لفلي سمايل

جان جاك روسو Jan Jacques Rousseu

تاريخ الإضافة : 1-8-1438 هـ

جان جاك روسو Jan Jacques Rousseu

 

* ولد الفيلسوف الفرنسي الشهير جان جاك روسو عام 1712 في جنيف في سويسرا و قد توفيت والدته بعد ولادته بوقت قصير و عندما كان في العاشرة من عمره نفي والده من جنيف و ترك ابنه هناك وفي عام 1728 ترك روسو جنيف وهو في السادسة عشرة و لعدة سنوات كان روسو مغموراً يتجول من مكان إلى مكان و كانت له علاقات غرامية وولد له خمسة أطفال غير شرعيين و قد وضع هؤلاء الخمسة أطفال في بيت اللقطاء ولكن بعد زمن و عندما أصبح في السادسة والخمسين من العمر تزوج ( تريز لافيزير) أمّ هؤلاء الأطفال.


- و في عام 1750 و في الثامنة والثلاثين قفز روسو إلى الشهرة المفاجئة فقد كانت أكاديمية ( ديجون) قد عرضت جائزة لأفضل مقالة عن موضوع:(( هل الفنون و العلوم مفيدة ولازمة للمجتمع الإنساني و الأخلاق أم لا )) ؟ ولقد نالت مقالة روسو الجائزة الأولى و قد كان رأيه أن النتائج الأخيرة الصافية لتقدم العلوم و الفنون ليست مفيدة للإنسانية و هكذا أصبح روسو رجلاً شهيراً و تتابعت كتاباته بعد ذلك منها: " أصل التفاوت بين البشر عام 1775 ثم كتاب " اميل" عام 1762 والعقد الاجتماعي عام 1762 و الاعترافات عام 1770 و كان له اهتمام بالموسيقى فكتب اثنتين من الاوبرات.


- ومع ان روسو كان صديقاً للكثير من الكتّاب الأحرار الذين كانوا في حركة المستنيرين في القرن الثامن عشر ومنهم ديدور لكن أفكاره أخذت تبتعد عنهم حدثت جفوة بينه و بين فولتر إذ أنه عارض خطة فولتير في عمل مسرح في جنيف ( فقد كان روسو يؤكد أن المسرح هو مدرسة اللاأخلاقية ) و ابتداء من عام 1762 بدأت السلطة تطارد روسو و ذلك بسبب كتاباته السياسية و قد ابتعد عنه كثير من الأصدقاء إلا أن روسو لم يترك لنفسه صديقاً و في السنوات العشرين الأخيرة من حياته أصبح رجلاً بائساً غير سعيد شاعراً بمرارة الحياة و قد توفي في عام 1778 في مدينة ايرمينون فيل في فرنسا.


- تعتبر كتابات روسو عاملاً من عوامل ظهور الاشتراكية و القومية و الرومانسية و الدكتاتورية فضلاً عن أنه مهد الطريق للثورة الفرنسية و أسهم إلى حد كبير في صياغة المثاليات في الديمقراطية و المساواة.


- و يرجع له الفضل في التأثير على نظريات التعليم خلال كتابه اميل الذي يصور به شابا يبدأ بتربيته من البداية و يذكر نظرياته في التعليم مع قصة تدرج اميل في مضمار الحياة.

مواضيع ذات صلة

مارتن لوثر Mertin Luther المائة الأوائل مارتن لوثر Mertin Luther
جنكيز خان Genghis Khan المائة الأوائل جنكيز خان Genghis Khan

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..