لفلي سمايل

إميل تيودور كوخر

تاريخ الإضافة : 15-4-1430 هـ

إميل تيودور كوخر

 

* ولد في بيرن بسويسرا في 25 أغسطس 1841. وتوفي في بيرن أيضاً في 27 يوليو 1917 وعمره 76 سنة.

- درس كوخر بجامعة بيرن وتخرج منها حاصلاً على درجة دبلوم الطب (M.D)، ثم سافر إلى باريس ثم فيينا لإكمال دراسته الطبية، وفي فيينا درس الجراحة على يد الجراح الشهير كريستيان تيودور بيلروث. وفي عام 1872 عاد إلى بلاده حيث عمل أستاذاً للجراحة الإكلينيكية (السريرية) بجامعة بيرن، وذلك في الفترة (1872 – 1911) أي لمدة 39 سنة حتى وصوله إلى سن المعاش (70 سنة).

 

- وقد رأس كوخر مركز الجراحة الجامعية التابع لجامعة بيرن منذ عام 1872 حتى وفاته عام 1917 أي لمدة 45 سنة.

- اهتم كوخر بدراسة الغدة الدرقية (أو غدة النشاط) والتي تقع في السطح الأمامي للعنق أسفل الحنجرة، وتفرز عدداً من الهرمونات اللازمة لسير العمليات الحيوية في الجسم، وانصبت دراسته على الناحية الفسيولوجية (الوظيفية) والباثولوجية (المرضية ) والجراحية.

- وبين كوخر أهمية الدور الذي يلعبه اليود في وظيفة الغدة الدرقية، وابتكر عدة جراحات لعلاج أمراض تلك الغدة، ويذكر أنه قام بإجراء أكثر من 5000 عملية جراحية في الغدة الدرقية أثناء حياته، وقد أعلن كوخر عام 1883 أن الإزالة التامة للغدة الدرقية تؤدي إلى سلسلة من الصفات المرضية، أما ترك جزء من الغدة في جسم المريض فإنه يحدث تعديلاً لتلك الصفات المرضية، وقد أدت ملاحظات كوخر حول مرض الجواتر - الذي يتسبب عن خلل في إفراز الغدة الدرقية إلى إدخال بعض الأدوية المؤثرة في علاج ذلك المرض مثل الثيرويد والثيروكسين.

 

- وقد حصل كوخر على جائزة نوبل في الطب لعام 1909 لأعماله الرائدة في مجال دراسة الغدة الدرقية.

- ويذكر لكوخر أيضاً أنه قام بعدة جراحات من أنواع مختلفة، كما قام باختراع المقص القاطع للنزف والذي يسمى باسمه (مقص كوخر)، واختراعه لطريقة تجبير التواء مفصل الكتف، وغيرها.

- وضمن كوخر أعماله في عدد من المؤلفات أهمها كتابه الشهير جراحة العمليات (Operative Surgery) الذي وضعه بالألمانية، ونشره عام 1892، ثم ترجم إلى الإنجليزية ونشر في نيويورك عام 1894، وترجم أيضاً إلى عدة لغات أخرى.

- كما نشر مؤخراً كتباً أخرى هامة عن: أمراض الجهاز التناسلي الذكري، وأمراض النخاع الشوكي (Spinal Cord)، وغيرها.

مواضيع ذات صلة

جوليس جان بوردي J. J. Bordet رواد العلم في القرن العشرين جوليس جان بوردي J. J. Bordet
نيلزريبرج فنسن رواد العلم في القرن العشرين نيلزريبرج فنسن

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..