لفلي سمايل

أورشليم في عهد المسيح + نسب وميلاد يسوع من خلال إنجيل متى

تاريخ الإضافة : 25-10-1434 هـ

القســــــــم الأول الأديــــــــــان الســــــــــــــماوية

 

 النصـــرانـيـة  Christian

 

* أورشليم في عهد المسيح:

 

أورشليم في عهد المسيح + نسب وميلاد يسوع من خلال إنجيل متى

 

أورشليم في عهد المسيح + نسب وميلاد يسوع من خلال إنجيل متى

 

* موقع مدينة بيت لحم من أرض فلسطين:

- تقع كنيسة المهد: على بعد 30 كم جنوب مدينة القدس. في واحدة من أشهر ذات المكانة الدينية والتاريخية في العالم النصراني، إنها مدينة" بيت لحم" التي يدين معظم سكانها بالديانة النصرانية، والتي تكتسب أهميتها شهدت مولد المسيح عيسى عليه السلام، حيث شيدت " كنيسة المهد" أولى الكنائس النصرانية في العالم والتي تفتح أبوابها للزائرين والمصلين عبر تاريخها الطويل دون توقف، ولكنيسة المهد أهمية خاصة في قلوب النصارى بمختلف طوائفهم، فبالإضافة إلى مكانتها التاريخية ـ حيث إنها أقدم الكنائس الأثرية ـ فهي أيضاً تحمل مكانة دينية خاصة، فقد شيدت الكنيسة في نفس المكان الذي ولد فيه المسيح عيسى عليه السلام، وتضم الكنيسة ما يعرف بكهف ميلاد المسيح، وهو المكان الذي وضع بعد مولده. وأرضيته من الرخام الأبيض، ويزين الكهف أربعة عشر قنديلاً فضياً والعديد من صور وأيقونات القديسين.

 

- والكنيسة عبارة عن مجمع ديني كبير، فهي تحتوي على مبنى الكنيسة با لإضافة إلى مجموعة من الأديرة والكنائس الأخرى التي تمثل الطوائف النصرانية المختلفة؛ فهناك الدير الأرثوذكسي في الجنوب الشرقي، والدير الأرمني في الجنوب الغربي، والدير الفرنسيكاني في الشمال الذي شيد عام 1347م لأتباع الطائفة الفرنسسيكان. منى درويش؛ باحثة آثار ـ كنيسة المهد .. ميلاد المسيح وحصن المبعدين ـ 12 ـ 5 ـ 2002م.

 

* نسب وميلاد يسوع ( عيسى بن مريم عليه السلام) من خلال إنجيل متى:

- هذا نسب يسوع المسيح ابن داود ابن إبراهيم: 2 إبراهيم ولد إسحق. وإسحق ولد يعقوب. ويعقوب ولد يهوذا وإخوته. 3 ويهوذا فارض وزارح من ثامار. وفارص ولد حصرون. وحصرون ولد أرام. 4 وأرام ولد عمينا داب. وعمينا داب ولد نحشون. ونحشون ولد سلمون. 5 وسلمون ولد بوعز من راحاب. وبوعز ولد عوبيد من راعوث. ولد يسى. 6 ويسى ولد داود الملك. وداود ولد سليمان من امرأة أوريا. وسليمان ولد رحبعام ولد أبيا. وأبيا ولد آسا.8 وآسا ولد يوشافاط. ويوشافاط ولد يورام. ويورام ولد عزيا. 9 وعزيا ولد يوثام. ويوثام ولد أحاز. وأحاز ولد. حزقيا. 10 وحزقيا ولد منسى. ومنسى ولد آمون. وآمون ولد يوشيا. 11ويوشيا ولد يكنيا وإخوته زمن السبى إلى بابل. 12 ويعد السبى إلى بابل يكنيا ولد شألتيئيل. وشألتيئيل ولد زربابل. 13وزربابل ولد أبيهود.وأبيهود ولد ألياقيم. ألياقيم ولد عازور. 14 وعازور ولد صادوق. وصادوق ولد أخيم. وأخيم ولد أليود. 15 وأليود ولد أليعازر. وأليعازر ولد متان. ومتان ولد يعقوب من إبراهيم إلى داود أربعة عشر جيلاً. ومن داود إلى سبي بابل أربعة عشر جيلاً. ومن سبي بابل إلى المسيح أربعة عشر جيلاً.

 

ميلاد يسوع

- 18 وهذه سيرة ميلاد يسوع المسيح: كانت أمه مريم مخطوبة ليوسف، فتبين قبل أن تسكن معه أنها حبلى من الروح القدس. 19 وكان يوسف رجلاً صالحاً فما أراد أن يكشف أمرها، فعزم على أن يتركها سرا. 20 وبينما هو يفكر في هذا الأمر، ظهر له ملاك الرب. في الحلم وقال له: " يا يوسف ابن داود، لا تخف أن تأخذ مريم امرأة لك. فهي حبلى من الروح القدس، 21 وستلد ابناً تسمه يسوع، لأنه يخلص شعبه من خطاياهم". 22 حدث هذا كله ليتم ما قال الرب بلسان النبي: 23" ستحبل العذارء، فتلد ابناً يدعى " عمانوئيل"، أي الله معنا. 24 فلما قام يوسف من النوم، عمل بما أمره ملاك الرب. فجاء بامرأته إلى بيته، 25 ولكنه ما عرفها حتى ولدت ابنها فسماه يسوع.

 

المجوس

- ولما ولد يسوع في بيت لحم اليهودية، على عهد الملك هيرودس، جاء إلى أورشليم مجوس، من المشرق 2 وقالوا: " أين هو المولود، ملك اليهود؟ رأينا نحمه في المشرق، فجئنا لنسجد له" 3 وسمع الملك هيرودس، فاضطرب هو وكل أورشليم. 4 فجمع كل رؤساء الكهنة ومعلمي الشهب وسألهم: " أين يولد المسيح؟" 5 فأجابوا: " في بيت لحم اليهودية، لأن هذا ما كتب النبي: 6" يا بيت لحم، أرض يهوذا، ما أنت الصغرى في مدن يهوذا، لأن منك يخرج رئيس يرعى شعبي إسرائيل". 7 فدعا هيرودس المجوس سرا وتحقق منهم ظهر النجم، 8 ثم أرسلهم إلى بيت لحم وقال لهم: " اذهبوا وابحثوا جيداً عن الطفل. فإذا وجدتموه، فأخبروني حتى أنا أيضاً واسجد له". فلما سمعوا كلام الملك انصرفوا. وبينما هم في الطريق إذا النجم الذي رأوه في المشرق، يتقدمهم حتى بلغ المكان الذي فيه الطفل فوقف فوقه. 10 فلما رأوا النجم فرحوا فرحاً عظيماً جدا، 11ودخلوا البيت فوجدوا الطفل مع أمه مريم. فركعوا وسجدوا له، ثم فتحوا أكياسهم وأهدوا إليه ذهباً وبخوراً ومرا. 12 وأنذرهم الله في الحلم أن لا يرجعوا إلى هيرودس، فأخذوا طريقاً آخر إلى بلادهم.

 

الهرب إلى مصر

- 13 وبعدما انصرف المجوس، ظهر ملاك الرب ليوسف في الحلم وقال له: " قم، خذ الطفل وأمه وأهرب إلى مصر وأقم فيها، حتى أقول لك متى تعود، لأن هيرودس سيبحث عن الطفل ليقتله".

- فقام يوسف وآخذ الطفل وأمه ليلاً ورحل إلى مصر. 15 فأقام فيها إلى أن مات هيرودس، ليتم ما قال الرب بلسان النبي:" من مصر دعوت ابني".

 

مقتل أولاد بيت لحم

- 16 فلما رأى هيرودس أن المجوس استهزأوا به، غضب جدا وأمر بقتل. كل طفل بيت لحم وجوارها، من ابن سنتين فما دون ذلك، حسب الوقت الذي تحققه من المجوس، 17 فتم ما قال النبي إرميا: 18" صراخ سمعني الرامة، بكاء ونحيب كثير، راحيل تبكي على أولادها ولا تريد أن تتعزى، لأنهم زالوا عن الوجود".

 

الرجوع من مصر إلى الناصرة

- 19 ولم؟ مات هيرودس ظهر ملاك الرب ليوسف في الحلم، وهو في مصر 20 وقال له:" قم، خذ الطفل وأمه وارجع إلى أرض إسرائيل، لأن الذين أرادوا أن يقتلوه ماتوا". 21 فقام وأخذ الطفل وأمه ورجع إلى أرض إسرائيل. 22لكنه سمع أن أرخيلاوس يملك على اليهودية خلفاً لأبيه هيرودس، فخاف أن يذهب إليها. فأنذره الله في الحلم، فلجأ إلى الجليل. 23وجاء إلى مدينة اسمها الناصرة فسكن فيها، ليتم ما قال الأنبياء: " يدعى ناصريا".

 

أورشليم في عهد المسيح + نسب وميلاد يسوع من خلال إنجيل متى

كنيسة المهد ببيت لحم

 

أورشليم في عهد المسيح + نسب وميلاد يسوع من خلال إنجيل متى

تضم كنيسة المهد ما يعرف بـ( كيف ميلاد المسيح)، وهو المكان الذي وضع فيه بعد مولده ـ حسب معتقد النصارى ـ، وأرضيته من الرخام البيض، وتظهر في الكهف مجموعة من القناديل والعديد من الصور وأيقونات القديسين

 

أورشليم في عهد المسيح + نسب وميلاد يسوع من خلال إنجيل متى

صورة للمذابح كنيسة المهد

 

أورشليم في عهد المسيح + نسب وميلاد يسوع من خلال إنجيل متى

 

- لجأ النصارى الأوائل الذين واجهوا حرباً شعواء من قبل اليهود داخل فلسطين، أو المحتل الروماني الذي طاردهم في مكان إلى وضع صور تخيلية للعذراء عليها السلام، تعبر عن مشاعرهم تجاه عقيدتهم الجديدة، وفي هذه الصفحة التقطت لك أخي القارئ الكريم إحدى الصور المنحوتة للعذراء في مدينة أنطاكية بالجمهورية التركية، ولقطة أخرى بعدسة المؤلف لبعض المغارات التي كان يلجأ إليها المتدينون الأوائل أثناء مطاردة السلطات الرومانية لهم في أنطاكية.

مواضيع ذات صلة

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..