لفلي سمايل

الديانة المجوسية

تاريخ الإضافة : 21-5-1431 هـ

* عبد الفرس قوى الطبيعة المتنوعة كالشمس والأرض والقمر والريح، كما عبدوا الماء والنار والأجرام السماوية وبعض الحيوانات، وكان يقوم بهذه الطقوس كهنة يسمون (ماجى) أي المجوس، وكانت هذه الطائفة ترعى النار المقدسة في معبد النار، ومن أهم مذاهب الفرس الدينية التي كانت تمثل آلهة متعددة هي:

 

أولاً: الزرادشتية: نسبة إلى زرادشت ت (583) ق.م ويرى أتباعها أن الوجود له إلهان إله خير وإله شر، وأن كليهما ينازع النفس الإنسانية والكون وما فيه، وأن القوة أساس لكل شيء ولا اعتبار للضعفاء، فهم لا يصلحون للبقاء فالحق مع الأقوياء دائماً، فقانون الحياة يعمل للأقوياء على الضعفاء ويجب أن يبقى الأقوياء، وأن يفنى الضعفاء فلا إيمان بالعدل وإنما الإيمان بالقوة.

 

ثانياً: المانوية: ظهر ماني في القرن الثالث الميلادي وكانت تعاليمه مزيجاً من الديانة النصرانية والزرادشتية. وخلاصة مذهبه تقوم على أن العالم نشأ من أصلين وهما النور والظلمة، مال إلى حياة الرهبنة حيث منع الزواج حتى لا يكون تناسل بين الناس فيفنى البشر، واعتبر وجود الإنسان لعنة في الأرض ومادام الإنسان في الإنسال فإن اللعنة الإنسانية مستمرة.

 

ثالثاً: المزدكية: ظهرت في القرن الخامس الميلادي على يد مزدك الذي كان يهدف إلى إصلاح مذهب ماني وراح يناقش قضية الظلمة والنور حيث يرى أن امتزاجهما هو الذي تمخض عنه نشأة الدنيا صدفة وقام مذهبه على إباحة النساء فلا زواج ولا ارتباط بل يسافد الإنسان كما يسافد الحيوان الحيوان من غير أي قيد من رابطة حافظة للأنساب وراعية للطفولة المقبلة، كما أباح الأموال فلا ملكية تحمي إنساناً من إنسان بل كل الأموال مباحة للجميع من غير أي نظام.

 

الديانة المجوسية - صور

عملتان ساسانيتان عليهما موقد النار المجوسي.

 

الديانة المجوسية - صور

حلي اكتشفت في إحدى المعابد المجوسية.

 

الديانة المجوسية - صور

أحد المعابد المجوسية الزرادشتية في إيران.

 

الديانة المجوسية - صور

طقوس مجوسية لزرادشت الهند.

 

الديانة المجوسية - صور

 

الديانة المجوسية - صور

 

- قال تعالى: { إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ } الحج17.

 

الديانة المجوسية - صور

الديانة المجوسية.

مواضيع ذات صلة

بعثة نبي الله يونس عليه السلام التاريخ المصور للأنبياء والرسل بعثة نبي الله يونس عليه السلام
مواطن الأنبياء والرسل عليهم السلام التاريخ المصور للأنبياء والرسل مواطن الأنبياء والرسل عليهم السلام

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (1)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

drame

مشكور على المواضيع الجميلة