لفلي سمايل

اكليل الجبل

تاريخ الإضافة : 15-1-1432 هـ

اكليل الجبل

 

* الفوائد والاستعمالات:

- إن اكليل الجبل الذي ينتمي إلى أسرة النعناع يحتوي على مواد دهنية ضرورية تساعد على تخفيف المشاكل العصبية، آلام الرأس ومشاكل سوء التنفس. واكليل الجبل يحسن عمل الكبد والمرارة، يقوي عضلات المعدة، يحسن الدورة الدموية ويرفع ضغط الدم. وهو إلى ذلك مدر للبول، يخفف عوارض الروماتيزم وداء النقرس ومشاكل الحصى في الكلى.

- اكليل الجبل مثله كمثل الزعتر يمكن أن يستهلك مغلياً كشراب منفرد أو مضافاً إلى الشاي. وهو يحتوي على دهون أساسية ضرورية للصحة وله مفاعيل على الشعر يزيل القشرة، يخفف التجاعيد ويساعد على النمو وعلى شفاء الحروق (ينظف ويطهر).

- وقد استعمل اكليل الجبل أثناء الحرب العالمية الثانية كبخور لتخفيف نسبة الجراثيم في الهواء.

- ثم إن اكليل الجبل غني بالكلسيوم السهل الإمتصاص فهو لذلك مفيد للجهاز العصبي. وهو غني جداً بالفيتامين A والألياف.

 

* طريقة الإستهلاك:

- يحتوي إكليل الجبل على زيت الكافور الذي يعطيه نكهة ورائحة طيبتين. أوراقه مسننة يمكن استهلاكها طازجة شرط فرمها أو هرسها ثم إضافتها إلى الطعام.

- يمكن حفظ النبتة داخل قنينة من الزيت واستعمالها عند الحاجة. أما أزهار اكليل الجبل الزرقاء فيمكن إضافتها إلى السلطة.

- لإكليل الجبل عدة استعمالات أهمها: إضافته إلى الخبز، اللحوم، المربيات والحلويات. ويستعمل اكليل الجبل مضافاً إلى خلطة من عدة أصناف من الأعشاب مثل الزعتر، البقدونس، الكزبرة والكرات.

مواضيع ذات صلة

الفول موسوعة الغذاء النباتي الفول
البابايا موسوعة الغذاء النباتي البابايا

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (5)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

الرحيق المختوم

أخي أحمد شكرا جزيلا والكمية المستهلكة من الاعشاب هل تستخدم مرة اخرى تحياتي

احمد عماد

يستخدم الروزماري المجفف او الطازج لا يوجد فرق في الفوائد ولتخزين الطازج منه نضعه في كوب وزيت الرزوماري من التوابل الهامه يمكن اضافه الروزماري علي الشوربه ويضاف علي تتبيله اللحم المشوي والسمك يعطي نكهه جميله وفوائده هامه لأنه يحتوي علي فيتامين A ( فيتامين النمو ) وبالهنا والشفا

احمد عماد

جزاكم الله خيرا . . علي المعلومات المفيده للأكليل الجبل اسماء اخري ومنها الروزماري وصفه غسول للشعر لتنشيط الدوره الدمويه ولكثافه الشعر:- نضع تلات معالق صغار روزماري و تلات معالق زعتر اي نوع ويوضع معا كوب ماء علي اناء ويرفع علي النار حتي يغلي ثم يوضع في كوب لمده 30 دقيقه ويصفي ويوضع في بخاخه ويرش علي الشعر معا مساج خفيف لفروه الرأس معا الاستمرار تظهر نتائج جيده بأذن الله مامن داء الا وله دواء

خووودري

ينفع استخدم اكليل الجبل لبناتي وحده عمرها سنه و10 شهور والتانيه 4 شهور مافي مضره عليهم

عبده شريفي

بارك الله فيكم على هذا الموضوع والمعلومات الجيده التي لايعرفها الكثير من الناس شكرا لكم