لفلي سمايل

أهم أودية المدينة النبوية الرئيسة + مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة

تاريخ الإضافة : 1-8-1437 هـ

أطلس الحج والعمرة ((تاريخاً وفقهاً))


القسم الأول ((التاريخي))

 

ثانياً :
المدينة النبوية

 

 الباب الخامس:

من أبرز المعالم في المدينة النبوية

 

* أهم أودية المدينة النبوية الرئيسة:

 

* وادي بطحان:

- يتكون من أربعة وديان صغيرة, ويخترق المدينة المنورة من وسطها نحو الشمال الغربي, وكأنه ينصف الزاوية التي حدثت من التقاء وادي العتيق, ووادي قناة إلى أن يلتقي بهما في منطقة الزغابة أيضاً, حيث يلتقي وادي العقيق القادم من الجنوب, ووادي قناة القادم من الشرق, ووادي بطحان القادم من الجنوب الشرقي, فتكون نقطة الالتقاء في منطقة الزغابة شمال غربي المدينة النبوية, حيث يشكل وادي الحمض.

 

- ورد اسم وادي بطحان في الحديث الشريف, كما ذكر ابن شبَّة "أن وادي بطحان على ترعة من ترع الجنة". وذكر في صحيح البخاري أن الرسول صلى الله عليه وسلم توضأ من هذا الوادي يوم غزوة الخندق.

 

* وادي قناة:

- من أكبر أودية المدينة النبوية, ويتشكل هذا الوادي من اجتماع عدد من الروافد, والشعاب, أولها وأقربها للجنوب, هو مفيض قاع العاقول الواقع شرقي المدينة النبوية, والذي يبدأ بوادي عواء في الطرف الشمالي الشرقي لحرة رهط, ويتجه الوادي نحو الشمال الغربي في الغرب, حتى يفيض في قاع العاقول, وتفيض مياه قاع العاقول في وادي قناة بوادي العقيق, ويتكون مجرى واحد بعد ذلك يعرف بوادي الحمض.

 

- يسمى أيضاً "وادي شظاة", وكان قد نزله ملك حمير"تبُع" فلما شخص منه, قال:" هذه قناة الأرض" فسمي به, وفي قول: أنه عند المدينة النبوية يسمى "قناة" ومن أعلى منها سد نار الحرة يسمى "شظاة".

 

* وادي مذينب:

- مصدر وادي مذنيب (مذينيب) و(مذنب), من منطقة ذي الجدر وهو نفس مصدر وادي بطحان, وهو شعبة من شعب وادي بطحان, حيث يتفرع منه عند شعب العجوز قبل قصر كعب بن الأشرف ((اليهودي)), ويدخل منطقة بني أمية بن زيد.

 

* وادي الرانوناء:

- يعرف أيضاً بـ"مسيل الوادي", ويقال له أيضاً: وادي"رانون", وهو أحد أودية المدينة النبوية الجنوبية, ويأتي من جبل صغير شرقي جبل عير يسمى "قرين خرطة", ويأخذ طريقه إلى وادي ذي صلب عند مسجد الجمعة, ثم يتجه إلى الشمال محاذياً تقريباً طريق قباء, فيلتقي مع بطحان عند مبنى البنك الأهلي القديم, أي بالقرب من حي "المشرفية".

 

* وادي مهزور:

- من الأودية المهمة بالمدينة النبوية؛ فهو من المصادر الأساسية التي تروي الأرض بالمياه لمنطقة الحرَّة الجنوبية (شوران), فبفيضانه تزيد مياه الآبار. ويعرف باسم وادي قريظة؛ نسبة لسكنهم إلى جواره. ويعرف أيضاً بوادي "المبعوث", وبعضهم يطلقون عليه وادي"الفحل". وأصل مصبه من حرة ميطان, ثم على مسجد الفضيخ, ومشربة أم إبراهيم, ثم يمر بجوار المسجد النبوي الشريف, أي من عند البقيع ثم يتجه إلى منطقة العيون.

 

* وادي العقيق:

- من أشهر أودية المدينة, تتجمع مياهه من منطقة النقيع, التي تبعد عن المدينة أكثر من 100كم جنوباً, ويسير إلى مشارف المدينة حتى يصل إلى جبل عير, ويسمى هذا الجزء منه العقيق الأقصى, ثم يسير غربي جبل عير, ويمر بذي الحليفة حتى يبلغ أقصى عير فينعطف شرقاً حتى يلتقي بوادي بطحان, قرب منطقة القبلتين, ثم يسير باتجاه الشمال الشرقي قليلاً, ثم شمالاً فيلتقي بوادي قناة القادم من شرقي المدينة عند منطقة (زغابة). ويسيل وادي العقيق في الشتاء مثل نهر كبير.

 

- ورد في صحيح البخاري باب بعنوان: باب قول النبي صلى الله عليه وسلم, (العقيق واد مبارك), وفيه حديث عن عمر ابن الخطاب رضي الله عنه, قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم, بوادي العقيق, يقول: (أتاني الليلة آت من ربي, فقال: صل في هذا الوادي المبارك). وقد فُرِشَت أرض المسجد النبوي في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه بحصى ناعمة من أرض العقيق.

 

أهم أودية المدينة النبوية الرئيسة + مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة

وادي قناة في فصل الصيف وهو من أكبر أودية المدينة النبوية

 

* العَقيِقُ:

* العَقيِقُ: بفتح أوله, وكسر ثانيه, وقافين بينهما ياء مثناة من تحت؛ قال أبو منصور: والعرب تقول لكل مسيل ماء شَقه السيلُ في الأرض فأنهره ووَسعه عقيق, قال: وفي بلاد العرب أربعة أعقّة وهي أودية عادّية شقّتها السيول.

 

- وقال الأصمعي: الأعِقّة الأودية؛ قال: فمنها عقيق عارض اليمامة: وهو واد واسع مما يلي العَرَمة يتدفّق فيه شعاب العارض وفيه عيون عذبة الماء, قال السكوني: عقيق اليمامة لنبي عقيل فيه قرى, ونخل كثير, ويقال له: عقيق تمرة, وهو عن يمين الفُرُط منقطع عارض اليمامة في رمل الجزء, وهو منبر من منابر اليمامة عن يمين من يخرج من اليمامة يريد اليمن عليه أمير؛ وفيه يقول الشاعر:


تربعُ ليلى بالمضَيِّح فالحمى            ونحفرُ من بطنِ العقيق السواقيا

 

- ومنها عقيق بناحية المدينة, وفيه عيون ونخل, وقال غيره:هما عقيقان: الأكبر وهو مما يلي الحّرة مابين أرض عُروَةَ بن الزبير إلى قصر المراجل ومما يلي الحمى مابين قصور عبد العزيز بن عبد الرحمن بن عبد الله بن عمرو بن عثمان إلى قصر المراجل, ثم اذهب بالعقيق صُعُداً إلى منتهى البقيع, والعقيق الأصفر ما سفل عن قصر المراجل إلى منتهى العَرصَة؛ وفي عقيق المدينة, يقول الشاعر:


إني مررتُ على العقيقِ. وأهلُه يشكون من مطر الربيع نُزُوا, ما ضرّكم إن كان جعفر جاركم أن لا يكون عقيقكم ممطورا؟

 

- وقال القاضي عياض: العقيق واد عليه أموال أهل المدينة, وهو على ثلاثة أميال, أو ميلين, وقيل ستة, وقيل سبعة, وهي أعقّة أحدها عقيق المدينة عُّقّ عن حرّتها أي قُطع, وهذا العقيق الأصغر وفيه بئر رُومَة, والعقيق الأكبر بعد هذا وفيه بئر عُروة, وعقيقٌ آخر أكبر من هذين وفيه بئر على مقربة منه: وهو من بلاد مزينة, وهو الذي أقطعه رسول الله صلى الله عليه وسلم بلال بن الحارث المزَني, ثم أقطعه عمر الناسَ, فعلى هذا يحمل الخلاف في المسافات, ومنها العقيق الذي جاء فيه: إنك بواد مبارك, هو الذي ببطن وادي ذي الحليفة وهو الأقرب منها, وهو الذي جاء فيه أنه مُهلّ أهل العراق من ذات عِرق, ومنها العقيق الذي في بلاد بني عُقيل.

 

* مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة:

- أمام ازدياد حاجة العالم الإسلامي إلى المصحف الشريف, وترجمة معانيه إلى مختلف اللغات التي يتحدث بها المسلمون, والعناية بمختلف علومه, وكذلك خدمة السنة والسيرة النبوية المطهرة, واضطلاعاً من المملكة بدورها الرائد في خدمة الإسلام والمسلمين.

 

- واستشعاراً من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز ـ رحمه الله ـ بأهمية خدمة القرآن الكريم, والسنة النبوية المطهرة, من خلال جهاز متخصص ومتفرغ لذلك العمل الجليل, وضع ـ رحمه الله ـ حجر الأساس لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة النبوية في السادس عشر من المحرم سنة 1403هـ (1982م).

 

- وقال رحمه الله عند إزاحة الستار عن اللوحة التذكارية لوضع حجر الأساس لمشروع المجمع: "بسم الله الرحمن الرحيم, وعلى بركة الله العلي القدير..إننا نرجو أن يكون هذا المشروع خيراً وبركة لخدمة القرآن الكريم أولاً, ولخدمة الإسلام والمسلمين ثانياً, راجياً من الله العلي القدير العون والتوفيق في كل أمورنا الدينية, والدينوية, وأن يوفق هذا المشروع الكبير لخدمة ما أنشئ من أجله, وهو القرآن الكريم, ولينتفع به المسلمون وليتدبروا معانيه.

 

- وافتتحه ـ رحمه الله ـ في السادس من صفر سنة 1405هـ (1984م) قائلاً:"لقد كنت قبل سنتين في هذا المكان لوضع الحجر الأساسي لهذا المشروع العظيم, وفي هذه المدينة التي كانت أعظم مدينة, فرح أهلها بقدوم رسول الله صلى الله عليه وسلم, وكانوا خير عون له في شدائد الأمور, وانطلقت منها الدعوة, دعوة الخير, والبركة للعالم أجمع. وفي هذا اليوم أجد أن ما كان حلماً يتحقق على أفضل مستوى؛ ولذلك يجب على كل مواطن في المملكة العربية السعودية أن يشكر الله على هذه النعمة الكبرى, وأرجو أن يوفقني الله أن أقوم بخدمة ديني ثم وطني وجميع المسلمين, وأرجو من الله التوفيق...".

 

أهداف المجمع واستراتيجيته:

1- طباعة المصحف الشريف بالروايات المشهورة في العالم الإسلامي.

 

2- تسجيل تلاوة القرآن الكريم بالروايات المشهورة في العالم الإسلامي.

 

3- ترجمة معاني القرآن الكريم وتفسيره.

 

4- العناية بعلوم القرآن الكريم.

 

5- العناية بالسنة والسيرة النبوية.

 

6- العناية بالبحوث والدراسات الإسلامية.

 

7- الوفاء باحتياجات المسلمين في داخل المملكة وخارجها من إصدارات المجمع المختلفة.

 

8- نشر إصدارات المجمع على الشبكات العالمية.

 

* ومن سياسات المجمع:

1- استمرار إنتاج إصدارات المجمع المطبوعة والمرتلة بمختلف الروايات المشهورة وبأعلى مستويات الدقة مع ما يتطلبه ذلك من إعداد, ومراجعة علمية.

 

2- مواصلة نشاط المجمع في ترجمة معاني القرآن الكريم إلى مختلف اللغات.

 

3- الاستمرار في توزيع إصدارات المجمع على المسلمين في مختلف أنحاء العالم.

 

4- تقديم هدية خادم الحرمين الشريفين السنوية لحجاج بيت الله الحرام.

 

5- خدمة القرآن الكريم, والسنة النبوية المطهرة من خلال إصدارات المجمع.

 

6- مواصلة إجراء الدراسات المتعلقة بأهداف المجمع.

 

7- نشر إصدارات المجمع, وجهوده المختلفة على شبكة الإنترنت.

 

8- تطوير أعمال المجمع بما يتناسب مع مناشطه المتعددة, من خلال مراكز, ولجان, وإدارات المجمع المختلفة.

 

9- إتاحة الفرصة للمسلمين لزيارة المجمع.

 

10- تنظيم الندوات العلمية ذات العلاقة بأهداف المجمع.

 

11- تدريب الموظفين داخل المجمع, وخارجه, وتنظيم دورات تجويدية لحفظة كتاب الله الكريم.

 

أهم أودية المدينة النبوية الرئيسة + مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة

حرص مجمَع خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود ـ رحمه الله ـ, لطباعة المصحف الشريف بالمدينة على عمل مصحف للنشر المكتبي للقرآن الكريم كإنجاز غير مسبوق

مواضيع ذات صلة

طرق الحج القديمة أطلس الحج والعمرة تاريخاً وفقهاً طرق الحج القديمة
الطريق من البصرة إلى مكة + طريق الحاج الشامي أطلس الحج والعمرة تاريخاً وفقهاً الطريق من البصرة إلى مكة + طريق الحاج الشامي

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..