لفلي سمايل

أحاديث ضعيفة ومنتشره -7

تاريخ الإضافة : 1-3-1428 هـ

العشر السابعة

 

إعداد: الشيخ إحسان بن محمد بن عايش العتيبي

( من تلاميذ الشيخ الألباني رحمه الله )

 

* الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله , وبعد:

- فهذه ( العشر السابعة ) من الأحاديث الضعيفة والموضوعة وهي منتشرة بين الخطباء والوعاظ ، وفي الصحيح ما يغني المسلم عن الأخذ بالضعيف.

 

60- ( كان إذا أخذ من شعره أو قلم أظفاره ، أو احتجم بعث به إلى البقيع فدفن ). موضوع. "العلل" لابن أبي حاتم ( 2/337 ). "الضعيفة" ( 713 ).

 

61- ( المؤمن كيِّس فطِن حذر ) موضوع. "كشف الخفاء" للعجلوني ( 2/2684 ). "الكشف الإلهي" للطرابلسي ( 1/859 ). " الضعيفة" ( 760 ).

 

62- ( يا أيها الناس قد أظلكم شهر عظيم ، شهر فيه ليلة خير من ألف شهر جعل الله صيامه فريضة وقيام ليلة تطوعاً..الخ ) ضعيف. "العلل" لابن أبي حاتم ( 1/249 ) "الضعيفة" ( 871 ).

 

63- ( يا جبريل صف لي النار، وانعت لي جهنم: فقال جبريل: إن الله تبارك وتعالى أمر بجهنم فأوقد عليها ألف عام حتى ابيضت، ثم أمر بها فأوقد عليها ألف عام حتى احمرت، ثم أمر فأوقد عليها ألف عام حتى اسودت فهي سوداء مظلمة..الخ ) موضوع. "الهيثمي" ( 10/387 ). "الضعيفة" ( 910 ).

 

64- ( لا تكثروا الكلام بغير ذكر الله، فإن كثرة الكلام بغير ذكر الله قسوة للقلب، وإن أبعد الناس من الله القلب القاسي ) ضعيف. "الضعيفة" ( 920 ).

 

65- ( إذا انتهى أحدكم إلى الصف وقد تم فليجبذ إليه رجلاً يقيمه إلى جنبه ) ضعيف. "التلخيص الحبير" لابن حجر ( 2/37 ). "الضعيفة" ( 921 ).

 

66- ( الأبدال في هذه الأمة ثلاثون. مثل إبراهيم خليل الرحمن عز وجل كلما مات رجل أبدل الله تبارك وتعالى مكانه رجلاً ) موضوع. "الأسرار المرفوعة" لعلي القاري ( 470 ). "تمييز الطيب من الخبيث" لابن الديبع ( 7 ). "المنار المنيف" لابن القيم ( 308 ).

 

67- ( ما فضلكم أبو بكر بكثرة صيام ولا صلاة ، ولكن بشيء وقر في صدره ) لا أصل له. "الأسرار المرفوعة" لعلي القاري ( 452 ). "الأحاديث التي لا أصل لها في الإحياء" للسبكي ( 288 ). "المنار المنيف" ( 246 ).

 

68- ( تحية البيت الطواف ) لا أصل له. "الأسرار المرفوعة" ( 130 ). "اللؤلؤ المرصوع" ( 143 ). "الموضوعات الصغرى" للقاري ( 88 ).

 

69- ( إن العبد إذا قام في الصلاة فإنه بين عيني الرحمن فإذا التفت قال له الرب: يا ابن آدم إلى من تلتفت؟ إلى من هو خير لك مني؟ ابن آدم أقبل على صلاتك فأنا خير لك ممن تلتفت إليه ) ضعيف جداً. "الأحاديث القدسية الضعيفة والموضوعة" للعيسوي ( 46 ). "الضعيفة" ( 1024 ).

مواضيع ذات صلة

أحاديث ضعيفة و منتشره -6 أحاديث ضعيفة ومنتشره أحاديث ضعيفة و منتشره -6
أحاديث ضعيفة و منتشره -10 أحاديث ضعيفة ومنتشره أحاديث ضعيفة و منتشره -10

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (4)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

محمد

شكرا لكم و نتمنى المزيد

أسامة

جزاكم الله الخير الكثير فقد كنت أعتقد أن تحية البيت الطواف حتى قرأت هذه الرسالة وقد كنت أتحرج من عدم الطواف كل مرة أذهب إلى الحرم .. فجزاكم الله الخير الكثير وأرجو أن تزودونا بهذه المعلومات القيمة التي يجهلها الكثير من الناس ..

منالول

الله يجزاك الخير على النقل

touta

جزاك الله خيرا اخي وجعلها في ميزان حسناتك تقبل مروري