لفلي سمايل

طريق الحج اليمني القديم

تاريخ الإضافة : 4-3-1435 هـ

أطلس الحج والعمرة ((تاريخاً وفقهاً))

 

القسم الأول ((التاريخي))

أولاً:

مكة المكرمة والمشاعر المقدسة

 

الباب الخامـــس:

أشهر طرق ومسالك الحج في الماضي وبدايات العصر الحديث

 

* طريق الحج اليمني القديم:

- يبدأ هذا الطريق من صنعاء مروراً بصعدة, ويسلك المناطق الجبلية لمنطقة عسير, والحجاز ماراً بالقرب من موقع جُرش, ثم يتجمع إلى بيشة, وتَبَالَةَ, وتُربة, حتى يصل قرن المنازل, فمكة المكرمة.

 

- وقد بلغت المحطات على هذا الطريق فيما بين صنعاء ومكة 25 محطة رئيسة, وكشفت الاستطلاعات, والدراسات الأثرية, عن جوانب مهمة تتمثل في الأعمال الهندسية, من رصف للطريق في المناطق الوعرة, والمنشآت المائية, والكتابات الإسلامية الصخرية المبكرة, وأحجار المسافة, ومن المناطق التي يمكن فيها مشاهدة آثار هذا الطريق منطقة الراكبة, والمصلولة, وكريف العلب.

 

- أجرى الباحث, د. محمد بن عبد الرحمن راشد الثنيان من جامعة الملك سعود, كشفاً أثرياً للطريق القديم الذي يصل صنعاء بمكة, وبينَّ الكشف أن الطريق الذي استخدم في الأزمنة القديمة للتجارة, هو الطريق ذاته الذي استخدمه الحُجَّاج اليمنيون بعد الإسلام للوصول إلى مكة, وأوضح الثنيان في كتابه الذي أصدرته وكالة الآثار السعودية في سنة 1420هـ, أن درب الحُجَّاج يخترق أراضي مستوية في الجانب اليمني, بينما يمر ببعض التضاريس الوعرة في الجانب السعودي عند جبال السروات, وحرَّة البقوم.

 

- أسماء بعض المحطات والمنازل الواقعة على مسار درب الحج اليمني الأعلى (النجدي) عند مروره في أراضي (بيشة) وفقاً لكتابات أبرز الجغرافيين المسلمين الأوائل.

علامة " + " تعني ورود اسم الموقع عند الحربي ( صاحب المناسك ) أو غيره.

وعلامة " – " تعني عدم ورود اسم الموقع عن السابقين.

 

م الحربي 285هـ ابن خرداذبة 300هـ قدامة 310-320هـ قدامة الهمداني (334هـ) المقدسي (390هـ) الأدريسي 548هـ الأدريسي
1 بنات حرب + بنات حرم بنات حرم + بنات جرم قرية بني بياد بيات
2 المـ(..)ـله - - - - - - -
3 جسداء + + + الجسداء + قرية جسداء قرية جسداء
4 الميثاء - - - - - - -
5 بيشة بيشة بعطان + + بيشة بعطان + بيشة بعطان بيشة يقظان
6 تبالة + + + + + مدينة تبالة مدينة تبالة
7 أُجرب - - - - - - -
8 - رنية + + - + الرويثة قرية رنية
9 خلافة - - - - - - -
10 - - الزعراء - - - - -

 

 

الطبيعة في اليمن

طريق الحج اليمني القديم

 

* قبس نبوي:

- عن خبَّابِ بن الأَرَتِّ قال:( شكونا إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، وهو مُتَوَسِّدٌ بُرْدَةً لهُ في ظلِّ الكعبةِ ، قلنا لهُ : ألا تستنصرُ لنا ، ألا تدعو اللهَ لنا ؟ قال : ( كان الرجلُ فيمن قبلكم يُحْفَرُ لهُ في الأرضِ ، فيُجْعَلُ فيهِ ، فيُجاءُ بالمنشارِ فيُوضَعُ على رأسِهِ فيُشَقُّ باثنتيْنِ ، وما يصدُّهُ ذلك عن دِينِهِ . ويُمْشَطُ بأمشاطِ الحديدِ ما دونَ لحمِهِ من عظمٍ أو عصبٍ ، وما يصدُّهُ ذلك عن دِينِهِ ، واللهِ ليُتِمَّنَ هذا الأمرُ ، حتى يسيرَ الراكبُ من صنعاءَ إلى حضرموتٍ ، لا يخافُ إلا اللهَ ، أو الذئبَ على غنمِهِ ، ولكنكم تستعجلونَ ) رواه البخاري.

 

- عن أنس بن مالك أن نبيَّ الله صلى الله عليه وسلم قال:( ما بينَ ناحِيَتَي حَوْضِي كما بيْنَ صنعاءَ والمدينةِ ، أوْ كما بيْنَ المدينَةِ وعمَّانَ ، تَرَى فيه أباريقَ الذهبِ و الفضةِ كعددِ نجومِ السماءِ ، أوْ أكثرَ ) صحيح الجامع.

 

طريق الحج اليمني القديم

مواضيع ذات صلة

من خصائص المدينة النبوية أطلس الحج والعمرة تاريخاً وفقهاً من خصائص المدينة النبوية
توسعة المسجد الحرام عبر التاريخ + المُلْتَزم أطلس الحج والعمرة تاريخاً وفقهاً توسعة المسجد الحرام عبر التاريخ + المُلْتَزم

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..