لفلي سمايل

وليم شكسبير William Shakespeare

تاريخ الإضافة : 9-5-1432 هـ

وليم شكسبير William Shakespeare

 

* ولد الشاعر والكاتب المسرحي الانكليزي وليم شكسبير عام 1564 في مدينة (ستراتفورد أون أفون) في انكلترا وقد نال قسطاً من الثقافة العميقة الراسخة ولكنه لم يدخل الجامعة وقد تزوج وهو في الثامنة عشرة من امرأة في السادسة والعشرين وأنجب ثلاثة أطفال قبل أن يبلغ الحادية والعشرين.

- وبعد ثلاث سنوات ذهب إلى لندن حيث أصبح ممثلاً وكاتباً مسرحياً وعندما بلغ الثلاثين بدأ نجمه بالصعود وفي الرابعة والثلاثين حقق نجاحاً اقتصادياً وازدهاراً فنياً وقد اعتبر كاتباً مسرحياً رائداً وخلال السنوات العشر التالية ألّف روائعه وهي يوليوس قيصر وهاملت وعطيل ومكبث والملك لير.

- وفي خلال العشرين سنة التي عاشها شكسبير وحيداً في لندن بقيت زوجته في ستراتفورد، وفي أواخر سن الأربعين عاد شكسبير إلى ستراتفورد وتوفي هناك في عام 1616 وهو في حوالي الثانية والخمسين من العمر. ولم يكن له ذريّة أحياء.

 

- هنالك حوالي 38 مسرحية ألّفها شكسبير وذلك بما فيه بعض المسرحيات الصغيرة التي ألّفها بالاشتراك مع آخرين وبالإضافة إلى ذلك كتب مجموعة من 154 قصيدة سوناتا (والسوناتا تتألف من 14 بيتاً) وثلاث أو أربع قصائد طويلة ويعتقد المؤلف أنه نظراً لعبقرية شكسبير ومنجزاته وذيوع صيته فيبدو من الغريب أن اسمه لا يظهر مع أوائل المئة وأن تصنيفه بهذه المرتبة ليس استهانة بمنجزاته ولكن نظراً لأن الشخصيات الأدبية والفنية على العموم لا تملك تأثيراً كبيراً على التاريخ البشري.

- فنشاط الزعماء الدينيين والعلماء والسياسيين والمكتشفين والفلاسفة أو المخترعين غالباً ما تؤثر في تطورات الحياة البشرية في مختلف المجالات.

- فالتقدم العلمي مثلاً كان له التأثير الواضح على المشاكل السياسية والاقتصادية. وقد أثّر أيضاً على المعتقدات الدينية والمواقف الفلسفية وتطور الفنون.

 

- ولكن يبدو أن شكسبير هو المبرِّز بين جميع الشخصيات الأدبية دون منازع فقليل من الناس في هذه الأيام يقرأون شوسر وفرجيل وحتى هوميروس ولكن أي حفلة مسرحية لإحدى روايات شكسبير يحضرها الكثيرون وغالباً ما يُقتبس من أقوال شكسبير من قبل أشخاص لم يقرأوا أو يروا مسرحياته.

- فمسرحياته قد سببت السرور والمتعة لكثير من القراء والمشاهدين خلال أربعة قرون تقريباً ومن المنتظر أن تظلّ أعماله مألوفة من قبل الناس لعدة قرون تالية.

- ومع أن شكسبير قد كتب باللغة الانكليزية إلاّ أنّه كان شخصية معروفة عالمياً وقد ترجمت معظم أعماله بشكل واسع وقرئت مسرحياته ومثلت في عدد كبير من الأقطار.

مواضيع ذات صلة

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..