لفلي سمايل

أهم الأحداث والتطورات الطبية التي حدثت في عام ٢٠١٠م

تاريخ الإضافة : 16-2-1432 هـ

أهم الأحداث والتطورات الطبية التي حدثت في عام ٢٠١٠م

الدكتور/ إبراهيم وصفي الأحمد

* لقد كان عام ٢٠١٠م مليئاً بالأحداث والتطورات الطبية والتي تهم جميع العاملين في المجال الطبي بل والقراء عموماً لما لها من أهمية كبيرة على الممارسة الطبية في العالم، وفيما يلي محاولة لتلخيص هذه الأحداث والتطورات:

 

١- ظهور تعديلات جديدة في دليل البحث عن الأورام الخبيثة، فقد وجد أن البحث المعروف ب «PSA» أن الانتيجن الخاص بأورام البروستاتا قد أظهر بعض الأورام الحميدة على أنها خبيثة كما أنه لم يفرق بين الأورام الخطيرة وتلك غير الخطيرة، ولذا فقد طلب من الأطباء عمل مجهود أكبر في الكشف والمناقشة مع المرضى عن حالتهم قبل تعريضهم لهذا الفحص الذي قد يعرضهم لسلسلة من الفحوص غير الضرورية من أخذ عينات من البروستاتا وغيرها.

- وعلى نفس المنوال فقد طلبت كلية الأشعة الأمريكية وضع حد لعمل تصوير للثدي قبل سن الخمسين بحثاً عن أورام الثدي بطريقة روتينية عند السيدات.

 

٢- أظهرت دراسة مستفيضة أن تناول الكالسيوم بدون تناول فيتامين «د» قد يزيد من احتمال الأزمات القلبية حتى ٣٠٪ وهذا بعد الأخذ في الاعتبار ١٥ دراسة عشوائية اشتملت على ١١.٩٢١ مشاركاً، وقد كان المرضى يتناولون الكالسيوم بغرض علاج وهن العظام ، وفي انتظار دراسات أخرى مؤكدة لذلك، ينصح الأطباء الاعتماد على الأطعمة الغنية بالكالسيوم عوضاً عن تناول الكالسيوم نفسه.

 

٣- أن ظهور الدليل الجديد للعناية بمرض السكري عند جمعية السكري الأمريكية، وتركيزه على فحص الهيموجلوبين Hemoglobin AIC كفحص تشخيصي أسهل وأسرع لتشخيص مرض السكري مما يساعد في تشخيص مرض السكري في بدايته، وجدير بالذكر أن فحص الهيموجلوبين (AIC) يقيس متوسط مستوى سكر الدم لفترة طويلة حتى (٣) أشهر سابقة للفحص.

 

٤- ظهرت تحذيرات مهمة من بعض الأدوية في الصحف مثل:

أ - دواء الكينين Quinine لتقلص عضلات الأرجل قد ينتج عنه نكسات في الصورة الدموية للمريض قد تكون خطيرة أو قاتلة أحياناً.

ب - تحذير من أخذ أدوية الربو الشعبي طويلة المفعول من قبل المريض دون استشارة الطبيب.

ج - إن أخذ جرعة ٨٠ مج من دواء الكوليسترول سيمفاستايتين «Simvastatin» يرتبط بمضاعفات خطيرة في العضلات مثل التحلل الشديد للعضلات الذي له تأثيرات خطيرة على الكليتين.

د - ارتباط دواء الترامادول Tramadol» بزيادة خطورة محاولات الانتحار.

ز - ارتباط البايفوسفونات Biphosphonate والذي يؤخذ لعلاج وهن العظام قد يتسبب في كسور غريبة في عظمة الفخذ.

 

5- سحبت شركة مختبرات أبوت دواء التخسيس سيبوترامين Sibutramin بسبب تقارير عن زيادة معدل جلطات الدماغ والقلب في أثناء أخذ الدواء.. حوالي 100,000 شخص كانوا يتناولون العقار في الولايات المتحدة وحدها.

 

6- ثبت أن دواء تروفاده Truvada له فاعلية كبيرة في مقاومة الفيروس المسبب لمرض نقص المناعة المكتسبة (HIV) وأن الدواء يمكن استعماله في «الوقاية» قبل التعرض للمرض فإن احتمال حدوث العدوى في تلك الحالة قد نقص بنسبة ٧٠٪ في هذه الدراسة والتي تعتبر علامة مميزة في مقاومة المرض القاتل وهو الايدز (aids).

 

7- أثبت بحث كبير أجري في كندا من قبل مجموعة من الباحثين أن أكل الشيكولاتة بكثرة قد يقلل من جلطات المخ وما يصاحبها من وفيات.

 

8- أعلن العلماء في معهد فنتر Venter صنعهم لأول «خلية حية صناعية» وهي عبارة عن خلية تدعى ميكوبلازما كابريكولم Mycoplasma Capricolum.

 

9- ظهور عقار جديد طال انتظاره يؤخذ عن طريق الفم لعلاج مرض تصلب المخ المتعدد وهو دواء فينجوليمود Vingolimod.

 

10- ظهور أبحاث عديدة تؤيد فائدة وفاعلية أدوية حديثة لسيولة الدم، تؤخذ في حالة جلطة الأرجل والتي قد تؤدي إلى جلطات الرئتين وكذلك توتر الأذين بالقلب والذي قد يؤدي إلى جلطات بالمخ، وهذان الدواءان هما دابيجاتران Dabigatran ريفاروكسابان Rivaroxaban وهما بمثابة بدائل طال انتظارها لدواء الوارفارين Warfarin وهما لا يتأثران بالأطعمة والأدوية الأخرى وكذلك لا يحتاجان لقياس سيولة الدم عن طريق فحص ال «INR» كما في حالة الوارفارين والمستعمل منذ سنين طويلة لهذا الغرض.

 

* استشاري أمراض القلب والقسطرة العلاجية ورئيس وحدة العناية الطبية بمستشفى قوى الأمن.

مواضيع ذات صلة

إضف تعليقك

فضلا اكتب ماتراه فى الصورة

تعليقات الزوار (1)

ملاحظة للأخوة الزوار : التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي موقع لفلي سمايل أو منتسبيه، إنما تعبر عن رأي الزائر وبهذا نخلي أي مسؤولية عن الموقع..

ابو عمر

اللهم انا نسالك دوام العافية والشكر على العافية وتمام العافية في ابداننا واهلنا واموالنا واوطاننا ولامة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في الدارين اللهم آمين.