لفلي سمايل

الدول والأقاليم الإسلامية في قارة آسيا وإفريقيا وأوروبا

تاريخ الإضافة : 28-1-1435 هـ

أطلس الحج والعمرة ((تاريخاً وفقهاً))

 

القسم الأول ((التاريخي))

أولاً:

مكة المكرمة والمشاعر المقدسة

 

الباب الرابع:

الحج في صدر الإسلام حتى نهاية العصر المملوكي

 

* الدول والأقاليم الإسلامية في قارة آسيا:

* أسيا: هي أكبر القارات من حيث المساحة والسكان, فتشمل 30% من اليابسة, ويعيش عليها تقريباً ثلاثة أخماس سكان العالم, وتقع تقريباً في نصف الكرة الشمالي, يحدها شمالاً المحيط القطبي الشمالي, وبشرقه ممر بيرنج الجليدي. وفي الجنوب المحيط الهندي, وفي الغرب البحران (الأحمر, والأبيض المتوسط) وتقع حدودها مع أوروبا في الشمال الغربي, وهي لذلك متصلة مع أوروبا بحيث يمكن اعتبارهما قارة واحدة, ولكنهما تعتبران قارتين لأسباب تاريخية, وتعتبر جبال الأورال, ونهر الأورال, الفاصل بينهما, وترتبط مع إفريقيا بشبه جزيرة سيناء, وتعتبر قناة السويس الخط الفاصل بينهما.

 

- ويقطن آسيا أكبر عدد من السكان مقارنة بالقارات الأخرى, وفيها أكبر تجمعين سكانيين في دولتين, وهما: الصين (1,4 بليون نسمة), والهند (1,2 بليون نسمة), كما أن بها أكبر دول العالم مساحة, وأصغرها؛ فروسيا هي أكبر دولة عالمية من حيث المساحة, فهي تغطي مساحة قدرها 17 مليون كيلو متر مربع, وفي آسيا أصغر الدول مثل: البحرين, والمالديف, وسنغافورة, حيث أن مساحة كل منهما أقل من 780كيلو متر مربع. وتعتبر آسيا مهد الديانات السماوية الثلاث (الإسلام, اليهودية, النصرانية). وقامت بها العديد من الحضارات القديمة؛ كحضارات بلاد ما بين النهرين, والجزيرة العربية, وبلاد الشام, وبلاد فارس, وبلاد الهند, وبلاد الصين, والحضارة الإسلامية العريقة.

 

الدول والأقاليم الإسلامية في قارة آسيا وإفريقيا وأوروبا

 

الدول والأقاليم الإسلامية في قارة آسيا وإفريقيا وأوروبا

 

* الدول والأقاليم الإسلامية في قارتي إفريقيا وأوروبا:

 

* إفريقيــــا:

-  تسمى كذلك "القارة السمراء", هي ثاني أكبر قارة بالعالم بعد آسيا, يحدها البحر الأبيض المتوسط من الشمال, والبحر الأحمر, والمحيط الهندي من الشرق, والمحيط الأطلسي من الغرب, وفي أقصى شمال شرقها تتصل بآسيا براً في شبه جزيرة سيناء. وإفريقيا قارة متعددة الثقافات, وبها مئات اللغات المختلفة, والعديد من القرى بها مازالت تعيش عيشة بدائية لم تتطور منذ مئات السنين, وازدهرت فيها قديماً الحضارة الفرعونية.

 

الدول والأقاليم الإسلامية في قارة آسيا وإفريقيا وأوروبا

 

* أوروبــــا:

- هي إحدى قارات العالم السبع, وتعد أوروبا جغرافياً أشبه قارة, أو شبه جزيرة كبيرة, وتعتبر قارة صغيرة نسبياً مقارنة ببقية القارات, لكن قارة أستراليا أصغر منها, ويعتقد البعض أن اسم القارة مشتق من اسم الأميرة الفينيقية يوروبا التي كانت قد خُطفَت من قِبَل زيوس ـ إله السماء في المعتقد اليوناني الوثني ـ على ظهر الثور, وأُخنت لجزيرة كريت ـ حسب الأساطير اليونَانية ـ, ومن بعد حادثة الخطف سُمِّيت اليونان باسم يوروبا, وبحلول العام 500 ق. م, امتد المقصود من الكلمة ليشمل الأراضي الواقعة شمالي اليونان.

 

* أما المساحة:

- فهي حوالي 10,79 مليون كم, وتمثل 7,12% من مساحة الأرض.

* أما عدد سكان:

- فهي ثالث قارة في العالم من حيث العدد؛ إذ يزيد عدد سكانها عن 700 مليون نسمة, تمثل 11% من سكان الأرض.

* أما اللغة:

- فينشر في قارة أوروبا العديد من اللغات, منها: الإنجليزية, الفرنسية, الجرمانية, والرومانية, والسلافية, والأورالية, والألطية, والبلطية, والسلتية, ولغات أخرى.

* أما الأديان المنتشرة في القارة:

- فتمثل النصرانية الديانة الأولى, ويليها الإسلام, وهناك دول, ومناطق ذات نسبة كبيرة من المسلمين في القارة, مثل: ألبانيا, والبوسنة والهرسك, وبلغاريا, ومقدونيا, وقبرص, وكازاخستان, وتركيا, وأذربيجان, وجورجيا, وعلى مستوى القارة بشكل عام فإن الاتحاد 7% من مواطني دول الاتحاد الأوروبي يدينون بالإسلام, ويتركز العديد منهم في ألمانيا بنسبة 4%, وفرنسا بنسبة 5- 10%, والمملكة بنسبة 3,4%, وهناك ديانات أخرى منها: اليهودية, والهندوسية, والسيخية.

- طرق الإسلام أبواب أوروبا من الشرق بمحاولته فتح القسطنطينية, ومن الجنوب بفتحه لصقلية وجنوبي إيطاليا, ومن الغرب بفتح الأندلس, والتوغل في بلاد الغال ـ فرنسا اليوم ـ حتى مدينة بواتيه, ثم عاود الإسلام ليدق أبواب أوروبا الشرقية, والوسطى في زمن السلطان محمد الفاتح, وخلفائه الأقوياء, حيث سيطر العثمانيون على شرقي أوروبا, وقد استفادت أوروبا, وقد استفادت أوروبا كثيراً من سماحة الحكم العثماني, وكذلك سماحة الأتراك, والتنظيم الدقيق للعسكرية.

 

الدول والأقاليم الإسلامية في قارة آسيا وإفريقيا وأوروبا

 

الدول والأقاليم الإسلامية في قارة آسيا وإفريقيا وأوروبا

 

الدول والأقاليم الإسلامية في قارة آسيا وإفريقيا وأوروبا

 

الدول والأقاليم الإسلامية في قارة آسيا وإفريقيا وأوروبا

مواضيع ذات صلة

طريق الحج اليمني القديم أطلس الحج والعمرة تاريخاً وفقهاً طريق الحج اليمني القديم
نشأة المذاهب الفقهية في العصر العباسي أطلس الحج والعمرة تاريخاً وفقهاً نشأة المذاهب الفقهية في العصر العباسي

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..