لفلي سمايل

توماس هنت مورجان T. H. Morgan

تاريخ الإضافة : 2-5-1432 هـ

توماس هنت مورجان T. H. Morgan

 

* ولد في ولاية فيرجينيا بالولايات المتحدة في 25 سبتمبر 1866 وتوفي في باسادنيا بكاليفورنيا في 4 ديسمبر 1945 وعمره 79 سنة.

- درس مورجان البيولوجيا عام 1886 ثم الماجستير عام 1888 ثم انتقل إلى جامعة جون هوبكنز حيث حصل على درجة دكتوراه الفلسفة في العلوم البيولوجية (تخصص وراثة و أجنة) عام 1890.

- عمل مورجان أستاذاً للبيولوجيا بكلية برين ماور في بنسلفانيا في الفترة (1891 - 1904) ثم انتقل إلى جامعة كولومبيا في نيويورك حيث عمل أستاذاً لعلم الحيوان التجريبي في الفترة (1904 - 1928)، ثم إلى معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في باسادينا حيث عمل أستاذاً هناك في علم الأجنة الحيواني التجريبي ثم أستاذاً لعلم الوراثة، وكان ذلك في الفترة (28 - 1945) أي حتى وفاته.

 

- نال مورجان عددا من الجوائز والميداليات العلمية منها ميدالية داروين من الجمعية الملكية البريطانية عام 1924، وميدالية كوبلي من الجمعية الملكية البريطانية أيضاً عام 1939، كما اختير عضواً بالأكاديمية القومية الأمريكية للعلوم، وعضواً من الخارج بالجمعية الملكية البريطانية في لندن عام 1939.

- كان مورجان حجة في علم الوراثة (Genetics) أحد فروع علم الأحياء (البيولوجيا) المعاصرة، وقد قام مورجان بإدخال علم الوراثة في عصر جديد باختياره التجربة كأساس لهذا العلم، واتخذ أساليب علمية مختلفة للكشف عن وتفسير الكثير من الظواهر الوراثية، وقام من أجل ذلك بتربية بعض الحشرات مثل ذبابة الفاكهة (Drosophila) ذات دورة الحياة القصيرة لكي توفر وقت الدراسة وذات الإنتاج الوفير من أجل الحصول على نتائج سليمة إحصائياً.

 

- وقد قام مورجان باكتشاف القيمة المتعلقة بالأجسام الوراثية الملونة المسماة بالكروموزومات ودورها في نقل الصفات الوراثية، وقام بتتبع سلوك أزواج الكروموزومات المتشابهة التي تحمل الجينات أو المورثات، واكتشف ظاهرة العبور الوراثي وهي ظاهرة حيوية يتم فيها تبادل أجزاء من مكونات الازدواج المتشابهة من الكروموزومات بما عليها من جينات مما يترتب عليه كسر الارتباط بين الجينات مما يؤدي إلى ظهور صفات جديدة في الجيل الناتج (صفات مختلطة) وبذلك تزداد فرص التنوع في الصفات الوراثية.

- وكان مورجان أول من توصل إلى ما يسمى بالخرائط الوراثية (Genetic Maps) ويقصد بها تحديد ثم ترتيب وتوزيع مواضع الجينات على الكروموزمات.

 

- وحصل مورجان على جائزة نوبل في الطب والفسيولوجيا لعام 1933 لاكتشافاته تلك التي أسهمت في توسيع معلوماتنا الأساسية عن علم الوراثة، وهو أول أمريكي يحصل على تلك الجائزة، وقد سبقه لاندشتاتير عام 1930 ولكنه نمساوي الأصل تجنس بالجنسية الأمريكية.

- من مؤلفات مورجان الهامة:

1- الوراثة والجنس 1913.

2- علم الأجنة التجريبي 1927.

3- الأساس العلمي لنظرية التطور 1932.

4- نظرية الجينات 1932.

5- علم الأجنة وعلم الوراثة 1933.

مواضيع ذات صلة

تادورز ريخشتاين T. Reichstein رواد العلم في القرن العشرين تادورز ريخشتاين T. Reichstein

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (0)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..