل الشكر

عبدالماجد

لله في خلقه شئون

توتو

شكرا لتزويدكم بهذه المعلومات عن بلدي

توتو

شكرا لتزويدكم بهذه المعلومات عن بلدي
1 2
 

 

 

 
 

رمز التحقق
CAPTCHA
 

322 136000 0.1382