لفلي سمايل

قلعة نيوشوانستين + قصر فيتهابور

تاريخ الإضافة : 2-7-1436 هـ

قلعة نيوشوانستين

 

* أبراج للهجوم وفتحات لإطلاق النيران:

- تجثم عالياً هضبة صخرية بجنوب ألمانيا، قلعة نيوشوانستين. وهي واحدة من أكثر المباني التي يتخيلها الإنسان روعة وجمالاً. وقد أمر ببنائها لودفيج الثاني ملك بافاريا، الذي حكم هذه البلاد من عام 1864 حتى عام 1886م.

- وكان الملك لودفيج الثاني معجباً بالموسيقار ريتشارد فاجنر وأوبراته، ومن ثم فقد جعل أوبرات فاجنر والأساطير الألمانية التي ألهمتها شعاراً للقلعة.

 

- توجد قلعة نيوشوانستين في مكان رائع خلاب فوق قمة هضبة صخرية وهي تطل على جبال الألب والتلال الواقعة عند سفوحها. وكانت قلعة نيوشوانستين تشبه القلاع الرومانسية لأوبرات الموسيقار فاجنر.

- وكان الملك لودفيج الثاني يفضل دائماً أن يتجول حول القلعة داخل زحافة فوق الجليد.

 

- وقد استمر بناء القلعة لمدة 17 عاماً، وصممها رسام من مدينة ميونخ بحيث تبدو كقلعة من العصور الوسطى، وهي تضم أبراجاً للهجوم وشرفات ذات فتحات لإطلاق النيران وحصناً قوياً.

- لكن القلعة كانت أكثر رفاهية من أي قلعة في العصور الوسطى، فقد تم تزويدها بنظام للتدفئة المركزية وخزانات للمياه الساخنة والباردة.

 

- وفي القلعة قاعة ضخمة ذات طابقين مزخرفة بألوان كثيرة رائعة ومزدانة بالذهب، ولها أرضية ذات أشكال فسيفسائية.

- وكان الملك لوفيج الثاني يخطط لوضع عرشه الفاخر المصنوع من الذهب والعاج في هذه القاعة، ولكن للأسف لم يتحقق حلمه ففي عام 1886م غرق في بركة قريبة من القلعة.

 

قلعة نيوشوانستين + قصر فيتهابور

 

قلعة نيوشوانستين + قصر فيتهابور

 


قصر فيتهابور

 

* الطابع الإسلامي يميز هذا القصر:

- على بعد نحو أربعين كيلو متراً من مدينة "أجرا" الهندية، شيد الإمبراطور "أكبر" قصراً ضخماً أطلق عليه اسم "فيتهابور" أو قصر النصر، ليخلد انتصاراته في شبه القارة الهندية.

- وقد تم الانتهاء من تشييد هذا القصر الذي يعد أحد أهم آثار الهند في عام 1580 ميلادية.

 

- وقد بني قصر النصر من الحجر الرملي الأحمر، فوق أحد التلال المرتفعة التي يطلق عليها "أرافالي" ويغلب على بناء القصر الطراز الإسلامي خاصة البوابات الضخمة والقباب الصغيرة والكبيرة والأعمدة المنقوشة.

- ويتكون قصر فيتهابور من أربع بوابات كبيرة يؤدي إليها عدد من الدرجات، وتعلوها قباب مختلفة الحجوم، وبينها توجد عشرات من الغرف.

 

- وبين هذه البوابات ردهة واسعة فيها عدد من المباني التي تمثل أماكن إقامة الأمراء وكبار رجال الدولة، وهي بمثابة قصور صغيرة فاخرة وتتكون من خمسة أدوار.

- ويقيم في أضخمها الإمبراطور نفسه. ويلحق بالقصر بناء هائل يضم مقبرة الإمبراطور "أكبر" المصنوعة من الرخام الأبيض.

- وفي الجزء الغربي من القصر هناك مسجد رائع يتميز بالزخرفة الإسلامية البارزة.

 

قلعة نيوشوانستين + قصر فيتهابور

 

قلعة نيوشوانستين + قصر فيتهابور

أحد مداخل القصر

مواضيع ذات صلة

الكوليسيوم - صور معالم سياحية الكوليسيوم - صور
قصر فرساي - صور معالم سياحية قصر فرساي - صور

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..