لفلي سمايل

قصر الحمراء - صور

تاريخ الإضافة : 25-11-1429 هـ

* أحد أجمل قصور العالم:

- إن دخول قصر الحمراء يشبه دخول عالم من الأحلام. داخله توجد حدائق رائعة ونافورات ضخمة وأقنية ظليلة. بني هذا القصر الذي يشبه القلعة في غرناطة جنوب الأندلس "إسبانيا" بين عامي 1238 و1358 ميلادية، بواسطة أمراء مغاربة مسلمين من شمال أفريقيا، حكموا الأندلس طوال قرون عديدة.

- كان المغاربة مثقفين وأضاف كل حاكم بعض التفاصيل الفنية إلى قصر الحمراء. فقد بنى أحد الأمراء مجرى مائياً يبلغ طوله نحو كيلو مترين، لدفع المياه إلى القصر. وتعد النافورات والأحواض والقنوات من أهم معالم قصر الحمراء.

- ويأتي اسم قصر الحمراء من كلمة "أحمر" التي تصف لون الطوب المجفف من الشمس والذي بنيت به الجدران الخارجية. وهذه الجدران الضخمة احتوت في داخلها على المناطق الرئيسية الثلاث بالقصر، وهي القلعة والقصر الملكي وقرية للحاشية والخدم.

- وخرج الأمراء المغاربة من الأندلس عام 1492م، تاركين وراءهم أحد أجمل قصور الدنيا ومجموعة من الآثار التي لازالت باقية من حضارة بادت.

 

- من أهم أجزاء قصر الحمراء "ساحة الأسود" وقد أطلق عليها هذا الاسم، بسبب وجود 12 أسداً حجرياً بقاعدة النافورة. وهذه الساحة هي أحد الأفنية الرئيسية في القصر، وتتميز بقباب في جميع أرجائها وأيضاً مقصورات على كلا الجانبين.

- وعلى حافة حوض النافورة نقشت قصيدة من الشعر عن الحديقة والأمير الذي أنشأها. وتقسم حديقة القصر الحمراء إلى أربعة أجزاء بواسطة قنوات مائية.

 

قصر الحمراء - صور

 

قصر الحمراء - صور

مواضيع ذات صلة

تمثال الحرية معالم سياحية تمثال الحرية

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (4)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

أسامة عبد الرؤوف

السلام عليكم سٌنة الله لا تحابى أحد حتى ولو كان مسلماً ، ولنذكر مقولة أم أخر حكام أمراء الأندلس (الضائعة الحاضرة ) عندما سقطت واستسلمت الأندلس قالت له تبكى أو لا تبكى لضياع ملك أبائك وأجدادك فلتبكى كبكاء النساء ،الأندلس وما أدراك الأندلس هى مكمن الحضارة الأوروبية واسألوا الثورة الصناعية الأوروبية ومستشرقيهم وعقلائهم ، ولنا تكملة،،

مبارك بن علي

عندما كان همهم الدين حكموها وكانوا فيها أعزاء .. وعندما اشتغلوا بالدنيا وبناء القصور خرجوا منها أذلاء

jiji

اين نحن من هذه الحضارة

ahmedsingab

ما اجملها رسائلكم الى الامام دائما