لفلي سمايل

لا نجزم بأن اسم ملك الموت عزرائيل + الرئيس المخلوع + معلومة رائعة عن الناصية

تاريخ الإضافة : 14-3-1432 هـ

الموضوع الأول

 

* قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( ما يخرج رجل شيئا من الصدقة حتى يفك عنها لحيى سبعين شيطان ) صحيح الجامع.

- ( لحيي ): كناية عن الوسوسة.

- لأن الصدقة على وجهها إنما يقصد بها ابتغاء مرضاة اللّه والشياطين بصدد منع الإنسان من نيل هذه الدرجة العظمى فلا يزالون يأبون في صده عن ذلك لأن المال شقيق الروح فإذا بذله في سبيل اللّه فإنما يكون برغمهم جميعاً ولهذا كان ذلك أقوى دليلاً على استقامته وصدق نيته ونصوح طويته.

 


الموضوع الثاني

 

ضريح سيدي أكتوبر: الرئيس المخلوع والمتاجرة بالضربة الجوية !!

 

بقلم: حمدي شفيق

 

* للأسف الشديد مازال بعض الناس - حتى الآن - يتشدق بحكاية: بطل الضربة الجوية الأبدية ، وبطل الحرب والسلام .. الخ الخ الخ !!

لقد كره كثير من الناس شهر أكتوبر بسبب ذلك الإصرار السمج  الدائم من الرئيس المخلوع على المتاجرة بمشاركته في  حرب أكتوبر ، وكأنه كان هو المقاتل الأوحد ، ولم يظفر ملايين غيره بهذا الشرف !!

 

- ولم يكن ناقصا إلا أن يبنوا ضريحا ( لسيدي أكتوبر )  ليطوف المنافقون وحملة المباخر والصاجات والأقلام به ومن حوله مسبّحين بحمد سيدهم المخلوع !!!

و لقد كذب الطاغية في خطابه الأخير كذبة مفضوحة عندما زعم - وبكل بجاحة اللصوص - أنه هو من رفع علم مصر على سيناء !!

 

- وأصغر طفل في مصر يعرف أن رئيس الجمهورية في ذلك الوقت كان هو الرئيس السادات الله يرحمه.

وهو من أصدر قرار العبور وليس المخلوع الذي أجرم السادات في حقنا جميعا باختياره نائبا له ، فكان سببا مباشرا في كل ما عاناه الشعب المصري طيلة ثلاثين سنة عجاف !!

 

- وكان السبب الوحيد لاختياره نائبا أن السادات كان يعلم أنه (لا يهش ولا ينش ) وأنه يتمتع ببلادة وبطء فهم شديدين ، فلا خوف منه على كرسي السادات ولا خطورة .. وطبعا دفعنا جميعا ثمنا فادحا لكل هذا !!

 

- ثم ألم يضع مبارك  أحد أبرز أبطال أكتوبر الفريق سعد الدين الشاذلي رحمه الله في السجن ؟!!

 

- ألم يخلع بطلا أخر هو المشير ( أبو غزالة ) رحمه الله من منصبه ويطلق عليه كلابه لتلويث سمعته وإهدار شعبيته الطاغية غيرة منه وخوفا من انقلاب الجيش عليه ؟!!

 

- و أين هو من  المشير أحمد إسماعيل على وزير الحربية في ذلك الوقت ، والمشير محمد عبد الغنى الجمسى وغيرهم ؟!!

- ولم يتحدث أحد عن بطولة مبارك يوم 6 أكتوبر 1981 عندما اغتيل الرئيس السادات!!

 

- لقد وقف السادات رغم إصابته المباشرة ورفض رحمه الله أن يستتر بالكراسي ، وفضّل الموت واقفا على قدميه كما يموت الرجال والأحرار .. فماذا فعل مبارك في تلك اللحظات ؟؟!!!

 

- أين كان بطل الضربة الجوية عندما بدأ خالد الاسلامبولى ورفاقه إطلاق  الرصاص على المنصة ؟؟!!

- ومن الذي تفوق على الجميع في (الانبطاح أرضا) بسرعة البرق والزحف عشرات الأمتار في لمح البصر ؟!!

 

- إن مبارك يستحق أن يسجّل اسمه في موسوعة (جينز) للأرقام القياسية تحت عنوان(الأسرع )هروبا في العالم!

وهذه الواقعة وحدها كافية  للدلالة على مدى ما يتمتع به من شجاعة وإقدام !!

 

- الأبطال الحقيقيون هم الضباط والجنود  المجهولون الذين عبروا القناة واكتسحوا خط بارليف الشهير، وتخضبت رمال سيناء بدمائهم الطاهرة الزكية ، وهم من رفعوا العلم المصري على الأرض المباركة وليس المخلوع الذي كان قابعا في غرفة العمليات أمنا محصّنا تحت الأرض ..

 

- الأبطال هم  أمثال الجندي العظيم (عبد العاطى) أشهر صائد دبابات في العالم الذي يدرس طلاب الكليات العسكرية في معظم دول العالم تجربته الفريدة في تدمير 25 دبابة معادية بسلاح القاذف المحمول على الكتف (أر بى جى). ولم يتاجر عبد العاطى رحمه الله بحرب أكتوبر ، بل عاش ومات فقيرا معدما لم يحصل حتى على شقة لأطفاله ،ولم يتكرم عليه المخلوع بمعاش قليل ولا كثير ، رغم أن كثيرا من وسائل الإعلام العالمية والمحلية استفاضت في ذكر بطولاته ومعاناته أيضا !!

 

- وأعظم الأبطال المجهولين هم الشهداء الأبرار الذين بذلوا أرواحهم الطاهرة في سبيل الله لا يريدون من أحد تمجيدا ولا جزاءا ولا شكورا ، وقدامى المحاربين المعوقين الذين يتكففون العيش ، بعد أن أسقطهم المخلوع الفاسد مع باقي الشعب العظيم الصابر تحت خط الفقر !!

 

- وليقل لي من يخدعون أنفسهم حتى اليوم: هذه القناة التي كانت إعادة فتحها للملاحة الدولية إحدى أهم نتائج نصر أكتوبر ، أين ذهب إيرادها طوال 30 سنة ؟؟!!

- ولماذا لم نسمع أبدا أية مناقشات في مجلس الشعب لمصير وكيفية التصرف في مئات المليارات من الجنيهات حصيلة رسوم المرور في القناة ثلاثة عقود كاملة؟؟!!

- وهل من المعقول أن يحرم أطفال الشهداء والجرحى الذين حرروها بدمائهم من خيراتها ؟!!

 

- ألا لعنة الله على الظالمين وأذنابهم وكل من دار في فلكهم أو برّر أو تستر على جرائمهم.

 


الموضوع الثالث

 

معلومة جدا رائعة عن ( الناصية )

 

* في كتابه (وغداً عصر الإيمان) يقول الشيخ عبد المجيد الزنداني بخصوص سورة العلق:

- كنت أقرأ دائما قول الله تعالى:( كلا لئن لم ينته لنسفعاً بالناصية * ناصية كاذبة خاطئة )..

- والناصية هي مقدمة الرأس وكنت أسأل نفسي وأقول يا رب اكشف لي هذا المعنى.. لماذا قلت ناصية كاذبة خاطئة؟

- وتفكرت فيها وبقيت أكثر من عشر سنوات وأنا في حيرة أرجع إلى كتب التفسير فأجد المفسرين يقولون: المراد ليست ناصية كاذبة وإنما المراد معنى مجازي وليس حقيقيا فالناصية هي مقدمة الرأس لذلك أطلق عليها صفة الكذب ( في حين أن المقصود صاحبها ) ..

- واستمرت لدي الحيرة إلى أن يسر الله لي بحثا عن الناصية قدمه عالم كندي "وكان ذلك في مؤتمر طبي عقد في القاهرة" قال فيه: منذ خمسين سنة فقط تأكد لنا أن جزء المخ الذي تحت الجبهة مباشرة "الناصية" هو المسئول عن الكذب والخطأ وانه مصدر اتخاذ القرارات.. فلو قطع هذا الجزء من المخ الذي يقع تحت العظمة مباشرة فإن صاحبه لا تكون له إرادة مستقلة ولا يستطيع أن يختار..

ولأنها مكان الاختيار قال الله تعالى:( لنسفعا بالناصية ) أي نأخذه ونحرقه بجريرته ... وبعد أن تقدم العلم أشواطا وجدوا أن هذا الجزء من الناصية في الحيوانات ضعيف وصغير (بحيث لا يملك القدرة على قيادتها وتوجيهها) وإلى هذا يشير المولى سبحانه وتعالى:( ما من دابة إلا هو آخذ بناصيتها ) ... وجاء في الحديث الشريف:( اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ).

- ولحكمة إلهية شرع الله أن تسجد هذه الناصية وأن تطأطئ له.

 


الموضوع الرابع

 

لا نجزم بأن اسم ملك الموت عزرائيل

 

* هل ورد ما يدل على أن ملك الموت اسمه عزرائيل ؟.

- الحمد لله ..

اشتهر أن اسم ملك الموت عزرائيل ، إلا أنه لم ترد تسمية ملك الموت بهذا الاسم في القرآن الكريم ولا في السنة النبوية الصحيحة ، وإنما ورد ذلك في بعض الآثار والتي قد تكون من الإسرائيليات.

- وعلى هذا ، لا ينبغي الجزم بالنفي ولا بالإثبات ، فلا نثبت أن اسم ملك الموت عزرائيل ، ولا ننفي ذلك، بل نفوض الأمر إلى الله تعالى ونسميه بما سماه الله تعالى به "مللك الموت" قال الله تعالى : ( قُلْ يَتَوَفَّاكُمْ مَلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ ) السجدة /11.

 

* قال ابن كثير في "البداية والنهاية" (1/49):

- وأما ملك الموت فليس بمصرح باسمه في القرآن ، ولا في الأحاديث الصحاح، وقد جاء تسميته في بعض الآثار بعزرائيل ، والله أعلم.

 

- وقد قال الله تعالى:( قُلْ يَتَوَفَّاكُمْ مَلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ ) السجدة /11.

 

- وقال السندي: لم يرد في تسميته حديث مرفوع اهـ.

 

- وقال المناوي في "فيض القدير" (3/32) بعد أن ذكر أن ملك الموت اشتهر أن اسمه عزرائيل ، قال: ولم أقف على تسميته بذلك في الخبر اهـ.

 

* وقال الشيخ الألباني في تعليقه على قول الطحاوي: " ونؤمن بملك الموت الموكل بقبض أرواح العالمين ". قال رحمه الله:

- قلت: هذا هو اسمه في القرآن ، وأما تسميته بـ "عزرائيل" كما هو الشائع بين الناس فلا أصل له ، وإنما هو من الإسرائيليات اهـ.

 

* وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:

- (ملك الموت): وقد اشتهر أن اسمه (عزرائيل) ، لكنه لم يصح ، إنما ورد هذا في آثار إسرائيلية لا توجب أن نؤمن بهذا الاسم ، فنسمي من وُكِّل بالموت بـ (ملك الموت) كما سماه الله عز وجل في قوله:( قل يتوفاكم ملك الموت الذي وكل بكم ثم إلى ربكم ترجعون ) اهـ.

 

"فتاوى ابن عثيمين" (3/161).

والله أعلم.

 


الموضوع الخامس

 

النوم في الصحة والمرض

 

* أخذ الأرق حيزا كبيرا من اهتمام المختصين والعامة على حد سواء كأحد أهم اضطرابات النوم وهو بدون شك مشكلة طبية مهمة ولكن هناك مشكلة طبية أخرى لا تقل أهمية و قد يكون لها مضاعفات أكبر ولكنها لم تلق نفس الاهتمام. هذه المشكلة هي زيادة النعاس أثناء النهار أو زيادة احتمالات النوم في أوضاع غير مناسبة للنوم. والذين يعانون من هذه المشكلة قد ينامون في أوضاع غير مناسبة كالنوم أثناء القراءة أو أثناء مشاهدة التلفاز وفي بعض الأحيان قد ينام المصاب في الأماكن العامة أو في العمل مما قد يسبب الكثير من المشاكل للمصاب. وقد تؤدي هذه المشكلة إلى مضاعفات خطيرة للمصاب إذا حدث النوم أثناء القيادة أو إذا كان المصاب يتعامل مع آلات ثقيلة أو حادة. وزيادة النعاس مشكلة شائعة نسبيا فقد أظهرت بعض الدراسات أن 5% من الناس يعانون منها.

 

* ما هي أسباب زيادة النعاس؟

- أهم سبب لزيادة النعاس أثناء النهار هو عدم الحصول على ساعات نوم كافية أثناء الليل وهو سبب شائع يتعلق بنمط حياة الشخص وظروف عمله ولن نتطرق لهذا السبب في حديثنا هنا حيث أن تعديل نمط الحياة يؤدي عادة إلى زوال المشكلة.

 

- الذي يهمنا في هذا السياق أن هناك عدد من اضطرابات النوم العضوية التي تسبب زيادة النعاس. والمريح في الأمر أن أكثر هذه الاضطرابات يمكن تشخيصها تشخيصا دقيقا وعلاجها والحصول على نتائج جيدة إذا حضر المصاب إلى الطبيب المختص في وقت مبكر.

 

* وسنوجز هنا في تعريف أهم هذه الاضطرابات:

1- الشخير وتوقف التنفس أثناء النوم:

- وفي هذا الاضطراب ينسد مجرى العلوي الهواء بشكل متكرر أثناء النوم بصورة كاملة أو جزئية، مما يؤدي إلى انقطاع التنفس، أو التنفس بشكل غير فعال الأمر الذي يؤدي إلى تقطع في النوم، وهذا التقطع بدوره يؤدي إلى زيادة النعاس أثناء النهار.

 

- وانقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم هو مشكلة طبية معروفة تحتاج إلى العناية الطبية، وإذا أهملت هذه المشكلة فإنها تؤدي إلى عدة مضاعفات، بعضها قد تهدد حياة المصاب. وتصيب هذه المشكلة 2-4% من الأشخاص متوسطي العمر، ويقدر أن 18 مليون أمريكي مصابين بانقطاع التنفس أثناء النوم، وللأسف لا توجد إحصاءات مماثلة في المملكة العربية السعودية، ولكن من ممارستنا الطبية يبدو أن هذه المشكلة شائعة جدا . ويمكن تلخيص أعراض المشكلة في التالي:

زيادة النعاس أثناء النهار أو كثرة الخمول والتعب، والشخير، التوقف عن التنفس أثناء النوم، الشعور بالاختناق (الشرقة) والاستيقاظ. والمرضى المصابون بتلك الأعراض هم عادة من الذكور المتوسطي العمر الذين يعانون من الوزن الزائد (السمنة)، ولكن هذا الاضطراب قد يصيب أشخاصاً من مختلف الأعمار ومن كلا الجنسين وحتى أصحاب الأوزان الطبيعية. وبعض المرضى قد يكون لديهم مشاكل غير طبيعية في الأنف أو الحلق أو أي جزء من مجرى الهواء العلوي.

 

2- مرض نوبات النعاس أو النوم القهري:

- النوم القهري مرض يصيب الجهاز العصبي ويرافق المريض مدى الحياة وإذا لم يشخص ويعالج قد يؤثر على المريض تأثيرا بالغا. وأهم أعراض هذا المرض نوبات شديدة من النعاس لا يمكن مقاومتها تحدث أثناء النهار ويمكن أن تحدث في أي وقت وبدون سابق إنذار. وقد تحدث هذه النوبات في أوقات وأوضاع غير مناسبة. فقد تحدث أثناء قيادة السيارة أو بعض الأعمال التي تحتاج إلى التركيز مما قد ينتج عنه عواقب وخيمة. وقد يستمر النوم من لحظات إلى أكثر من ساعة ويشعر بعدها المريض بالنشاط.

- ويقدر أن المرض يصيب حوالي 1:1000 من الناس من كلا الجنسين أغلبهم لا يتم تشخيصهم. ويمكن أن تظهر أعراض النوم القهري في أي عمر ولكنها تظهر في معظم الحالات في بداية سن المراهقة. وهناك أدوية حديثة تساعد المريض كثيرا. والنوم القهري مرض عضوي ولا علاقة للمرض بأي سبب نفسي. ولأن المرض غير معروف بعد لدى الكثير من الناس، فإن المرضى المصابين بهذا المرض يعانون الكثير قبل أن يتم تشخيصهم. وتجد العائلة والمدرسين والزملاء صعوبة في فهم ما يحدث للمريض. وحتى المريض نفسه يجد صعوبة في فهم ما يحدث له. ويصور الناس الشخص المصاب بالنوم القهري في صورة الشخص الكسول والخامل مما ينعكس سلبا على نفسية المريض ويقلل من ثقته بنفسه ويخلق له مشاكل كثيرة في المدرسة والعمل.

* وقد يصاحب زيادة النعاس أعراض أخرى أهمها:

- الشلل المفاجئ أثناء اليقظة: وهذا العرض هو العرض المميز للنوم القهري. وخلاله يحدث شلل أو ضعف في عضلات الجسم كلها أو بعضها كأن يكون هناك ضعف في عضلات مفصل الركبتين أو عضلات العنق التي تحمل الرأس أو عضلات الفك السفلي أو عضلات الذراعين أو عضلات التحدث مما يجعل الكلام غير واضح وفي بعض الحالات يكون هناك شلل كامل في الجسم وقد يسقط المريض على الأرض ويظهر وكأنه مغمى عليه ولكنه في واقع الأمر في كامل وعيه. وعادة ما يكون هذا الضعف للحظات قليلة ولكنه في بعض الحالات قد يستمر لدقائق. وعادة ما تبدأ نوبات الشلل أو الضعف في المواقف العاطفية المفاجئة كالانفعال والغضب أو السرور والضحك.

 

- شلل النوم: وهو عدم القدرة على تحريك الجسم أو أحد أعضائه عند بداية النوم أو عند الاستيقاظ. وتستغرق أعراض شلل النوم من ثوان إلى عدة دقائق، وخلالها يحاول بعض المرضى طلب المساعدة أو حتى البكاء؛ لكن دون جدوى، وتختفي الأعراض مع مرور الوقت أو عندما يلامس أحد المريض أو عند حدوث ضجيج.

- الهلوسة التي تسبق النوم: وهي أحلام تشبه الحقيقة تحدث عند بداية النوم ويصعب أحيانا تفريقها عن الواقع. وتوصف بالهلوسة وتكون في بعض الحالات مخيفة. وما يميز هذه الأحلام أنها تحدث عند بداية النوم في حين أن الأشخاص الطبيعيين يبدءون الأحلام بعد ساعة إلى ساعة ونصف من بدأ النوم.

 

- وهذا المرض لا يؤثر بصورة مباشرة على الذكاء أو القدرات العقلية ولكنه قد يؤثر بصورة غير مباشرة على التحصيل العلمي نتيجة للنوم الزائد ونقص ثقة المريض بنفسه. لذلك يجب التعرف على المرضى بأسرع وقت وبدء علاجهم. كما أنه يجب شرح الحالة للمدرسين في المدرسة أو للزملاء في العمل حتى يتم تفهم المرض ومساعدة المرضى.

 

3- حركة الأطراف الأرجل أثناء النوم:

- وتتميز بنوبات متكررة من حركة الأطراف (عادة الأطراف السفلى) خلال النوم، ينتج عنها عدم استقرار النوم وجعل النوم خفيفاً، الأمر الذي يمنع المصاب من الوصول إلى مراحل النوم العميق المهمة لراحة الجسم. وعادة ما تحدث الحركة في إصبع القدم الكبير، في حين يكون الكاحل والركبة والورك في حالة انثناء بسيطة. ويحدث انقباض العضلات بصورة متكررة كل 20-40 ثانية، ويستمر كل انقباض لمدة نصف إلى خمس ثواني، وقد تكون الحركة بسيطة ولا تستطيع العين غير الخبيرة اكتشافها، ولكنها كفيلة بجعل النوم غير مستقر ومتقطع. وتتلخص أهم أعراض هذا الاضطراب في التالي:

- الأرق: فقد وجد في أحد الدراسات الطبية أن هذا الاضطراب يتسبب في 17% من حالات الأرق.

- زيادة النعاس خلال النهار: وجد أيضاً في الدراسة السابقة أن هذا الاضطراب تسبب في 11% من حالات زيادة النعاس خلال النهار.

- الحركة التي قد توقظ المريض، وفي بعض الأحيان الشخص الذي يشاركه السرير.

 

4- الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى تقطع النوم ومن ثم زيادة النعاس: كترجيع الحمض للمريء أثناء النوم واضطرابات التنفس المزمنة ونقص وظائف الغدة الدرقية.

 

5- فرط النعاس المجهول السبب.

 

* كيف يتم تشخيص الحالة؟

- لابد في البداية من جمع معلومات كافية عن نوم المريض من المريض نفسه والشخص الذي ينام معه ومن ثم إجراء دراسة تشخيصية دقيقة تعرف بدراسة النوم ويعتبر إجراء دراسة النوم أساسيا للمرضى المصابين بزيادة النعاس نظرا لتعدد أسباب زيادة النعاس أثناء النهار. وتجرى دراسة النوم في الليل حيث يقضي المريض ليلة واحدة في غرفة خاصة بها كل المستلزمات من تلفاز ودورة مياه وغيره ويتم المحافظة على خصوصية المريض التامة خلال الدراسة.

- وأثناء الدراسة يتم مراقبة العديد من الوظائف الفيزيولوجية في الجسم ، حيث يتم مراقبة المؤشرات التالية: الموجات الكهربائية في الدماغ، حركات العضلات، التنفس من خلال الفم وفتحتي الأنف، الشخير، معدل وانتظام دقات القلب، حركات الساقين، حركات الصدر والحجاب الحاجز، معدل الأكسجين في الدم ومعدل طرد ثاني أكسيد الكربون من الجسم.

- ولمراقبة هذه الوظائف، نقوم بوضع بعض الأقراص المعدنية على الرأس والجلد باستخدام نوع من المواد اللاصقة، إضافة إلى أحزمة مطاطية مرنة سوف تضع حول البطن والصدر لمراقبة التنفس. وسوف يثبت أنبوب صغير من البلاستيك بالقرب من الفم والأنف لمراقبة التنفس. أما مستوى الأكسجين فيتم قياسه من خلال مشبك مثبت على الأصابع.

- أما إذا كان هناك اشتباه في إصابة المريض باضطراب النوم القهري فإن الأمر يتطلب إجراء اختبار نوم آخر كجزء من تقييم النوم، يدعى هذا الاختبار: اختبار احتمالات النوم خلال النهار (MSLT). ولإجراء هذا الاختبار فإن على المريض البقاء في مركز اضطرابات النوم معظم اليوم التالي لليلة دراسة النوم. وخلال هذا الاختبار يسمح للمريض بالحصول على عدة غفوات وفق معايير محددة.

 

* كيف يتم علاج زيادة النعاس؟

- توضع الخطة العلاجية لكل مريض على حده بناء على تشخيص حالته ونتائج دراسة النوم. وأود هنا أن أؤكد على أهمية دراسة النوم في تحديد التشخيص الإكلينيكي للحالة.

- والحديث عن علاج كل اضطراب يطول ولا يتسع له السياق ولكن المهم أن يعلم الشخص المصاب بزيادة النعاس أنه يمكن علاج معظم الحالات وبفعالية كبيرة وتكون نتيجة العلاج سريعة في أغلب الحالات طالما توفرت الأجهزة والإمكانيات اللازمة للتشخيص والعلاج.

 

أ.د. أحمد سالم باهمام

كلية الطب -جامعة الملك سعود

أستاذ واستشاري أمراض الصدر واضطرابات النوم

مدير مركز تشخيص وعلاج اضطرابات النوم بمستشفى الملك خالد الجامعي

 

(النوم في الصحة والمرض)

 

مع التحية لـ

NOW OR NEVER

مواضيع ذات صلة

المجموعة رقم 292 المجموعات المجموعة رقم 292
المجموعة رقم 295 المجموعات المجموعة رقم 295

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (1)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

محمد احمد

الاخ حمدى - يبدو ان سنك اصغر من ان تكون قد حضرت سنوات حرب الاستنزاف وحرب اكتوبر التاريخية-ليس بالحقد والكراهية نحكم على تاريخ ابطال الوطن حتى نفرق بين المخطئ- والمنحرف - والفاسد - كما عليك ان تسأل نفسك ماذا تقدم لوطنك منذ استيقاظك صباحا حتى تنام مساءا . اذا كنت ممن زار مثلى مع اكثر من 40 شعب فى العالم لتعلمت الكثير ولعرفت اننا مازلنا فى حاجة الى سلوك جديد فالحقد لن يبنى مصر بل نحتاج لوقفة شاملة لتغيير مناهجنا وسلوكنا واخلاقنا